ca-app-pub-2882246072940845~7300293250 ca-app-pub-2882246072940845/3169476557 الفصل السادس

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الفصل السادس

الجغرافية السياسية وجغرافية السياحة

أولا تعريفها ونشوء الدولة

أ . تعريفها :

منذ ظهور أول كتاب يحمل اسم الجغرافية قبل 2000 عام والجغرافيون يولون اهتمامهم لدراسة الدولة وقد تنامت الدراسات التي نحت هذا المنحى حتى أن القرن التاسع عشر شهد أثرا واضح لها في الجغرافية البشرية .

الجغرافية السياسية :- هي حقل من حقول الجغرافية البشرية ينصب اهتمامها على دراسة تأثير عوامل معينة في العمليات  السياسية المختلفة وعلى ربط وتحليل التفاعلات البشرية مع العوامل الجغرافية الأرضية وهي  تدرس المنطقة السياسية ما بين دولة مستقلة ذات سيادة وأخرى فاقدة لها فضلا عن دراسة الوحدة الإدارية داخل الدولة .

س – عدد مجالات اهتمام الجغرافية السياسية :

1.     تحليل البنية الطبيعية ومدى تأثيرها في الحياة السياسية الداخلية والخارجية للدول

2.     الاهتمام بالتغير الذي يطرأ على البيئة الطبيعية والمجتمع .

3.     تأثير هذا التغير على العلاقات الداخلية والخارجية وشكل الدولة .

4.     الاهتمام ببعض النظريات الاستراتيجة العامة .

5.     دراسة الخدمات والوظائف العامة .

6.     دراسة مستقبل العمل السياسي في ظل العوامل الجغرافية المتغيرة .

7.     دراسة المشكلات والصراعات الدولية وأسبابها ودوافعها ونتائجها المتعددة .

علل - أن القرن التاسع عشر شهد أثرا واضح لها في الجغرافية البشرية ؟

ج – لظهور كتاب يحمل اسم الجغرافية السياسية وذلك في نهاية القرن التاسع عشر .

علل – لقد استخدمت التقنيات الحديثة في تحليلات الجغرافية السياسية المعاصرة ؟

ج – لقياس كفاءة وتأثير أنماط الوحدات السياسية كافة .

مناهج البحث الحديثة في الجغرافية السياسية

1.  المنهج الإقليمي :- يأخذ هذا المنهج في دراسته دولة واحدة  أو مجموعة من الدول كوحدة واحدة مهتما بالعلاقات المتبادلة بين العوامل الجغرافية  و سياسة الدولة .

2.  المنهج المورفولوجي :- يتناول هذا المنهج في مجال تفسيره ِ الظاهرات السياسية للدولة الخصائص المورفولوجية والتي نقصد بها الشكل والمساحة والموقع وموقع العاصمة والأقاليم الحضارية والسكان ومركز الثقل الاقتصادي والسياسي للدولة والأقاليم المتطورة والأقاليم الأقل تطورا .

3.  المنهج التحليلي :- ويقصد به  منهج تحليل القوة ويأخذ بنظر الاعتبار في مجال تحليله لقوة الدولة البيئة الطبيعية والحركة والموارد الاقتصادية والسكان والأوضاع الإدارية  و السياسية والمكان .

4.  المنهج التاريخي :- ويتتبع هذا المنهج تطور المشكلات السياسية  الدولية هادفا من ذلك فهم تلك المشكلات  في ضوء أسبابها التاريخية .

5.  المنهج الوظيفي :- وهو من مجموعة المناهج الحديثة يتناول الدولة كإقليم سياسي مؤكدا في دراسته على الأسباب التي تضمن للدولة ديمومتها محليا و إقليميا و وظيفيا  وهو بهذا تناول العوامل الجغرافية ودورها في تحديد توجهاتها السياسية وتطورها .

6.  المنهج  السلوكي :- يتناول هذا المنهج سلوك البشر أفراد أو جماعات تجاه ظاهرة سياسية معينة كالانتخابات مثلا وذلك من جوانب معينة من العملية السياسية كاتخاذ القرارات والأفكار السياسية والانتماء الحزبي وغيرها .

خطوات المنهج العلمي في الجغرافية السياسية

1.       الملاحظة ونقصد بها اختيار موضوع معين للبحث .

2.       تحديد المشكلة : والتي هي سؤال غير مجاب عليه يدور حول موضوع البحث .

3.       الفرضية : وهذه تنبع من المتغيرات الجغرافية السياسية .

4.   البرهان : وهذه تسعى إلى البرهنة على صحة الفرضية ويتطلب ذلك تحليل البيانات باستخدام تقنيات حقلية وكمية وكارتوكرافية ومنطقية .

نشوء الدولة وتطورها

المراحل التي مرت بها نشوء الدولة وتطورها :-

اولاً . العشيرة : أن بذرة الدولة الأولى كانت هي العشيرة التي هي تنظيم ضمن مساحة من الأرض يعززه اعتقاد أفرادها بالانتماء إلى بعضهم بصلة القربى إضافة إلى وحدة العادات و التقاليد و وحدة المكان من الأمثلة عليها جماعة البوشمن التي تسكن صحراء كلهاري جنوب غرب أفريقيا و التي ما زالت تعيش على الصيد و الجمع .

العشيرة :- هي تنظيم ضمن مساحة من الأرض يعززه اعتقاد أفرادها بالانتماء إلى بعضهم بصلة القربى إضافة إلى وحدة العادات و التقاليد و وحدة المكان من الأمثلة عليها جماعة البوشمن التي تسكن صحراء كلهاري جنوب غرب أفريقيا و التي ما زالت تعيش على الصيد و الجمع .

ثانياً . دولة المدينة : وهو تنظيم اقتصر على المدينة و المنطقة المحيطة بها وهي في الغالب مناطق زراعية ، وأول ما عُرفَ هذا الشكل السياسي هو بلاد سومر  حيث امتلكت دولة المدينة رئيساً و حكومة و جيش و ضرائب و قوانين  ورقعة من الأرض وشعور لدى الناس بالانتماء إلى هذه الدولة ومن الأمثلة الأخرى مدينة أور و أوروك التي يعتقد أن تسمية العراق جاءت من تسمية هذه البلاد .

ثالثاً . الشكل الإمبراطوري للدولة : أول ما عُرفَ الشكل الإمبراطوري كان في بلاد سومر التي اتسعت باتجاه الغرب والشرق والجنوب ، كذلك عرفت بلاد الرافدين الإمبراطورية الاكدية التي اتخذت من مدينة أكد عاصمة لها ، ثم تلتها الإمبراطورية البابلية التي اتسعت إلى الشرق حتى وصلت إلى السواحل الشرقية للبحر المتوسط ، تلتها الإمبراطورية الأشورية التي اتخذت من نينوى عاصمة لها وتوسعت وامتدت باتجاه الغرب حتى الساحل الشرقي للبحر المتوسط وشمالا لتضم إليها جنوب شرق الأناضول وأصبح شمال وادي النيل جزء منها .

الدولة الامبراطورية :- هي اتحاد دول المدن طوعاً تدفعهم الى ذلك ضغوط و تهديدات خارجية او قسرا اذا ما شعرت احدى المدن بأن لها من القوة ما يسمح لها بضم دول المدن الاخرى لها .

انتقل هذا التنظيم السياسي ( الدولة ) من بلاد الرافدين باتجاهين هما :

·     الاتجاه الغربي : حيث انتقل إلى وادي النيل لينتقل بدوره من بلاد النيل إلى بلاد الإغريق و بلاد الروم وباتجاه جنوبي غربي حيث ظهرت مجموعة دول في جنوب غرب أفريقيا كما في بلاد مالي .

·     الاتجاه الشرقي : انتقل هذا التنظيم السياسي ( الدولة ) من بلاد الرافدين إلى بلاد فارس و أواسط اسيا ومنه إلى بلاد الهند و إلى الصين .

س-  عرف العالم الجديد الشكل السياسي الجديد( الإمبراطورية  ) ، تكلم عنها ؟

حيث ظهرت دولة ( المايا ) ودولة ( الازتك ) التي مركزها ألان ما يعرف بالمكسيك كذلك ظهرت إمبراطورية ( الانكا ) في حدود ألف سنة قبل الميلاد في منطقة جبال الانديز .

وفي العصور الوسطى ظهرت الدولة العباسية التي كان مركزها بغداد وامتدت هذه من المحيط الأطلسي غربا حتى أواسط اسيا ومن بلاد الأناضول شمالا حتى بحر العرب جنوبا ، وقد ورثت الدولة العثمانية اغلب أراضي الدولة العباسية .

تبعها بقرن من الزمن ظهور الإمبراطوريات الاستعمارية ومنها الإمبراطورية البريطانية و الفرنسية و الهولندية و الألمانية وكانت أعظمها اتساعا الإمبراطورية البريطانية .

ونالت كثير من الدول استقلالها بعد أن كانت تحت سيطرة هذه الإمبراطوريات ومنها العراق وظهور مجموعة من الدول بعد انحلال الاتحاد السوفيتي و المعسكر الشرقي .

( فراغات ) – من الجماعات التي لازالت تعيش على الجمع والصيد هي .............. في صحراء ................ في ................ أفريقيا .

ج – البوشمن – كلهاري – جنوب غرب أفريقيا .

البوشمن : هي إحدى الجماعات التي لا تزال تعيش على الجمع والصيد في صحراء كلهاري في جنوب غرب أفريقيا و تعد من ابرز الأمثلة على الشكل الأول للدولة المتمثل بالعشيرة .

دولة المدينة : هو احد الأشكال المنظمة للدولة وتقتصر فيه على المدينة والمنطقة المحيطة بها وهي في الغالب مناطق زراعية وأول ما عرف هذا الشكل في بلاد سومر  .

الدولة الإمبراطورية : هو تنظيم سياسي جاء بعد أن اتحدت طوعاً دول المدن فيما بينها بسبب الضغوطات و التهديدات الخارجية أو أنها اتحدت قسراً أذا ما شعرت إحدى المدن بضعفها مقابل مدن أخرى أكثر قوة منها وقد عرف أول شكل إمبراطوري للدولة في التاريخ في بلاد سومر .

( فراغات ) – الإمبراطورية الاكدية اتخذت من ............... عاصمة لها أما الامبراطوية البابلية فكانت عاصمتها .............. كما عرفت الإمبراطورية الأشورية في بلاد الرافدين التي اتخذت ................ عاصمة لها .

ج – أكد – بابل – نينوى .

( فراغات ) – عرف العالم الجديد إمبراطوريات عديدة فقد ظهرت في الأمريكيتين دولة ............... و ............... التي مركزها المكسيك وظهرت إمبراطورية ............. في حدود الألف سنة قبل الميلاد في جبال الانديز . ج – المايا – الازتك – الانكا .

دولة الازتك : هي إحدى الإمبراطوريات التي ظهرت في العالم الجديد كان مركزها المكسيك .

إمبراطورية الانكا: هي أحدى الإمبراطوريات التي ظهرت في العالم الجديد ظهرت في حدود ألف سنة قبل الميلاد في منطقة جبال الانديز .

الإمبراطوريات الاستعمارية الحديثة : وهي الإمبراطوريات التي ظهرت في عصر الاستكشافات والثورة الصناعية قامت هذه الإمبراطوريات على أساس القوة البحرية خاصة للإمبراطورية البرتغالية والإمبراطورية الاسبانية اللتان تقاسمتا العالم عام 1494 م .

مقومات الدولة وتقويم قوتها – المقومات الطبيعية

أ . مقومات الدولة الطبيعية :- تتمثل هذه المقومات بحجم الدولة ومساحتها وشكلها وما يرتبط بها من حدود و موقع و أشكال السطح و المناخ و التربة و النبات الطبيعي .

1 - دور الموقع في قوة الدولة

أن الموقع مفهوم نسبي يتضمن العلاقة المكانية لظاهرة بظاهرة أخرى أو ظواهر أخرى وعلى هذا الأساس يتم تصنيف أنواع المواقع فقد يكون على أساس موقع الدولة من درجات دوائر العرض و خطوط الطول ويعرف هذا التصنيف ب الموقع الفلكي .

أو يتم تمييز موقع أخر لها على أساس موقع الدولة من المسطحات المائية و كتل اليابسة الرئيسة .

أو يتم تمييز موقع على أساس موقع الدولة من الدول المجاورة لها مباشرة ويعرف هذا بموقع الجوار . الأكثر شيوعا هو الموقع الفلكي .

أ - الموقع الفلكي

تحيط بالكرة الأرضية شبكة تعرف بـ ( شبكة العالم ) وتقوم هذه ِ على أساس خطين رئيسيين هما :-

1. خط الاستواء :- تم تحديد خط الاستواء على أساس موقعه ِ حيث يقع على مسافة متساوية من القطبين .

2. خط الطول الرئيس :- وهو خط الطول المار بمرصد ( كرنتش ) وتم تحديد خط الطول الرئيس على أساس اتفاق دولي تم التوصل إليه سنة 1884 م .

يحدد خطا الطول والعرض المارين بواسطة الدولة موقعها الفلكي . أذا كانت الدولة واسعة المسافة فيتم تحديد الموقع الفلكي لهذه الدولة بواسطة خطي الطول المارين أقصى الغرب وأقصى الشرق لها وخطي العرض المارين بأقصى الشمال وأقصى الجنوب .

علل / تفوق أهمية الموقع من دوائر العرض ما للموقع من خطوط الطول ؟

ج / لان خصائص المناخ لأي منطقة يعتمد على مقدار المسافة التي تبتعد بها عن خط الاستواء .

علل / لا غرابة أن نجد نواة الدولة في المناطق المدارية تتجه إلى المرتفعات ؟

ج / لان السكان في هذه المناطق يبتعدون عن الارتفاع في درجات الحرارة مفضلين عليها السكن في المناطق المرتفعة أينما وجدت لانخفاض الحرارة فيها .

علل / وقوع عاصمة الأكوادور في حوض كيوتو ؟

ج / تقع عاصمة الأكوادور في المنطقة ما بين خطي عرض 10 جنوبا وخط طول 38 غربا وهذه تقع على ارتفاع 9340 قدم فوق مستوى سطح البحر حيث يفضلونها للسكن لانخفاض درجات الحرارة في هذه المنطقة المرتفعة .

علل / وضح العبارة التالية ( اهمية تحديد الموقع الفلكي في الدراسات الجغرافية السياسية ) .

ج – انه يبين اذا ما كانت الدولة واسعة ام لا ، كذلك ان خصائص المناخ في اي منطقة يعتمد على مقدار المسافة التي تبتعد بها عن خط الاستواء و الملاحظ على الخريطة السياسية للعالم  ان الدول الكبيرة تقع كليا او جزئيا ضمن المنطقة المعتدلة  حيث تتمتع  بمناخ فصلي وأعاصير تُنوع خصائص مناخها أما في الجزء الجنوبي فقد حال ضيق اتساع القارات أن تغدو دولاً كبيراً اما في المناطق المدارية فيبتعد الناس فيها عن المناطق العالية الحرارة مفضلين عليها السكن في المناطق المرتفعة اينما وجدت لانخفاض الحرارة فيها 

شبكة العالم : وهي شبكة وهمية تحيط بالكرة الأرضية قامت على أساس من خطين رئيسيين هما دائرة خط الاستواء و خط الطول الرئيس ( خط كرنتش ) الذي حدد على أساس اتفاق دولي سنة 1884 م .

حوض كيتو : هو حوض يوجد في الاكوادور في قارة امريكا الجنوبية وتقع عليه مدينة كيتو عاصمة الاكوادور حيث تقع على ارتفاع 9430 قدم فوق مستوى سطح البحر .

2 - الموقع من المسطحات المائية

علل / لموقع الدولة من المسطحات المائية وكتل اليابسة أهمية فائقة ؟

ج / وذلك لدورها في تحديد خصائص الدولة ومصالحها حيث نجد أن مشاكل الدولة القارية تختلف تماما عن مشاكل الدولة التي لها سواحل بحرية بغض النظر عن طول هذه السواحل ..

س / كيف يتم تحديد درجة قارية الدول ؟

ج / يتم تحديد قارية الدول بواسطة  :-

أ. حساب النسبة بين طول حدودها البرية وطول حدودها البحرية . لكن هذه الطريقة تفتقر إلى الدقة لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة هذه الحدود .

مثال على ذلك الحدود الساحلية لروسيا وكندا عند المحيط المتجمد الشمالي حيث أن هذه الحدود وفق هذا المقياس تُظهر نسباً عالية للحدود البحرية لكن من جهة أخرى فهي لا تقدم لهاتين الدولتين ألا فرصا بحرية غاية في الضالة .

علل / أن طريقة احتساب النسبة بين طول الحدود البرية للدول وحدودها البحرية لتحديد قارية الدول طريقة تفتقر إلى الدقة ؟

ج / لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة هذه الحدود .

أ - الموقع البحري

ناقش العبارة التالية " أن فرصة الدولة ومسؤوليتها البرية تزداد كلما ازدادت جبهاتها البحرية "

ج / لطول الخطوط الساحلية للدولة تأثير في بنيتها الحضارية و السياسية منها التجارة البحرية للدولة التي تتأثر بدورها كثيرا بالطبيعة المغلقة أو المفتوحة للبحر .

كما أن للمواقع البحرية الإستراتيجية وظائف في أوقات معينة منها ( الوظيفة السلمية و الوظيفة الحربية ) .

الوظيفة السلمية :- مثالها البحر المتوسط حيث تعمل على توفير طرق الملاحة البحرية

الوظيفة الحربية :- مثالها البحر المتوسط وله وظيفة حربية في أوقات الحروب خصوصا بعد أن تمت السيطرة على عدد من المواقع الإستراتيجية فيه وهي جبل طارق ومالطا وكريت وقبرص وبور سعيد .

ب - الموقع القاري

أن اغلب دول العالم لها إطلالة على البحار وهناك القليل من الدول ذات الموقع القاري الصرف ومنها ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا ) فتضطر هذه الدول إلى تنظيم تجارتها عبر البحار من خلال موانئ و طرق دول صديقة تقع بينها وبين البحر .

علل / أن درجة قارية الدول وتأثيراتها تختلف من دولة إلى أخرى ؟

ج / وذلك اعتمادا على عدد من العوامل من أبرزها عدد الدول المجاورة و طبيعة علاقة الجيرة معها ونمط الحدود وخاصيتها وجاذبية اليابسة مقارنة مع ما عليه البحر .

علل / تعتمد الدول ذات الموقع القاري الصرف على دول أخرى في تجارتها ؟

ج / أن اغلب دول العالم لها إطلالة على البحار وهناك القليل من الدول ذات الموقع القاري الصرف ومنها ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا ) فتضطر هذه الدول إلى تنظيم تجارتها عبر البحار من خلال موانئ و طرق دول صديقة تقع بينها وبين البحر .

عدد فقط أهم الدول ذات الموقع القاري الصرف ؟

ج / ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا )

جـ - موقع الجوار

موقع الجوار : هو موقع الدولة من الدول المجاورة لها من حيث عددها وطبيعة علاقة الجيرة بها .

علل / أن لخطوط الحدود التي تفصل بين كل دولة عن جيرانها أهمية حيوية ومباشرة

ج / لان اغلب مشاكل موقع الجوار تقوم على أساس الحدود و الجيران .

الحدود

س / عدد ابرز أنواع الحدود الفاصلة بين الدول ؟

1. حدود حضارية : وهي التي تفصل بين مجموعتين بشريتين يختلفون باللغة على سبيل المثال .

2. الحدود الطبيعية : وهي التي تأخذ من مظاهر سطح الأرض أساسا في رسمها كخطوط تقسم المياه المارة بقمم الجبال أو الأنهار .

3. الحدود الفلكية : وقد   أحيانا الخطوط الفلكية في رسم الحدود أذا لم تكن هناك ظواهر بشرية أو طبيعية يعتمد عليها في رسم الحدود .

الموقع الاستراتيجي : ( بالمعنى العسكري ) وهو المكان الذي تترتب على السيطرة عليه أمكانية الحماية من العدو وقد يمكن الدولة من الهجوم على العدو .

الموقع الاستراتيجي ( بالمعنى الشامل ) هو  البؤرة التي ترتكز عليها التخطيط لتحقيق النجاح في كل منها وله أهمية في تعزيز قوة الدولة وأمنها واقتصادها و علاقاتها الخارجية .

علل – أن كافة الحدود هي من صنع الإنسان حتى تلك التي تمتد مع امتداد الساحل ؟

ج – لأنه يأخذ بنظر الاعتبار عند تشكيل الحدود مشكلة ارتفاع ماء البحر وانخفاضه والمسافة عن الساحل .

الدول الحاجزة : هي مناطق انتقال حضاري بين جانبي الدولة الحاجزة وقد ينظر لها بمنظور طبيعي ومكاني وحضاري ايضاً وقد تكون ساحة للحرب إذا فشلت في أداء وظيفتها الدفاعية  .

دور الحجم في قوة الدولة

علل / حجم الدولة عامل مهم في تقويم الوحدة السياسية ؟

ج – نعم فبدون حجم ملائم للدولة لا يمكن أن تصنف الدولة كقوة عالمية قائدة وهذه المساحة لن تمكن الدولة من توفير حيز يستوعب أعداد كبيرة للسكان .

علل / لا يعني الحجم الكبير للدولة دائما العظمة و القوة ؟

ج / وذلك لان نسبة كبيرة من هذه الأراضي لا قيمة كبيرة لها إضافة إلى عجز كثير من الدول الواسعة المساحة من أعالة أعداد كبيرة من السكان كاستراليا التي تبلغ مساحتها حوالي 3 مليون كم 2 .

دور الشكل في قوة الدولة

علل – أن الشكل المفيد للدولة هو المندمج ؟

ج – نعم ، حيث يتصف الشكل المندمج للدولة بقصر طول الحدود بالنسبة لمساحة الدولة وهذا يضفي على الدولة ميزة القدرة للدولة أن تدافع عن نفسها أذا ما تعرضت للهجوم إضافة إلى ما تضيفه فائدة للشكل المندمج للدولة من قوة اقتصادية وحضارية وسياسية .

1. الشكل المندمج :- يتصف الشكل المندمج للدولة بقصر طول الحدود بالنسبة لمساحة الدولة وهذا يضفي على الدولة ميزة القدرة للدولة أن تدافع عن نفسها أذا ما تعرضت للهجوم إضافة إلى ما تضيفه فائدة للشكل المندمج للدولة من قوة اقتصادية وحضارية وسياسية .

2. الشكل الدائري :- من الجانب النظري يُعد الشكل الدائري الذي تقع فيه العاصمة في المركز هو الشكل المثالي للدولة ويمكن التعبير عن الانحراف من الشكل المثالي هذا باستخدام أرقام يمكن التوصل إليها بحساب النسبة بين محيط الدائرة الذي يحيط بمساحة البلاد و الطول الحقيقي للحدود فكلما كان الرقم صغيرا كلما أشار إلى الاقتراب من الشكل المثالي .

3. الشكل المستطيل :- يصعب في هذا الشكل للدولة من الدفاع عن العاصمة ومراكز الدولة الاقتصادية و الحضارية .

4. الشكل الذي لا تتصل فيه أجزاء بالوحدة المركزية للدولة : وتصنف الدول فيه إلى

أ . الشكل المنكسر :- ويقصد به أن جزءا أو أكثر من الدولة غير مرتبط بالكتلة المساحية الرئيسة لها .

ب . الشكل المشضى :- يعني أن الدولة تتألف من عدد من الوحدات الرئيسة غير المتصلة ببعضها .

ج. الشكل المبعثر :- ويعني أن أجزاء مختلفة منه توجد في أجزاء مختلفة من العالم

.

دور التضاريس في قوة الدولة

علل - تمثل التضاريس عنصرا أساسيا من عناصر الجغرافية السياسية للدولة ؟

ج – لأنها تلعب دورا في قوتها تؤدي معه وظيفة داخلية يمكن تتبعها من خلال ما لكل من فئتيها الأساسيتين  ( السهول والمرتفعات ) إضافة لدور الأنهار .

علل – السهول هي الشكل الأكثر ارتباطاً بالتطور السياسي للدولة ؟

ج – لان السهول تعتبر ملائمة للتقدم الاقتصادي و الاجتماعي فهي ملائمة للاستيطان البشري و النمو الحضاري فنجد أن معظم سكان العالم يسكنون السهول ومعظم الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تكون في السهول .

علل – قد تتسع السهول لكن لا يظهر لها دور في تقدم الدولة ؟

ج – نعم إذا ما سادت فيها أحوال مناخية تقلل من أهميتها كما هي الحال بالنسبة لسهول سيبيريا في روسيا .

علل – للأنهار أهميتها في قوة الدولة السياسية ؟

ج – نعم فهي عامل توحيد للمناطق التي تجري فيها وقد تظهر كعامل فصل حيث تستخدم في رسم الحدود السياسية .

دول الأنهار : هي أقدم الدول في العالم فالأنهار بما توفره من إرسابات غنية ومياه ري للزراعة ووسيلة للنقل والمواصلات عملت على إنشاء الحضارات القديمة ونشوء الوحدات السياسية على ضفافها كما في بلاد الرافدين وبلاد النيل .

الأنهار الدولية : وهي الأنهار التي تجري في أكثر من دولة وهي موضع نزاع بين الدول المارة بها ويتم حل هذه النزاعات من خلال عقد اتفاقيات تنظم الاستخدام الملاحي لهذه الأنهار و توزيع مياهها وطرق استغلالها .

دور المناخ في قوة الدولة

علل – تكون الأقاليم القطبية غير مناسبة لان تكون نواة دولة ؟

وتتمثل في درجات الحرارة حيث ففي المناطق القطبية حيث تنخفض درجات الحرارة تغدو هذه المناطق أو الأقاليم محدودة لسكن البشري فلا تصلح ان تكون نواة لدولة .

تصويل التربة ( غسل التربة ) : ظاهرة تحدث في السهول الاستوائية حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة بشكل دائم وتكون غير صالحة للاستيطان .

علل – تكون المناطق المدارية أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان ؟

ج – لأنها تكون ذات فصل جاف قصير نسبياً فتكون الأحوال المناخية أكثر مثالية مما هي عليه في أنحاء المناطق المدارية .

علل – لا يظهر الاستيطان في المناطق الصحراوية في العالم ؟

ج - لان المناخ شديد الحرارة مع فصول جافة يمثل عائقا أمام التطور السياسي المعاصر للدولة فلا يظهر الاستيطان الا حيث تتوفر مياه تكفي للزراعة .

مقومات الدولة البشرية

وتشمل كلاً من : 1 – دور خصائص السكان في قوة الدولة 2 – الأسس الاقتصادية لقوة الدولة .

1- دور خصائص السكان في قوة الدولة

س – اكتب في (( بما أن الدولة ظاهرة بشرية لا عجب آن تلعب خصائص السكان دوراً بارزاً في قوتها )) .

- أعداد السكان : هناك علاقة واضحة بين قوة الدولة وعدد سكانها كما في الصين و الهند و الولايات المتحدة الأمريكية .

- علاقة أعداد السكان بالحيز المكاني للدولة ( الكثافة العامة ) : حيث أن ثلاثة أرباع سكان العالم يتركزون في ثلاث مناطق هي

سبب الكثافة السكانية

اسم المنطقة

المنطقة

سهول واسعة + مناخ ملائم للزراعة .

الصين – اليابان – كوريا

المنطقة الأولى

سهول واسعة + مناخ ملائم للزراعة

جنوب أسيا في الهند وما جاورها .

المنطقة الثانية

الثورة الصناعية

قارة أوربا في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا .

المنطقة الثالثة

الثورة الصناعية

الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الامريكية .

المنطقة الرابعة

 

علل -  تركز السكان في الصين – اليابان – كوريا و في منطقة جنوب أسيا ؟

ج - أن تركز السكان في هذه المناطق مرتبط بالأحوال الطبيعية ( السهول الواسعة المناخ الملائم للإنتاج الزراعي

علل -  تركز السكان في قارة أوربا في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا ؟

علل - تركز السكان في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية ؟

ج – حصلت الزيادة السكانية في هذه المناطق مع قيام الثورة الصناعية مما أتاح لها استيراد المنتجات الزراعية من أجزاء أخرى في العالم .

علل – أن الاكتظاظ السكاني حيثما وجد يسبب التوتر الدولي ؟

علل – أن الاكتظاظ السكاني من أعظم تحديات العالم المعاصر ؟

ج – نعم حيث لعبت الدعاوى بالاكتظاظ السكاني وعجز مساحة الدولة عن توفير حاجات السكان من الإنتاج الزراعي إلى تبرير دعاوي التوسع الإقليمي وظهور مفهوم مجال الحياة كما فعلت ألمانيا وايطاليا بين الحربين العالميتين وكان من مبررات قيام الحرب العالمية الثانية .

مجال الحياة : نوع من انواع التوسع الاقليمي يظهر عندما تعجز مساحة الدولة عن توفير حاجات السكن من الانتاج الزراعي كما فعلت المانيا و ايطاليا بين الحربين العالميتين الاولى والثانية .

بنية السكان : وهي هرم السكان الذي يأخذ بنظر الاعتبار عند رسمه أعمار السكان و جنسهم ويتأثر بالحروب فتفقد الدول الكثير من الذكور أثناء الحروب فتختل النسبة بين أعداد الذكور والإناث فترتفع نسبة الإناث على الذكور .

( فراغات ) – تُحل مسألة النمو السكاني السريع باعتماد .................. فضلا عن ................... .

ج – السلام والتعاون الدولي – صيانة الموارد وتخطيط النمو السكاني .

دور بنيّة السكان الاثنوكرافية في قوة الدولة

الوحدة الاثنوكرافية : وهم مجموعة من الناس يشعرون بانتمائهم إلى بعضهم توحدهم عوامل اجتماعية وحضارية ، و تتصف بالمثالية أذا كان لها لغة واحدة أو دين واحد ويمارسون نفس العادات والتقاليد .

س – وضح أهم العنصرين الاثنوكافيين الأساسيين للدولة .

ج –

1 – اللغة :

هي العمود الفقري للدولة فاللغة ليست محض كلام وإنما هي في واقعها تكّون صور ذهنية معينة موحدة عند الناطقين بها فهي وسيلة للتعبير لذا فهي تتضمن فهما موحدا للأفكار لدى الناس الناطقين بلغة معينة فتعمل على التوحيد بينهم .

2 – الدين :

لم يعد الدين في الوقت الحاضر عاملا مباشرا في العلاقات الدولية برغم أهميته في الجغرافية السياسية وذلك بسبب العنف الديني وبسبب التعقيدات الدينية . لذا يجب أخذه بنظر الاعتبار عند تقويم قوة الدولة .

علل – يمكن تشبيه اللغة بالعمود الفقري للدولة ؟

ج – نعم ، فاللغة ليست محض كلام وإنما هي في واقعها تكّون صور ذهنية معينة موحدة عند الناطقين بها فهي وسيلة للتعبير لذا فهي تتضمن فهما موحدا للأفكار لدى الناس الناطقين بلغة معينة فتعمل على التوحيد بينهم .

علل - لم يعد الدين في الوقت الحاضر عاملا مباشرا في العلاقات الدولية برغم أهميته في الجغرافية السياسية ؟

ج - وذلك بسبب العنف الديني وبسبب التعقيدات الدينية . لذا يجب أخذه بنظر الاعتبار عند تقويم قوة الدولة حيث كان أحدى الأسباب الرئيسية لظهور باكستان المسلمة والهند الهندوسية بعد فترة المصادمات الدينية عام 1947 م  .

علل – لا يحصل تطابق بين الحدود السياسية و الحدود الدينية ؟

ج – نعم ، فنادراً ما تفصل الأقاليم الدينية عن بعضها بحدود دينية وفي الغالب تؤسس الأقليات الدينية احزاباً سياسية للحصول على حقوق دينية وثقافية لها .

الرس : هو تشابه الناس بخصائص طبيعية معينة كشكل الجمجمة وحجم الهيكل العظمي ولون البشرة ولون وبنية الشعر وشكل الأنف وشكل ولون العينين .

علل – أن موضوع الرس من اهتمامات الجغرافية السياسية ؟

ج – لزيادة رغبة العالم بقبول مفهوم المساواة بين البشر بعيدا عن الخلفية الرسية التي لها تأثير مباشر في البنية الداخلية للشعوب .

2 – الأسس الاقتصادية لقوة الدولة

تتمثل القوة الاقتصادية للدول في :

أولاً - الغذاء :

يفوق الغذاء في أهميته ما للأسس الاقتصادية الأخرى في تقدير قوة الدولة وعلاقتها مع الدول الأخرى ، حيث أصبح سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

علل - يفوق الغذاء في أهميته ما للأسس الاقتصادية الأخرى في تقدير قوة الدولة وعلاقتها مع الدول الأخرى ؟

ج – نعم ، حيث أصبح سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

علل – أصبح الغذاء سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ؟

ج  - نعم ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

علل – استخدام معدل ما يحتوي غذاء الفرد في الدولة من سعرات حرارية كمؤشر للمستوى المعاشي والطاقة ؟

ج – السبب في ذلك لا يكمن في كمية الغذاء فحسب وإنما يجب تحقيق توازن غذائي جيد يضمن للناس صحتهم ويوفر لأجسامهم الطاقة .

علل –نظمت اتفاقات دولية كاتفاقية تجارة السكر الدولية واتفاقية تجارة القمح الدولية ؟

ج – وذلك لضمان استقرار تجارة المواد الغذائية كإحدى الحلول للقضاء على أزمة الغذاء العالمي .

س – ما الحلول المقترحة للقضاء على أزمة نقص الغذاء في العالم ؟

ج – 1. توفير كمية مناسبة من الغذاء .

2. العمل على تحقيق توازن غذائي جيد يضمن للناس صحتهم ويوفر لأجسامهم الطاقة .

3. بذلت جهود دولية لضمان استقرار تجارة المواد الغذائية فنظمت اتفاقات دولية بهذا الشأن كاتفاقية تجارة السكر الدولية واتفاقية تجارة القمح الدولية .

ثانياً- مصادر القوى الأساسية :

وتتمثل في الطاقة الذرية – النفط – الفحم – القوى الكهرومائية .

 النفط :

علل – على الرغم ما للفحم من أهمية من وجهة نظر عالمية ، إلا أن النفط والغاز بدءا تبوأ مواقع الصدارة بين هذه المصادر ؟

ج – نعم ، لان السيطرة على موارد النفط يعتبر عاملا مهما في تقويم القوة لدى الدول فبذلت الدول محاولات للسيطرة على موارد النفط وظهور سياسة دبلوماسية النفط في الشرق الأوسط  .

دبلوماسية النفط : مصطلح ظهر للوجود أثناء محاولات الدول السيطرة على نفط الشرق الأوسط كجزء من محاولاتها في السيطرة على موارد النفط حيث يعتبر النفط عامل مهم في تقويم الدولة .

س – أكتب في أهمية السيطرة على موارد النفط كإحدى العوامل المهمة في تقويم قوة الدول ؟

ج – تبرز أهمية النفط كونه لا يتوزع بانتظام على دول العالم المختلفة بحيث أن مناطق متطورة وصناعية تستهلك كميات كبيرة من النفط والغاز في مجالات الصناعة والنقل و التدفئة تفتقر لهذه الموارد ، كدول الاتحاد الأوربي واليابان وان ما يوجد منه فهو متوفر في دول اقل تطورا ولا تستهلك ألا كميات محدودة من أنتاجها كدول الشرق الأوسط .

إضافة إلى ارتباط النفط بأزمات عالمية قد تنتج بسبب هبوط كميات المعروض منه في الأسواق الدولية آو ارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ أو تعرض الدول المستهلكة لمواسم برد قارص جدا فيزيد الطلب عليه مما دفع هذه الدول للبحث عن بديل له أو تشجيع استثمار الاحتياطي العالمي منه أو من خلال تحديد كمية ما يستهلك منه أو توسيع الخزين منه .

س – أكتب في ما يلي (( ترتبط بالنفط أزمات ، تفرض نفسها على العلاقات الدولية )) – مهم -

ج – نعم ، حيث أن ارتباط النفط بأزمات عالمية قد تنتج بسبب هبوط كميات المعروض منه في الأسواق الدولية آو ارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ أو تعرض الدول المستهلكة لمواسم برد قارص جدا فيزيد الطلب عليه مما دفع هذه الدول للبحث عن بديل له أو تشجيع استثمار الاحتياطي العالمي منه أو من خلال تحديد كمية ما يستهلك منه أو توسيع الخزين منه .

الموارد المائية :

علل – اعتماد الدول الاسكندنافية وسويسرا وايطاليا على القوى المائية كمصدر للطاقة ؟ ج – لان هذه الدول تفتقر كلياً لمصادر الطاقة كالفحم والنفط وغيره فاعتمدت على القوى المائية للحصول على الطاقة اللازمة

علل – أن التجارة الخارجية للمنتجات الصناعية واستثمارات تصنيعها تتحكم بطيف من العلاقات الدولية ؟

ج – نعم ، لأنها هي التي تملك الإجابة عن أمكانية الاكتفاء الذاتي للدولة أو الاعتماد على غيرها من الدول وبما أن حجم الإنتاج الصناعي ونوعه يعتمد على نقله وتوزيعه على أسواقه فان قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها .

الموارد المعدنية :

المواد الستراتيجية : هي تلك المواد التي لا يمكن للدولة الاستغناء عنها اثناء الحرب كأهمية القصدير و المنغنيز و التنكستون و الكروم والزئبق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

المواد الضرورية جدا : هي تلك المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها للدفاع الوطني ولكن الحصول عليها سهل أثناء الحروب مثل الألمنيوم و الاسبست والفانديوم .

المواد الأولية النادرة : هي تلك المواد المتوفرة داخل الدولة إلا أن استعماله يتوقف على مرورها ببعض العمليات الصناعية كالنحاس والحديد و الفولاذ والمغنسيوم .

علل – انحسار حجم التجارة الدولية للنيكل و المنغنيز عالمياً ؟

ج – وذلك بسبب اقتصار وجود رواسبهما على دولتين فقط في العالم .

س – صنف الموارد المعدنية على أساس من أهمية هذه الموارد في قوة الدولة ؟

ج –

 المواد الستراتيجية : هي تلك المواد التي لا يمكن للدولة الاستغناء عنها أثناء الحرب كأهمية القصدير و المنغنيز و التنكستون و الكروم والزئبق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

المواد الضرورية جدا : هي تلك المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها للدفاع الوطني ولكن الحصول عليها سهل أثناء الحروب مثل الألمنيوم و الاسبست والفانديوم .

المواد الأولية النادرة : هي تلك المواد المتوفرة داخل الدولة إلا أن استعماله يتوقف على مرورها ببعض العمليات الصناعية كالنحاس والحديد و الفولاذ والمغنسيوم .

التصنيع :

علل – للتصنيع أهمية كبيرة في تقويم قوة الدول ؟

ج – لأنه يتحكم بمستويات المعيشة في الدول من جهة و أهميته في أوقات الأزمات الدولية من جهة أخرى فيلعب دورا في تحديد قرار الحرب والسلام .

علل - أن قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها ؟

ج - لان حجم الإنتاج الصناعي ونوعه يعتمد على نقله وتوزيعه ( برا أو بحرا أو جوا )  على الأسواق فان قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها .

قوة الدولة وتصنيفها

هنالك تعاريف عديدة للقوة من أبرزها :-

1. تُعرف القوة على أنها قدرة الدولة على استخدام مواردها على اختلاف أشكالها المحسوسة ( المنظورة وغير المنظورة ) بطريقة تؤثر فيها على سلوك الدول الأخرى ومن ابرز هذه الطرق التدخل العسكري الذي لا يحصل إلا أذا توفر للدولة قدر كاف من الموارد المتاحة .

2. تُعرف القوة بأنها قدرة الدولة على تقرير سياستها بنفسها .

3. يقصد بالقوة المساهمة في صنع القرارات .

4. وعرفت القوة بأنها الوسيلة أو الهدف الذي تسعى الدولة إليه في علاقاتها الخارجية .

5. عرفت القوة بأنها التأثير والسيطرة و الإمكانية والقابلية وان فضل البعض مصطلح ( قابلية الدولة ) على غيره من هذه المصطلحات .

6. عرف البعض القوة على أنها التفوق العسكري .

7. ذهب آخرون في تعريفهم لها إلى معنى أوسع مما جاء في التعريف السابق حيث اشتمل ايضا على الإجراءات و الأساليب غير العسكرية التي تعتمدها الدولة في علاقاتها الدولية كالمفاوضات و فعاليات الجبر أو القسر أو الضغط الاقتصادي أو غيرها .

8. وعرفت بمعنى التنظيم . ويريد به الكيفية أو الطريقة التي تعتمدها الدولة لتحقيق غرضا معينا أو نهاية مرسومة وهذا لا يقتصر على تنظيم معين للدولة وإنما يشمل كافة أنواع تنظيماتها السياسية و الإدارية والتعليمية و الحضارية و الاقتصادية والاجتماعية .

أهمية القوة ( للدولة )

1. تمنح القوة الدول حرية لرسم خططها الاقتصادية والسياسية والعسكرية تفوق بها غيرها من الدول التي تفتقر إليها .

2. لا بد من القوة للدولة لتحمي بها سيادتها وتبني مكانتها في المجتمع الدولي .

3. أن توفر قدر كاف من القوة يتيح للدولة أداء وظيفتها الداخلية و الخارجية هاتان الوظيفتان الضروريتان لبقاء الدولة حيث تضمن الأولى منهما وحدة الشعب وأمنه ورفاهيته والأخرى حماية مواطني الدولة من الخطر الخارجي .

أشكال القوة

1. القوة الداخلية : ويقصد بها كفاءة سيطرة الدولة على مقاليد الأمور كافة داخل الدولة ويتحقق ذلك من خلال ما تقيمه من تنظيم أداري وأسلوب حكم و توزيع للسلطات فيها أي من خلال فعالية مؤسساتها الحكومية

2. القوة الخارجية : ويطلق عليها في الغالب تسمية القوة السياسية وتعني درجة التأثير الذي تمارسه الدولة في علاقاتها الخارجية .

3. القوة العسكرية : وتعرف هذه القوة بما تملكه الدولة من قدرات  عسكرية من حيث عدد أفرادها و أسلحتها وكفاءتها و حداثتها وما تستخدمه من وسائل سوق و تعبئة وقابليتها على خوض حرب واسعة النطاق طويلة الأمد .

4. القوة الاقتصادية : للقوة الاقتصادية للدولة أهميتها لاعتماد أشكال القوة الأخرى عليها .

تستمد الدولة قوتها الاقتصادية من :

- موارد طبيعية وبشرية داخل حدودها

- أو مما تحصل عليه من بقية الدول

- وعن طريق كفاءة الاستثمار لهذه الموارد وما تملكه من تقنيات حديثة

- ودرجة الاكتفاء الذاتي

- وبحسب علاقاتها التجارية وما تصدره من رأس مال وما توظفه مصارفها وشركاتها خارج الدولة .

- يجب أن تتصف الدولة بـ(الرجوعية) أي قدرة الدولة على استعادة حيويتها الاقتصادية اثر الكوارث التي تتعرض لها

الرجوعية : وهي مقدرة الدولة على استعادة حيويتها الاقتصادية اثر الكوارث التي تتعرض لها .

 على أن تكون الدولة قادرة على إدامة اقتصادها الوطني داخليا ( خاصة أوقات الأزمات )

5. قوة الرأي أو القوة الإعلامية : ونقصد بها قوة التأثير على الرأي من خلال استخدام الدولة المنظم للإعلام بما فيه الدعاية و الحرب النفسية سواء كان داخل الدولة (وهذا يساهم في البناء الوطني ) لما يحققه من توحيد للرأي العام خصوصا وان انتشار الإعلام وتأثيره يعتمد على انتشار التعليم .

وهنالك الأعلام الخارجي : وهو أذا ما وجه الإعلام باتجاه الخارج أي نحو الشعوب الأخرى ويلعب دور في التقارب بين الشعوب

6. القوة التنظيمية : ويقصد بها قوة تماسك الدولة وتستمده من نوعية الحكومة التي تعتمدها وأوجه تنظيمها بمستوياته الثلاثة ( التقسيم الإداري للدولة – الكفاءة التنظيمية للحكومة في مجال استثمار موارد الدولة – ديمقراطية مؤسساتها )

7. القوة السكانية : وهي القوة التي تستمدها الدولة من عدد سكانها ومهاراتهم وصحتهم وعملهم وتركيبهم العمري و الجنسي ونشاطهم الاقتصادي وأخلاقياتهم ومدى تماسكهم الوطني .

8. قوة علاقاتها الدولية : وتتمثل في ما للدولة من علاقات دولية وعضوية في المنظمات و التحالفات الدولية وقوة هذه التحالفات وإمكانية الوثوق بها .

9. القوة الشاملة : تأخذ هذه القوة جميع الأنواع أعلاه مجتمعة لذا فان تحديد المظاهر الايجابية لهذه القوى يحدد القوة الشاملة وترتيبها بين دول العالم المختلفة .

10 . القوة المورفولوجية : وهذه تنبع من المعطيات الجغرافية للدولة أي ما لها من مساحة و شكل وموقع وظواهر تضاريسية .

أشكال قوة الدولة الأخرى

1. القوة الفعلية : وهي القوة المتوفرة فعلاً لدى الدولة وبمقدورها استخدامها في أية لحظة وفي الوقت المناسب الذي تحدده .

2. القوة الكامنة : ويطلق عليها ايضا تسمية ( القوى الممكنة ) ويقصد بها الإمكانات كافة التي في حوزة الدولة و بمقدورها تطويرها وتحويلها إلى قوة فعلية في المستقبل وقد تستخدم الدولة قوتها الكامنة لتحقيق مصالحها دون اللجوء إلى الحرب .

3. قوة السمعة أو القوة الاعتبارية : قوة السمعة أو القوة الاعتبارية ويقصد بها قوة الدولة التي تقدرها لها الدول الأخرى .

  القوى الممكنة ( القوة الكامنة ) :- ويقصد بها الإمكانات كافة التي في حوزة الدولة و بمقدورها تطويرها وتحويلها إلى قوة فعلية في المستقبل وقد تستخدم الدولة قوتها الكامنة لتحقيق مصالحها دون اللجوء إلى الحرب .

خصائص القوة ( للدولة )

1. لا تتصف القوة بصفة مادية لذا يتم التعرف عليها من مظاهرها ونتائجها .

2. تتصف القوة بالندرة وهذا يدفع الدول إلى الاجتهاد في المحافظة على ما لديها من قوة متجنبة التفريط بها .

3. القوة شيء نسبي غير مطلق فهي تحدد بمقارنتها بما لدى الدول الأخرى من قوة لذا وصفت بالنسبية وهذه بدورها دائمة التغير تبعا لتغير ما لدى الدولة و الدول الأخرى منها .

4. قد تتصف القوة بالظهور المفاجئ إذ يحصل أحيانا أن يظهر لدولة تتصف بالضعف دور فعال وسريع غير متوقع في أزمة معينة .

5. أن القوة مفهوم حركي غير ثابت تتألف من عناصر مادية وغير مادية عديدة ترتبط ببعضها بالوضع الدولي ويتخذ هذا الارتباط له أشكال متنوعة تختلف تأثيراتها من وقت لأخر ومن مكان لأخر .

6. لا يمكن للدولة أن تستخدم دائما قوتها الكلية .

7. لا تتوزع القوة بانتظام على أنحاء الدولة آذ يستأثر قلب الدولة أو ما يعرف بالإقليم الفعال بالقدر الأكبر من قوة الدولة لتتدرج بالقلة باتجاه خارجه إلى الحد الذي قد يواجه فيه تأثير أخر لدولة أو دول مجاورة .

الإقليم الفعّال : تسمية تطلق على قلب الدولة حينما يستأثر بالقدر الأكبر من قوة الدولة لتتدرج بالقلة باتجاه خارجه .

الأشكال التنظيمية للدولة و المنظمات الدولية

يمكن تمييز ثلاثة أشكال للدولة هي :

1. الدولة الموحدة كاملة السيادة : كفرنسا حيث تنحصر السلطة بيد الحكومة والبرلمان .

2. الدولة الاتحادية ( الفدرالية ) بمعنى توزيع السلطة بين مستويين مثلما هو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية حيث السلطة الفدرالية و الولايات ولكل من هذين المستويين صلاحيات معينة .

3. الدولة الكونفدرالية : وهي مجموعة من الدول تنتظم في تنظيم سياسي إلا أن كل دولة تحتفظ بسيادتها كالجامعة العربية و الاتحاد الأوربي .

التنظيم السياسي

أن الدولة عبارة عن تنظيم سياسي ينتظم في رقعة محددة من الأرض هي الوطن لشعب يعيش في هذا الوطن ويشعر بالارتباط به ويرسم الدستور حدود هذا التنظيم السياسي حيث يرسم الدستور العلاقة بين مكونات الدولة بين الشعب والدولة وهو يحدد نظامه السياسي ( ملكي – جمهوري ) ويحدد شكل البرلمان وشكل الحكومة والقضاء الذي يقضي بالأحكام سواء بين مكونات السلطة أو بين الأفراد أو بين الأفراد والحكومة .

يقر الدستور في الدول التي يسودها النظام الديمقراطي باستفتاء شعبي والدستور هو الذي يحدد شكل النظام السياسي للدولة ( مركزي أو لا مركزي ) ( فدرالي أو كونفدرالي ) ويحدد عمل الأحزاب السياسية و الطريقة التي تجري فيها الانتخابات .

أن الدولة هي التي تزود الأفراد بهويتهم الزمانية والمكانية فتتجه الدولة للداخل ( أي المجتمع المدني ) وللخارج ( أي منظومة العلاقات الدولية ) .

المنظمات الدولية

أصناف المنظمات الدولية :-

1. إستراتيجية : والهدف الأساسي من قيامها عسكري كحلف شمال الأطلسي .

2. المنظمات السياسية : وهذه لها صفة حضارية ومثالها المجلس الأوربي الذي تأسس سنة 1958 م .

3. المنظمات السياسية – الحضارية : ومثالها منظومة الدول الأمريكية .

4. المنظمات الاقتصادية : مثل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك .

5. الأمم المتحدة : وهي أعلى منظمة دولية من حيث عدد الدول الأعضاء فيها ومن حيث الاتساع الجغرافي ومن أهم أغراضها المحافظة على الأمن والسلم الدولي ومن أهم أغراض هذه المنظمة تنمية العلاقات الودية بين الأمم و التعاون الدولي على حل المشاكل العالمية و الاقتصادية و الاجتماعية والعمل على تعزيز احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية .



المنظمات القارية

المنضمات القارية :- وهي التي يقتصر الدخول فيها على قارة واحدة كمنظمة الوحدة الأفريقية ومنظمة الدول الأمريكية .

المنظمات الإقليمية

المنضمات الإقليمية :- وهي المنظمات التي تدخل فيها دول منظمة أو إقليم كالسوق الأوربية المشتركة .

دراسة تطبيقية لجغرافية العراق السياسية

مقومات الدولة العراقية و تقويم قوتها :

أ . المقومات الطبيعية : وتشمل ( الموقع – الحجم ( المساحة ) – شكل العراق – تضاريس العراق – المناخ )

1. الموقع :

الموقع الفلكي :-

يتحدد موقع العراق الفلكي بخطي طول ( 38 درجة و45 دقيقة شرقا – 48 درجة و 45 دقيقة شرقا ) وبدائرتي عرض ( 29 درجة و5 دقيقة شمالا – 37 درجة و 22 دقيقة شمالا ) وهذا الموقع منح العراق صفات الدولة الدفيئة التي تمتاز بفصل نمو على مدار السنة ونمو محاصيل زراعية دائمية مثل النخيل وأشجار الفاكهة كالحمضيات وأشجار العنجاص والعرموط التي تكثر وسط العراق .

كذلك مكّن هذا الموقع العراق من تنوع محاصيله الفصلية كالقمح و الشعير والرز ومحاصيل الخضروات والمحاصيل الزيتية والمحاصيل الصناعية كقصب السكر .

لذا تبرز أهمية الإنتاج الزراعي العراقي من حيث تنوع الإنتاج وتنوع مقاديره والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في الاقتصاد الوطني .

علل – للإنتاج الزراعي في العراق أهمية ؟

ج - تبرز أهمية الإنتاج الزراعي العراقي من حيث تنوع الإنتاج وتنوع مقاديره والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في الاقتصاد الوطني .

الموقع من اليابسة والماء :-

يتمثل في اطلالة العراق على الخليج العربي مما يمكنه من الاتصال بالعالم خاصة في مجال التجارة حيث يصدر النفط عن طريق موانئ العراق الجنوبية مثل ميناء العمية وهنالك موانئ للاستيراد مثل ميناء ام قصر .

ولموقع العراق اهمية من الطرق البرية الممتدة من اوربا و شرق البحر المتوسط الى اواسط اسيا حيث تمر عبر العراق كما له اهمية بالنسبة للطرق البرية بين اوربا والخليج العربي متمثلة بسكك الحديد .

س – اكتب في (( للعراق موقع استراتيجي مهم سواء من الناحية العسكرية او الاقتصادية )) .وزاري

ج -

الموقع الاستراتيجي من الناحية العسكرية :-

حيث يعتبر المرتكز لمنطقة الشرق الاوسط اضافة الى دور الجبال في الشمال والشرق التي تعتبر مناطق دفاعية اضافة لما للاهور جنوب العراق مثل هذه الميزة الدفاعية اما منطقة السهل الرسوبي فتتيح سهولة حركة القوات العسكرية العراقية بمرونة عالية .

الموقع الاستراتيجي من الناحية الاقتصادية  :-

لما يملكه من موارد التي في مقدمتها النفط الذي يلعب دور في اقتصاد البلد من عملة صعبة وينعكس على علاقات البلد مع الدول المستهلكة للنفط العراقي كالدول الصناعية واليابان وغيرها .

حدود العراق :

س – حدد طبيعة الحدود العراقية مع جيرانه ؟

ج –

- الجزء الغربي و الجنوبي ( الحدود مع سوريا – الأردن – السعودية – الكويت )  : حدود حضارية

- الجزء  الشمالي ( الحدود مع تركيا ) : حدود تقطع مناطق جبلية .

- الجزء الشرقي ( الحدود مع ايران ) : حدود تقطع مناطق جبلية في معظم الحدود مع ايران حيث تقطع مناطق جبلية في شمال شرق العراق بحيث تمتد في معظمها محاذية للسلاسل الجبلية في شرق العراق – أو تقطع منطقة الاهوار في جنوب شرق العراق .

وهنالك حدود بحرية للعراق على ساحل الخليج العربي تمتد على مساحة 942 كم 2 .

2. الحجم ( المساحة ) :

تبلغ مساحة العراق ( 435052 كم2 ) وتتنوع مظاهر السطح لذا اصبح صالحا للزراعة والسكن لذا يعد قادرا على اعالة اعداد كبيرة من السكان نسبيا .

علل – يعد العراق قادرا على أعالة أعداد كبيرة من السكان نسبيا ؟

ج - بسبب تتنوع مظاهر السطح لما للعراق من مساحة كبيرة تبلغ ( 435052 كم2 )  لذا أصبح صالحا للزراعة والسكن لذا يعد قادرا على اعالة اعداد كبيرة من السكان نسبيا .

3. شكل العراق :

شكل العراق شكل مثالي وهو الشكل المندمج .

4. تضاريس العراق :

علل – تتنوع التضاريس في العراق إلى حد تظهر فيه جميع أشكال التضاريس المعروفة في العالم ؟

ج – نعم ، حيث تظهر المنطقة السهلية المتمثلة بالسهل الرسوبي والمنطقة المتموجة والمنطقة الجبلية بالإضافة للهضاب كالهضبة الغربية وهضبة الجزيرة و وديان الأنهار المتمثلة بدجلة والفرات وروافدهما .

اتفاقية نهر الدانوب : هي أحدى الاتفاقيات الدولية التي عقدت بين الدول التي يمر بها نهر الدانوب الدولي الذي يجري وسط أوربا وشرقها لغرض تنظيم توزيع مياهه بين هذه الدول

5. المناخ :

 يتصف مناخ العراق بتنوع عناصره من منطقة الى اخرى في العراق وهذا التنوع يعني غنى التنوع باستعمالات الارض

المقومات البشرية

تتمثل بخصائص السكان في العراق من حيث العدد و توزيعهم في أنحاء العراق ونمو السكان وخصائصهم الديموكرافية ( هرم السكان ) والتجانس الحضاري لسكانه من حيث اللغة و الدين والعادات الاجتماعية  و الأسس الاقتصادية للدولة .

التنظيم السياسي في العراق

س – ((حدد الدستور العراقي التنظيم السياسي لجمهورية العراق )) وضح ذلك

ج – نعم ، حيث حدد الدستور نظام الحكم بكونه نظام جمهوري اتحادي فدرالي برلماني يقوم على أساس التعددية الحزبية ويعمل بفصل السلطات الثلاث التنفيذية (رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الذي يرأسه رئيس الوزراء ) و التشريعية ( البرلمان ) والقضائية ( المحاكم بمستوياتها المختلفة العليا والأقل رتبة ) .

يضمن الدستور الحريات العامة للشعب منها :

- حرية الصحافة وحرية التعبير .

- حقوق الإنسان .

تتمتع منظمات المجتمع المدني بمكانة مهمة .

جغرافية السياحة والترويح

جغرافية السياحة : هو علم المكان حيث تمتد الظواهر السياحية في المكان ، وهي فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية وتهتم ببعدين هما نقطة انطلاق السائح من منطقة إقامته ومركز استقباله .

جغرافية الترويح : هي علم المكان حيث تمتد ظواهر الترويح .

السياحة : هي مجموع النشاطات الحضارية ( أي الاقتصادية – الاجتماعية – التنظيمية ) الخاصة بانتقال الأفراد إلى بلد غير بلدهم والانتقال إلى غير منطقتهم وإقامتهم فيه لمدة لا تقل عن 24 ساعة بأي قصد كان ما عدا قصد العمل الذي لابد وان يدفع أجره من داخل البلد الذي تمت الزيارة إليه .

 تهتم جغرافية السياحة ببعدين هما..................... و .......................  .

ج - نقطة انطلاق السائح من منطقة إقامته و مركز استقباله .

تصنف السياحة إلى ................. و ................... .

ج – السياحة الداخلية والسياحة الخارجية .

علل – تُعد السياحة الخارجية أكثر أهمية من الناحية الاقتصادية ؟

ج – باعتبار أن السياحة الخارجية تساهم في إدخال العملات الأجنبية إلى البلاد .

مقومات النشاط السياحي و الترويحي

1. المعطيات السياحية للمنطقة : وهي معطيات بيئية وأخرى اثارية وتاريخية وفولوكلورية وحضارية .

2. طاقة المناطق السياحية على استيعاب السياح : وتشمل البنى التحتية من فنادق ومطاعم ومقاهي وملاعب ومنتزهات و خطوط النقل المتنوعة من مركبات وقطارات و النقل الجوي .

3. التفاعل الاجتماعي بين سكان المناطق السياحية والسياح وهذا يستلزم نشر المعرفة و الثقافة السياحية بين هولاء السكان .

4. الدعاية و الإعلان : ولهما أهمية كبيرة فمن خلالهما يحصل التعريف بالمناطق السياحية و بالإمكانات السياحية المتوفرة .

تعريف السائح

السائح : هو الشخص المسافر لطلب الراحة و الاستجمام أو لأسباب صحية أو الشخص الراغب في زيارة مناطق الآثار ومواقع التاريخ و الشواخص الدينية ومراكز المعرفة والتراث .

س / هنالك مجموعة من الأشخاص لا ينطبق عليهم تعريف السائح ، فمن هم ؟

- المسافر لأغراض العمل في البلد الذي يصل إليه  .

- المسافر لغرض الاستقرار و السكن في البلد الذي يصل إليه .

- الطلاب الذين يسافرون لأغراض الدراسة .

- الذين يتوقفون أثناء سفرهم في بلد ما وان بلغت مدة التوقف 24 ساعة .

الفارق بين السياحة والترويح

السياحة : تستلزم السياحة قطع مسافة بحدود 150 كم وان يبقى الفرد في مكان السياحة فترة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد على 12 شهر .

الترويح : لا يشترط في الترويح هذا الشرط .

العوامل المشجعة على السياحة و الترويح

1. توفر ظروف السلم والأمان .

2. ارتفاع المستوى المعيشي والثقافي للسكان .

3. توفر الوقت الفائض ويقصد منه الوقت خارج ساعات العمل .

4. تطور طرق النقل .

5. تسهيل مهمات السفر لا سيما السفر خارج البلاد .

السياحة الدولية وتوزيعها الجغرافي

س – وزع جغرافياً الدول السياحية في العالم ؟

ج – اسبانيا – ايطاليا – اليونان – فرنسا – ألمانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – اليابان – بلدان جنوب شرق اسيا – تايلندا –الصين – أفريقيا جنوب الصحراء – أمريكا اللاتينية – مجموعة بلدان الاقيانوس .

س - وزع جغرافياً الدول السياحية في الوطن العربي ؟

ج – مصر – لبنان – المغرب – تونس – سوريا .

علل – تنامت السياحة في الوطن العربي منذ عقد السبعينيات ؟

ج – لتوفر الكثير من مقومات السياحة في بلدان الوطن العربي خصوصاً فيما يتعلق بعناصر الجذب السياحي او ما يتعلق بالبنى التحتية والتسهيلات الرسمية .

السياحة وامتصاص قدر من البطالة و اثرها في ميزان المدفوعات

س – للسياحة كقطاع أهمية بالغة على المستوى العالمي ؟

*. تعتبر المورد الأول للمداخيل في العالم بحيث تجاوزت مداخيلها مداخيل صادرات النفط ومشتقاته والآلات الالكترونية وكثير من السلع الأخرى .

*. عرفت السياحة كقطاع نمو فاق بقية القطاعات الأخرى ، حيث ارتفعت إيرادات السياحة بنسبة 13% خلال الفترة ما بين عامي ( 1983م  – 1993 م ) بينما لم تتجاوز الخدمات التجارية نسبة 10 % وصادرات السلع 7% .

*. لقطاع السياحة اثر على العمالة من خلال امتصاص قدر من البطالة التي تحدث في قطاعات أخرى لان قطاع السياحة يحفز النمو السريع سواء كان ذلك مباشر ( كتطوير المنشات السياحية وخدماتها ) أو غير مباشر حيث يكون محفزا لنمو قطاعات تنتج سلع وخدمات تستهلك من طرف المنشات والسياح على السواء كالصناعات الحرفية و الأنشطة التقليدية .

*. التشغيل في قطاع السياحة لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة بالمقارنة مع القطاعات الأخرى ( خصوصا الصناعة ) وتكون ركائز الاستثمار تكون بصفة عامة اكبر وأسرع من مثيلاتها بالقطاعات الأخرى .

*. يساهم قطاع السياحة في عملية التوازن الاقتصادي و الاجتماعي في عدة مناطق من خلال أيجاد الاستثمارات خاصة في مناطق الجذب السياحية .

التوزيع الجغرافي للسياحة الدولية

علل – انخفاض نسبة السياح الداخلين إلى قارتي أوربا وأمريكا الشمالية ؟

ج – بسبب ازدهار وجهات سياحية أخرى على رأسها شرق اسيا (هونغ-كونغ ، سنغافورة ، تايلندا ، الصين ، ماليزيا ، اندنوسيا ) ومنطقة المحيط الهادئ وبنسبة اقل في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، إضافة إلى أن السفرات السياحية للمسافات البعيدة ارخص وأسهل وهذا سيجعل السياحة مع أوربا في حالة منافسة ويخفض نسبة السياح إلى أوربا .

حسب إحصائيات عام 2000 فان أكثر دول العالم التي يدخلها السياح هي :-

1. فرنسا – 70 مليون سائح .

2. اسبانيا .

3. الولايات المتحدة الأمريكية – 74 مليار دولار سنويا .

دول العالم من حيث مدخولات السياحة هي :-

1. الولايات المتحدة الأمريكية – 74 مليار دولار سنويا .

2. ايطاليا

3. فرنسا

دول العالم من حيث مدخولات السياحة الخارجة هي :-

1. الولايات المتحدة الأمريكية – 51 مليار دولار  .2. ألمانيا .3. اليابان .

مساهمة السياحة في الاقتصاد العالمي

1. تساهم السياحة بنسبة 11% من مجموع الإنتاج المحلي .

2. توفر نحو 200 مليون فرصة عمل أي حوالي 8% من مجموع فرص العمل في العالم .

3. تساهم السياحة بنحو 5،5 مليون فرصة عمل سنويا حتى عام 2010 م .

4. تشكل الصادرات السياحية رقم ( 1 ) في التجارة الدولية حيث بلغت قيمة الصادرات السياحية 532 بليون دولار عام 1998 م .

5. معدل الدخل السياحي لعام 2001 بلغ نحو 462 بليون دولار .

6. بلغ معدل نمو الدخل السياحي في الفترة بين ( 1988 م – 2001 م ) ما يقارب 11 % .

7. أدى تطور الصناعات الحرفية و التقليدية في المجتمعات السياحية إلى زيادة تفاعل المجتمع المحلي مع السياحة بالإضافة إلى زيادة فرص العمل في هذا المجال .

8. أدى تطور السياحة إلى زيادة مشاريع التنمية التحتية من طرق وماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي ومطارات بالإضافة إلى مشاريع التنمية الفوقية من خدمات سياحية مثل المطاعم و الفنادق و الاستراحات .

منظمة السياحة العالمية

علل – تأسيس منظمة السياحة العالمية عام 1898 م ؟

ج – بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

علل – تأسيس الاتحاد العربي للسياحة ؟

ج – بهدف تنشيط السياحة بين الدول العربية ويشرف على اجتماعات وزراء السياحة العرب وعلى عقد المؤتمرات و الندوات ونشر البحوث ذات الصلة بالسياحة وترجمة الدراسات الأجنبية المتعلقة بها .

منظمة السياحة العالمية : هي منظمة دولية تعنى بتنظيم حركة السياحة في العالم   أنشئت عام 1898 م بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

علل – تأسيس منظمة دولية تعنى بالسياحة الدولية عام 1898 م ؟

ج - بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

دراسة تطبيقية لجغرافية السياحة و الترويح في العراق

1. السياحة الداخلية :

أ . المقومات البيئية للسياحة :

كان لتنوع التضاريس دور في تنوع البيئة الجغرافية للعراق ففي شمال العراق تتنوع مظاهر سطح الأرض من سهول و وديان و خوانق و جبال ولهذا التنوع اثر في ظهور بعض المظاهر الجيمورفولوجية كتكوين الشلالات والمساقط المائية وارتفاع قمم الجبال إلى أكثر من 3000 م و وفرة الغابات وما تحمله بعض أشجارها من ثمار برية.

وتقل درجات الحرارة في بعض المناطق الجبلية في شهور الصيف عن  14 درجة مئوية وفي فصل الشتاء تسقط الثلوج فيها كما في محافظتي السليمانية و دهوك والمناطق الجبلية في اربيل ونينوى .

– وزع جغرافياً المناطق السياحية في شمال العراق ؟

ج – السليمانية – دهوك – المناطق الجبلية في اربيل ونينوى – مصيف شقلاوة - جبل سفين – مصيف صلاح الدين – مصيف حاج عمران – شلالات بيخال قرب الحدود التركية – مصيف سرجنار – بحيرتا دوكان و دربندخان – مصيف احمد اوة – مصيف طويلة – مصيف بياره قرب الحدود الإيرانية المشهورة بغاباتها الجميلة و شلالاتها .

مصيف سرسنك ومصيف سولاف في دهوك وفيها ما يشجع على السياحة من شلالات ومجاري مائية وغابات بأشجار متنوعة مثل أشجار الجوز والتفاح والكمثري و السنديان .

– وزع جغرافياً المناطق السياحية في جنوب العراق ؟

ج – في مثلث ( ميسان – ذي قار – البصرة ) حيث ينخفض السهل الرسوبي مكون اهوار واسعة تصل إلى ( 9177 كم 2 ) – مدينة الجبايش - مدينة الفهود في هور الحمّار .

تُعد مناطق والاهوار جنوب العراق مراكز يقصدها السياح فهي تحتفظ بمناظر

جميلة خلابة وفعاليات صيد السمك وصيد الطيور والتعرف على الجوانب الفلكلورية لسكان هذه الاهوار .

وزع جغرافياً المناطق السياحية في الهضبة الغربية وسط العراق ؟

ج – تقدم البيئة الصحراوية فوق الهضبة الغربية فرصة واسعة للسياحة الصحراوية حيث يمكن ممارسة ركوب الخيل والجمال ومشاهدة بعض المظاهر الجيمورفولوجية من مناضد و وديان جافة وتُعد عين التمر منطقة انطلاق إلى داخل الصحراء .

المقومات التاريخية و الاثارية و الدينية في العراق

المقومات التاريخية و الاثارية :

- مدينة ذي قار : توجد في هذه المحافظة الآثار السومرية ( مدينة أور و الزقورة )

- القادسية : أثار مدينة نفر قرب مدينة عفك .

- بابل : من أشهر الأماكن السياحية المعروفة عالميا .

- محافظتي نينوى – دهوك : اثأر أشور .

- بغداد : تعتبر الوريث التاريخي لمدينة بغداد وفيها اثأر تعود إلى العصر العباسي والعثماني

المقومات الدينية :

محافظة كربلاء : تضم مرقد الإمام الحسين ( عليه السلام  ) و أخيه العباس ( عليه السلام  ) والشهداء الذين استشهدوا معهما في واقعة الطف سنة ( 61 هــ ) .

- محافظة النجف : تضم مرقد الأمام علي ( عليه السلام  )  ويتوجه لهاتين المدينتين ملايين من العراقيين والمسلمين على مدى أيام السنة .

محافظة بغداد : تضم مرقد الإمامين موسى ابن جعفر ( الكاظم عليه السلام ) وحفيده الأمام محمد الجواد ( عليه السلام ) في الكاظمية ، كما يوجد في الاعظمية  مرقد أبو حنيفة النعمان ( طاب ثراه ) ، إضافة إلى وجود العديد من مراقد الأولياء الصالحين الذين عاشوا في بغداد منذ أكثر من 800  عام .

 

السياحة الخارجية

يقصد السياح العراقيين الكثير من البلدان لغرض السياحة منها :

- سورية لبنان الأردن- تركيا- إيران

علل – تتباين أعداد السياح العراقيين إلى البلدان المجاورة من عام إلى أخر ؟

ج- وذلك بتأثير العلاقات السياسية وتأثير التعقيدات السياسية التي حصلت في بعضها كبلدان .

علل – يقل عدد السياح العراقيين المتوجهين إلى بلدان المغرب العربي  ؟

ج – لبعد هذه البلدان عن العراق .

س – ما هي ابرز الخطوات التي تشجع زيادة دخول السياح إلى العراق ؟

ج – يجب أن تهتم الدولة بموضوع السياحة باعتباره من النشاطات الاقتصادية المهمة من خلال الاهتمام بالمرافق السياحية و المناطق السياحية و التعريف المنظم بها عبر القنوات الفضائية و وسائل الأعلام الأخرى و نشر ثقافة التعامل السياحي و تدريب العاملين في هذا النشاط بمستوى ممتاز .

 

 

الفصل السادس

الجغرافية السياسية وجغرافية السياحة

أولا تعريفها ونشوء الدولة

أ . تعريفها :

منذ ظهور أول كتاب يحمل اسم الجغرافية قبل 2000 عام والجغرافيون يولون اهتمامهم لدراسة الدولة وقد تنامت الدراسات التي نحت هذا المنحى حتى أن القرن التاسع عشر شهد أثرا واضح لها في الجغرافية البشرية .

الجغرافية السياسية :- هي حقل من حقول الجغرافية البشرية ينصب اهتمامها على دراسة تأثير عوامل معينة في العمليات  السياسية المختلفة وعلى ربط وتحليل التفاعلات البشرية مع العوامل الجغرافية الأرضية وهي  تدرس المنطقة السياسية ما بين دولة مستقلة ذات سيادة وأخرى فاقدة لها فضلا عن دراسة الوحدة الإدارية داخل الدولة .

 

س – عدد مجالات اهتمام الجغرافية السياسية :

1.     تحليل البنية الطبيعية ومدى تأثيرها في الحياة السياسية الداخلية والخارجية للدول

2.     الاهتمام بالتغير الذي يطرأ على البيئة الطبيعية والمجتمع .

3.     تأثير هذا التغير على العلاقات الداخلية والخارجية وشكل الدولة .

4.     الاهتمام ببعض النظريات الاستراتيجة العامة .

5.     دراسة الخدمات والوظائف العامة .

6.     دراسة مستقبل العمل السياسي في ظل العوامل الجغرافية المتغيرة .

7.     دراسة المشكلات والصراعات الدولية وأسبابها ودوافعها ونتائجها المتعددة .

 

 

علل - أن القرن التاسع عشر شهد أثرا واضح لها في الجغرافية البشرية ؟

ج – لظهور كتاب يحمل اسم الجغرافية السياسية وذلك في نهاية القرن التاسع عشر .

علل – لقد استخدمت التقنيات الحديثة في تحليلات الجغرافية السياسية المعاصرة ؟

ج – لقياس كفاءة وتأثير أنماط الوحدات السياسية كافة .

مناهج البحث الحديثة في الجغرافية السياسية

1.  المنهج الإقليمي :- يأخذ هذا المنهج في دراسته دولة واحدة  أو مجموعة من الدول كوحدة واحدة مهتما بالعلاقات المتبادلة بين العوامل الجغرافية  و سياسة الدولة .

2.  المنهج المورفولوجي :- يتناول هذا المنهج في مجال تفسيره ِ الظاهرات السياسية للدولة الخصائص المورفولوجية والتي نقصد بها الشكل والمساحة والموقع وموقع العاصمة والأقاليم الحضارية والسكان ومركز الثقل الاقتصادي والسياسي للدولة والأقاليم المتطورة والأقاليم الأقل تطورا .

3.  المنهج التحليلي :- ويقصد به  منهج تحليل القوة ويأخذ بنظر الاعتبار في مجال تحليله لقوة الدولة البيئة الطبيعية والحركة والموارد الاقتصادية والسكان والأوضاع الإدارية  و السياسية والمكان .

4.  المنهج التاريخي :- ويتتبع هذا المنهج تطور المشكلات السياسية  الدولية هادفا من ذلك فهم تلك المشكلات  في ضوء أسبابها التاريخية .

5.  المنهج الوظيفي :- وهو من مجموعة المناهج الحديثة يتناول الدولة كإقليم سياسي مؤكدا في دراسته على الأسباب التي تضمن للدولة ديمومتها محليا و إقليميا و وظيفيا  وهو بهذا تناول العوامل الجغرافية ودورها في تحديد توجهاتها السياسية وتطورها .

6.  المنهج  السلوكي :- يتناول هذا المنهج سلوك البشر أفراد أو جماعات تجاه ظاهرة سياسية معينة كالانتخابات مثلا وذلك من جوانب معينة من العملية السياسية كاتخاذ القرارات والأفكار السياسية والانتماء الحزبي وغيرها .

خطوات المنهج العلمي في الجغرافية السياسية

1.       الملاحظة ونقصد بها اختيار موضوع معين للبحث .

2.       تحديد المشكلة : والتي هي سؤال غير مجاب عليه يدور حول موضوع البحث .

3.       الفرضية : وهذه تنبع من المتغيرات الجغرافية السياسية .

4.   البرهان : وهذه تسعى إلى البرهنة على صحة الفرضية ويتطلب ذلك تحليل البيانات باستخدام تقنيات حقلية وكمية وكارتوكرافية ومنطقية .

نشوء الدولة وتطورها

المراحل التي مرت بها نشوء الدولة وتطورها :-

اولاً . العشيرة : أن بذرة الدولة الأولى كانت هي العشيرة التي هي تنظيم ضمن مساحة من الأرض يعززه اعتقاد أفرادها بالانتماء إلى بعضهم بصلة القربى إضافة إلى وحدة العادات و التقاليد و وحدة المكان من الأمثلة عليها جماعة البوشمن التي تسكن صحراء كلهاري جنوب غرب أفريقيا و التي ما زالت تعيش على الصيد و الجمع .

العشيرة :- هي تنظيم ضمن مساحة من الأرض يعززه اعتقاد أفرادها بالانتماء إلى بعضهم بصلة القربى إضافة إلى وحدة العادات و التقاليد و وحدة المكان من الأمثلة عليها جماعة البوشمن التي تسكن صحراء كلهاري جنوب غرب أفريقيا و التي ما زالت تعيش على الصيد و الجمع .

ثانياً . دولة المدينة : وهو تنظيم اقتصر على المدينة و المنطقة المحيطة بها وهي في الغالب مناطق زراعية ، وأول ما عُرفَ هذا الشكل السياسي هو بلاد سومر  حيث امتلكت دولة المدينة رئيساً و حكومة و جيش و ضرائب و قوانين  ورقعة من الأرض وشعور لدى الناس بالانتماء إلى هذه الدولة ومن الأمثلة الأخرى مدينة أور و أوروك التي يعتقد أن تسمية العراق جاءت من تسمية هذه البلاد .

ثالثاً . الشكل الإمبراطوري للدولة : أول ما عُرفَ الشكل الإمبراطوري كان في بلاد سومر التي اتسعت باتجاه الغرب والشرق والجنوب ، كذلك عرفت بلاد الرافدين الإمبراطورية الاكدية التي اتخذت من مدينة أكد عاصمة لها ، ثم تلتها الإمبراطورية البابلية التي اتسعت إلى الشرق حتى وصلت إلى السواحل الشرقية للبحر المتوسط ، تلتها الإمبراطورية الأشورية التي اتخذت من نينوى عاصمة لها وتوسعت وامتدت باتجاه الغرب حتى الساحل الشرقي للبحر المتوسط وشمالا لتضم إليها جنوب شرق الأناضول وأصبح شمال وادي النيل جزء منها .

الدولة الامبراطورية :- هي اتحاد دول المدن طوعاً تدفعهم الى ذلك ضغوط و تهديدات خارجية او قسرا اذا ما شعرت احدى المدن بأن لها من القوة ما يسمح لها بضم دول المدن الاخرى لها .

 

انتقل هذا التنظيم السياسي ( الدولة ) من بلاد الرافدين باتجاهين هما :

·     الاتجاه الغربي : حيث انتقل إلى وادي النيل لينتقل بدوره من بلاد النيل إلى بلاد الإغريق و بلاد الروم وباتجاه جنوبي غربي حيث ظهرت مجموعة دول في جنوب غرب أفريقيا كما في بلاد مالي .

·     الاتجاه الشرقي : انتقل هذا التنظيم السياسي ( الدولة ) من بلاد الرافدين إلى بلاد فارس و أواسط اسيا ومنه إلى بلاد الهند و إلى الصين .

س-  عرف العالم الجديد الشكل السياسي الجديد( الإمبراطورية  ) ، تكلم عنها ؟

حيث ظهرت دولة ( المايا ) ودولة ( الازتك ) التي مركزها ألان ما يعرف بالمكسيك كذلك ظهرت إمبراطورية ( الانكا ) في حدود ألف سنة قبل الميلاد في منطقة جبال الانديز .

وفي العصور الوسطى ظهرت الدولة العباسية التي كان مركزها بغداد وامتدت هذه من المحيط الأطلسي غربا حتى أواسط اسيا ومن بلاد الأناضول شمالا حتى بحر العرب جنوبا ، وقد ورثت الدولة العثمانية اغلب أراضي الدولة العباسية .

تبعها بقرن من الزمن ظهور الإمبراطوريات الاستعمارية ومنها الإمبراطورية البريطانية و الفرنسية و الهولندية و الألمانية وكانت أعظمها اتساعا الإمبراطورية البريطانية .

ونالت كثير من الدول استقلالها بعد أن كانت تحت سيطرة هذه الإمبراطوريات ومنها العراق وظهور مجموعة من الدول بعد انحلال الاتحاد السوفيتي و المعسكر الشرقي .

( فراغات ) – من الجماعات التي لازالت تعيش على الجمع والصيد هي .............. في صحراء ................ في ................ أفريقيا .

ج – البوشمن – كلهاري – جنوب غرب أفريقيا .

البوشمن : هي إحدى الجماعات التي لا تزال تعيش على الجمع والصيد في صحراء كلهاري في جنوب غرب أفريقيا و تعد من ابرز الأمثلة على الشكل الأول للدولة المتمثل بالعشيرة .

دولة المدينة : هو احد الأشكال المنظمة للدولة وتقتصر فيه على المدينة والمنطقة المحيطة بها وهي في الغالب مناطق زراعية وأول ما عرف هذا الشكل في بلاد سومر  .

الدولة الإمبراطورية : هو تنظيم سياسي جاء بعد أن اتحدت طوعاً دول المدن فيما بينها بسبب الضغوطات و التهديدات الخارجية أو أنها اتحدت قسراً أذا ما شعرت إحدى المدن بضعفها مقابل مدن أخرى أكثر قوة منها وقد عرف أول شكل إمبراطوري للدولة في التاريخ في بلاد سومر .

( فراغات ) – الإمبراطورية الاكدية اتخذت من ............... عاصمة لها أما الامبراطوية البابلية فكانت عاصمتها .............. كما عرفت الإمبراطورية الأشورية في بلاد الرافدين التي اتخذت ................ عاصمة لها .

ج – أكد – بابل – نينوى .

( فراغات ) – عرف العالم الجديد إمبراطوريات عديدة فقد ظهرت في الأمريكيتين دولة ............... و ............... التي مركزها المكسيك وظهرت إمبراطورية ............. في حدود الألف سنة قبل الميلاد في جبال الانديز . ج – المايا – الازتك – الانكا .

دولة الازتك : هي إحدى الإمبراطوريات التي ظهرت في العالم الجديد كان مركزها المكسيك .

إمبراطورية الانكا: هي أحدى الإمبراطوريات التي ظهرت في العالم الجديد ظهرت في حدود ألف سنة قبل الميلاد في منطقة جبال الانديز .

الإمبراطوريات الاستعمارية الحديثة : وهي الإمبراطوريات التي ظهرت في عصر الاستكشافات والثورة الصناعية قامت هذه الإمبراطوريات على أساس القوة البحرية خاصة للإمبراطورية البرتغالية والإمبراطورية الاسبانية اللتان تقاسمتا العالم عام 1494 م .

مقومات الدولة وتقويم قوتها – المقومات الطبيعية

أ . مقومات الدولة الطبيعية :- تتمثل هذه المقومات بحجم الدولة ومساحتها وشكلها وما يرتبط بها من حدود و موقع و أشكال السطح و المناخ و التربة و النبات الطبيعي .

1 - دور الموقع في قوة الدولة

أن الموقع مفهوم نسبي يتضمن العلاقة المكانية لظاهرة بظاهرة أخرى أو ظواهر أخرى وعلى هذا الأساس يتم تصنيف أنواع المواقع فقد يكون على أساس موقع الدولة من درجات دوائر العرض و خطوط الطول ويعرف هذا التصنيف ب الموقع الفلكي .

أو يتم تمييز موقع أخر لها على أساس موقع الدولة من المسطحات المائية و كتل اليابسة الرئيسة .

أو يتم تمييز موقع على أساس موقع الدولة من الدول المجاورة لها مباشرة ويعرف هذا بموقع الجوار . الأكثر شيوعا هو الموقع الفلكي .

 

 

 

 

 

أ - الموقع الفلكي

تحيط بالكرة الأرضية شبكة تعرف بـ ( شبكة العالم ) وتقوم هذه ِ على أساس خطين رئيسيين هما :-

1. خط الاستواء :- تم تحديد خط الاستواء على أساس موقعه ِ حيث يقع على مسافة متساوية من القطبين .

2. خط الطول الرئيس :- وهو خط الطول المار بمرصد ( كرنتش ) وتم تحديد خط الطول الرئيس على أساس اتفاق دولي تم التوصل إليه سنة 1884 م .

يحدد خطا الطول والعرض المارين بواسطة الدولة موقعها الفلكي . أذا كانت الدولة واسعة المسافة فيتم تحديد الموقع الفلكي لهذه الدولة بواسطة خطي الطول المارين أقصى الغرب وأقصى الشرق لها وخطي العرض المارين بأقصى الشمال وأقصى الجنوب .

علل / تفوق أهمية الموقع من دوائر العرض ما للموقع من خطوط الطول ؟

ج / لان خصائص المناخ لأي منطقة يعتمد على مقدار المسافة التي تبتعد بها عن خط الاستواء .

علل / لا غرابة أن نجد نواة الدولة في المناطق المدارية تتجه إلى المرتفعات ؟

ج / لان السكان في هذه المناطق يبتعدون عن الارتفاع في درجات الحرارة مفضلين عليها السكن في المناطق المرتفعة أينما وجدت لانخفاض الحرارة فيها .

علل / وقوع عاصمة الأكوادور في حوض كيوتو ؟

ج / تقع عاصمة الأكوادور في المنطقة ما بين خطي عرض 10 جنوبا وخط طول 38 غربا وهذه تقع على ارتفاع 9340 قدم فوق مستوى سطح البحر حيث يفضلونها للسكن لانخفاض درجات الحرارة في هذه المنطقة المرتفعة .

 

علل / وضح العبارة التالية ( اهمية تحديد الموقع الفلكي في الدراسات الجغرافية السياسية ) .

ج – انه يبين اذا ما كانت الدولة واسعة ام لا ، كذلك ان خصائص المناخ في اي منطقة يعتمد على مقدار المسافة التي تبتعد بها عن خط الاستواء و الملاحظ على الخريطة السياسية للعالم  ان الدول الكبيرة تقع كليا او جزئيا ضمن المنطقة المعتدلة  حيث تتمتع  بمناخ فصلي وأعاصير تُنوع خصائص مناخها أما في الجزء الجنوبي فقد حال ضيق اتساع القارات أن تغدو دولاً كبيراً اما في المناطق المدارية فيبتعد الناس فيها عن المناطق العالية الحرارة مفضلين عليها السكن في المناطق المرتفعة اينما وجدت لانخفاض الحرارة فيها 

شبكة العالم : وهي شبكة وهمية تحيط بالكرة الأرضية قامت على أساس من خطين رئيسيين هما دائرة خط الاستواء و خط الطول الرئيس ( خط كرنتش ) الذي حدد على أساس اتفاق دولي سنة 1884 م .

حوض كيتو : هو حوض يوجد في الاكوادور في قارة امريكا الجنوبية وتقع عليه مدينة كيتو عاصمة الاكوادور حيث تقع على ارتفاع 9430 قدم فوق مستوى سطح البحر .

 

 

2 - الموقع من المسطحات المائية

علل / لموقع الدولة من المسطحات المائية وكتل اليابسة أهمية فائقة ؟

ج / وذلك لدورها في تحديد خصائص الدولة ومصالحها حيث نجد أن مشاكل الدولة القارية تختلف تماما عن مشاكل الدولة التي لها سواحل بحرية بغض النظر عن طول هذه السواحل ..

س / كيف يتم تحديد درجة قارية الدول ؟

ج / يتم تحديد قارية الدول بواسطة  :-

أ. حساب النسبة بين طول حدودها البرية وطول حدودها البحرية . لكن هذه الطريقة تفتقر إلى الدقة لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة هذه الحدود .

مثال على ذلك الحدود الساحلية لروسيا وكندا عند المحيط المتجمد الشمالي حيث أن هذه الحدود وفق هذا المقياس تُظهر نسباً عالية للحدود البحرية لكن من جهة أخرى فهي لا تقدم لهاتين الدولتين ألا فرصا بحرية غاية في الضالة .

علل / أن طريقة احتساب النسبة بين طول الحدود البرية للدول وحدودها البحرية لتحديد قارية الدول طريقة تفتقر إلى الدقة ؟

ج / لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة هذه الحدود .

أ - الموقع البحري

ناقش العبارة التالية " أن فرصة الدولة ومسؤوليتها البرية تزداد كلما ازدادت جبهاتها البحرية "

ج / لطول الخطوط الساحلية للدولة تأثير في بنيتها الحضارية و السياسية منها التجارة البحرية للدولة التي تتأثر بدورها كثيرا بالطبيعة المغلقة أو المفتوحة للبحر .

كما أن للمواقع البحرية الإستراتيجية وظائف في أوقات معينة منها ( الوظيفة السلمية و الوظيفة الحربية ) .

الوظيفة السلمية :- مثالها البحر المتوسط حيث تعمل على توفير طرق الملاحة البحرية

الوظيفة الحربية :- مثالها البحر المتوسط وله وظيفة حربية في أوقات الحروب خصوصا بعد أن تمت السيطرة على عدد من المواقع الإستراتيجية فيه وهي جبل طارق ومالطا وكريت وقبرص وبور سعيد .

ب - الموقع القاري

أن اغلب دول العالم لها إطلالة على البحار وهناك القليل من الدول ذات الموقع القاري الصرف ومنها ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا ) فتضطر هذه الدول إلى تنظيم تجارتها عبر البحار من خلال موانئ و طرق دول صديقة تقع بينها وبين البحر .

علل / أن درجة قارية الدول وتأثيراتها تختلف من دولة إلى أخرى ؟

ج / وذلك اعتمادا على عدد من العوامل من أبرزها عدد الدول المجاورة و طبيعة علاقة الجيرة معها ونمط الحدود وخاصيتها وجاذبية اليابسة مقارنة مع ما عليه البحر .

علل / تعتمد الدول ذات الموقع القاري الصرف على دول أخرى في تجارتها ؟

ج / أن اغلب دول العالم لها إطلالة على البحار وهناك القليل من الدول ذات الموقع القاري الصرف ومنها ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا ) فتضطر هذه الدول إلى تنظيم تجارتها عبر البحار من خلال موانئ و طرق دول صديقة تقع بينها وبين البحر .

عدد فقط أهم الدول ذات الموقع القاري الصرف ؟

ج / ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا )

جـ - موقع الجوار

موقع الجوار : هو موقع الدولة من الدول المجاورة لها من حيث عددها وطبيعة علاقة الجيرة بها .

علل / أن لخطوط الحدود التي تفصل بين كل دولة عن جيرانها أهمية حيوية ومباشرة

ج / لان اغلب مشاكل موقع الجوار تقوم على أساس الحدود و الجيران .

الحدود

س / عدد ابرز أنواع الحدود الفاصلة بين الدول ؟

1. حدود حضارية : وهي التي تفصل بين مجموعتين بشريتين يختلفون باللغة على سبيل المثال .

2. الحدود الطبيعية : وهي التي تأخذ من مظاهر سطح الأرض أساسا في رسمها كخطوط تقسم المياه المارة بقمم الجبال أو الأنهار .

3. الحدود الفلكية : وقد   أحيانا الخطوط الفلكية في رسم الحدود أذا لم تكن هناك ظواهر بشرية أو طبيعية يعتمد عليها في رسم الحدود .

الموقع الاستراتيجي : ( بالمعنى العسكري ) وهو المكان الذي تترتب على السيطرة عليه أمكانية الحماية من العدو وقد يمكن الدولة من الهجوم على العدو .

الموقع الاستراتيجي ( بالمعنى الشامل ) هو  البؤرة التي ترتكز عليها التخطيط لتحقيق النجاح في كل منها وله أهمية في تعزيز قوة الدولة وأمنها واقتصادها و علاقاتها الخارجية .

علل – أن كافة الحدود هي من صنع الإنسان حتى تلك التي تمتد مع امتداد الساحل ؟

ج – لأنه يأخذ بنظر الاعتبار عند تشكيل الحدود مشكلة ارتفاع ماء البحر وانخفاضه والمسافة عن الساحل .

الدول الحاجزة : هي مناطق انتقال حضاري بين جانبي الدولة الحاجزة وقد ينظر لها بمنظور طبيعي ومكاني وحضاري ايضاً وقد تكون ساحة للحرب إذا فشلت في أداء وظيفتها الدفاعية  .

 

 

 

دور الحجم في قوة الدولة

علل / حجم الدولة عامل مهم في تقويم الوحدة السياسية ؟

ج – نعم فبدون حجم ملائم للدولة لا يمكن أن تصنف الدولة كقوة عالمية قائدة وهذه المساحة لن تمكن الدولة من توفير حيز يستوعب أعداد كبيرة للسكان .

علل / لا يعني الحجم الكبير للدولة دائما العظمة و القوة ؟

ج / وذلك لان نسبة كبيرة من هذه الأراضي لا قيمة كبيرة لها إضافة إلى عجز كثير من الدول الواسعة المساحة من أعالة أعداد كبيرة من السكان كاستراليا التي تبلغ مساحتها حوالي 3 مليون كم 2 .

دور الشكل في قوة الدولة

علل – أن الشكل المفيد للدولة هو المندمج ؟

ج – نعم ، حيث يتصف الشكل المندمج للدولة بقصر طول الحدود بالنسبة لمساحة الدولة وهذا يضفي على الدولة ميزة القدرة للدولة أن تدافع عن نفسها أذا ما تعرضت للهجوم إضافة إلى ما تضيفه فائدة للشكل المندمج للدولة من قوة اقتصادية وحضارية وسياسية .

 

1. الشكل المندمج :- يتصف الشكل المندمج للدولة بقصر طول الحدود بالنسبة لمساحة الدولة وهذا يضفي على الدولة ميزة القدرة للدولة أن تدافع عن نفسها أذا ما تعرضت للهجوم إضافة إلى ما تضيفه فائدة للشكل المندمج للدولة من قوة اقتصادية وحضارية وسياسية .

2. الشكل الدائري :- من الجانب النظري يُعد الشكل الدائري الذي تقع فيه العاصمة في المركز هو الشكل المثالي للدولة ويمكن التعبير عن الانحراف من الشكل المثالي هذا باستخدام أرقام يمكن التوصل إليها بحساب النسبة بين محيط الدائرة الذي يحيط بمساحة البلاد و الطول الحقيقي للحدود فكلما كان الرقم صغيرا كلما أشار إلى الاقتراب من الشكل المثالي .

3. الشكل المستطيل :- يصعب في هذا الشكل للدولة من الدفاع عن العاصمة ومراكز الدولة الاقتصادية و الحضارية .

4. الشكل الذي لا تتصل فيه أجزاء بالوحدة المركزية للدولة : وتصنف الدول فيه إلى

أ . الشكل المنكسر :- ويقصد به أن جزءا أو أكثر من الدولة غير مرتبط بالكتلة المساحية الرئيسة لها .

ب . الشكل المشضى :- يعني أن الدولة تتألف من عدد من الوحدات الرئيسة غير المتصلة ببعضها .

ج. الشكل المبعثر :- ويعني أن أجزاء مختلفة منه توجد في أجزاء مختلفة من العالم

 

.

دور التضاريس في قوة الدولة

علل - تمثل التضاريس عنصرا أساسيا من عناصر الجغرافية السياسية للدولة ؟

ج – لأنها تلعب دورا في قوتها تؤدي معه وظيفة داخلية يمكن تتبعها من خلال ما لكل من فئتيها الأساسيتين  ( السهول والمرتفعات ) إضافة لدور الأنهار .

علل – السهول هي الشكل الأكثر ارتباطاً بالتطور السياسي للدولة ؟

ج – لان السهول تعتبر ملائمة للتقدم الاقتصادي و الاجتماعي فهي ملائمة للاستيطان البشري و النمو الحضاري فنجد أن معظم سكان العالم يسكنون السهول ومعظم الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تكون في السهول .

علل – قد تتسع السهول لكن لا يظهر لها دور في تقدم الدولة ؟

ج – نعم إذا ما سادت فيها أحوال مناخية تقلل من أهميتها كما هي الحال بالنسبة لسهول سيبيريا في روسيا .

علل – للأنهار أهميتها في قوة الدولة السياسية ؟

ج – نعم فهي عامل توحيد للمناطق التي تجري فيها وقد تظهر كعامل فصل حيث تستخدم في رسم الحدود السياسية .

دول الأنهار : هي أقدم الدول في العالم فالأنهار بما توفره من إرسابات غنية ومياه ري للزراعة ووسيلة للنقل والمواصلات عملت على إنشاء الحضارات القديمة ونشوء الوحدات السياسية على ضفافها كما في بلاد الرافدين وبلاد النيل .

الأنهار الدولية : وهي الأنهار التي تجري في أكثر من دولة وهي موضع نزاع بين الدول المارة بها ويتم حل هذه النزاعات من خلال عقد اتفاقيات تنظم الاستخدام الملاحي لهذه الأنهار و توزيع مياهها وطرق استغلالها .

 

دور المناخ في قوة الدولة

علل – تكون الأقاليم القطبية غير مناسبة لان تكون نواة دولة ؟

وتتمثل في درجات الحرارة حيث ففي المناطق القطبية حيث تنخفض درجات الحرارة تغدو هذه المناطق أو الأقاليم محدودة لسكن البشري فلا تصلح ان تكون نواة لدولة .

تصويل التربة ( غسل التربة ) : ظاهرة تحدث في السهول الاستوائية حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة بشكل دائم وتكون غير صالحة للاستيطان .

علل – تكون المناطق المدارية أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان ؟

ج – لأنها تكون ذات فصل جاف قصير نسبياً فتكون الأحوال المناخية أكثر مثالية مما هي عليه في أنحاء المناطق المدارية .

علل – لا يظهر الاستيطان في المناطق الصحراوية في العالم ؟

ج - لان المناخ شديد الحرارة مع فصول جافة يمثل عائقا أمام التطور السياسي المعاصر للدولة فلا يظهر الاستيطان الا حيث تتوفر مياه تكفي للزراعة .

 

مقومات الدولة البشرية

وتشمل كلاً من : 1 – دور خصائص السكان في قوة الدولة 2 – الأسس الاقتصادية لقوة الدولة .

1- دور خصائص السكان في قوة الدولة

س – اكتب في (( بما أن الدولة ظاهرة بشرية لا عجب آن تلعب خصائص السكان دوراً بارزاً في قوتها )) .

- أعداد السكان : هناك علاقة واضحة بين قوة الدولة وعدد سكانها كما في الصين و الهند و الولايات المتحدة الأمريكية .

 

 

- علاقة أعداد السكان بالحيز المكاني للدولة ( الكثافة العامة ) : حيث أن ثلاثة أرباع سكان العالم يتركزون في ثلاث مناطق هي

 

سبب الكثافة السكانية

اسم المنطقة

المنطقة

سهول واسعة + مناخ ملائم للزراعة .

الصين – اليابان – كوريا

المنطقة الأولى

سهول واسعة + مناخ ملائم للزراعة

جنوب أسيا في الهند وما جاورها .

المنطقة الثانية

الثورة الصناعية

قارة أوربا في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا .

المنطقة الثالثة

الثورة الصناعية

الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الامريكية .

المنطقة الرابعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علل -  تركز السكان في الصين – اليابان – كوريا و في منطقة جنوب أسيا ؟

ج - أن تركز السكان في هذه المناطق مرتبط بالأحوال الطبيعية ( السهول الواسعة المناخ الملائم للإنتاج الزراعي

علل -  تركز السكان في قارة أوربا في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا ؟

علل - تركز السكان في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية ؟

ج – حصلت الزيادة السكانية في هذه المناطق مع قيام الثورة الصناعية مما أتاح لها استيراد المنتجات الزراعية من أجزاء أخرى في العالم .

علل – أن الاكتظاظ السكاني حيثما وجد يسبب التوتر الدولي ؟

علل – أن الاكتظاظ السكاني من أعظم تحديات العالم المعاصر ؟

ج – نعم حيث لعبت الدعاوى بالاكتظاظ السكاني وعجز مساحة الدولة عن توفير حاجات السكان من الإنتاج الزراعي إلى تبرير دعاوي التوسع الإقليمي وظهور مفهوم مجال الحياة كما فعلت ألمانيا وايطاليا بين الحربين العالميتين وكان من مبررات قيام الحرب العالمية الثانية .

مجال الحياة : نوع من انواع التوسع الاقليمي يظهر عندما تعجز مساحة الدولة عن توفير حاجات السكن من الانتاج الزراعي كما فعلت المانيا و ايطاليا بين الحربين العالميتين الاولى والثانية .

بنية السكان : وهي هرم السكان الذي يأخذ بنظر الاعتبار عند رسمه أعمار السكان و جنسهم ويتأثر بالحروب فتفقد الدول الكثير من الذكور أثناء الحروب فتختل النسبة بين أعداد الذكور والإناث فترتفع نسبة الإناث على الذكور .

( فراغات ) – تُحل مسألة النمو السكاني السريع باعتماد .................. فضلا عن ................... .

ج – السلام والتعاون الدولي – صيانة الموارد وتخطيط النمو السكاني .

دور بنيّة السكان الاثنوكرافية في قوة الدولة

الوحدة الاثنوكرافية : وهم مجموعة من الناس يشعرون بانتمائهم إلى بعضهم توحدهم عوامل اجتماعية وحضارية ، و تتصف بالمثالية أذا كان لها لغة واحدة أو دين واحد ويمارسون نفس العادات والتقاليد .

س – وضح أهم العنصرين الاثنوكافيين الأساسيين للدولة .

ج –

1 – اللغة :

هي العمود الفقري للدولة فاللغة ليست محض كلام وإنما هي في واقعها تكّون صور ذهنية معينة موحدة عند الناطقين بها فهي وسيلة للتعبير لذا فهي تتضمن فهما موحدا للأفكار لدى الناس الناطقين بلغة معينة فتعمل على التوحيد بينهم .

2 – الدين :

لم يعد الدين في الوقت الحاضر عاملا مباشرا في العلاقات الدولية برغم أهميته في الجغرافية السياسية وذلك بسبب العنف الديني وبسبب التعقيدات الدينية . لذا يجب أخذه بنظر الاعتبار عند تقويم قوة الدولة .

 

علل – يمكن تشبيه اللغة بالعمود الفقري للدولة ؟

ج – نعم ، فاللغة ليست محض كلام وإنما هي في واقعها تكّون صور ذهنية معينة موحدة عند الناطقين بها فهي وسيلة للتعبير لذا فهي تتضمن فهما موحدا للأفكار لدى الناس الناطقين بلغة معينة فتعمل على التوحيد بينهم .

 

 

 

علل - لم يعد الدين في الوقت الحاضر عاملا مباشرا في العلاقات الدولية برغم أهميته في الجغرافية السياسية ؟

ج - وذلك بسبب العنف الديني وبسبب التعقيدات الدينية . لذا يجب أخذه بنظر الاعتبار عند تقويم قوة الدولة حيث كان أحدى الأسباب الرئيسية لظهور باكستان المسلمة والهند الهندوسية بعد فترة المصادمات الدينية عام 1947 م  .

علل – لا يحصل تطابق بين الحدود السياسية و الحدود الدينية ؟

ج – نعم ، فنادراً ما تفصل الأقاليم الدينية عن بعضها بحدود دينية وفي الغالب تؤسس الأقليات الدينية احزاباً سياسية للحصول على حقوق دينية وثقافية لها .

 

الرس : هو تشابه الناس بخصائص طبيعية معينة كشكل الجمجمة وحجم الهيكل العظمي ولون البشرة ولون وبنية الشعر وشكل الأنف وشكل ولون العينين .

 

علل – أن موضوع الرس من اهتمامات الجغرافية السياسية ؟

ج – لزيادة رغبة العالم بقبول مفهوم المساواة بين البشر بعيدا عن الخلفية الرسية التي لها تأثير مباشر في البنية الداخلية للشعوب .

2 – الأسس الاقتصادية لقوة الدولة

تتمثل القوة الاقتصادية للدول في :

أولاً - الغذاء :

يفوق الغذاء في أهميته ما للأسس الاقتصادية الأخرى في تقدير قوة الدولة وعلاقتها مع الدول الأخرى ، حيث أصبح سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

 

علل - يفوق الغذاء في أهميته ما للأسس الاقتصادية الأخرى في تقدير قوة الدولة وعلاقتها مع الدول الأخرى ؟

ج – نعم ، حيث أصبح سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

 

 

علل – أصبح الغذاء سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ؟

ج  - نعم ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

علل – استخدام معدل ما يحتوي غذاء الفرد في الدولة من سعرات حرارية كمؤشر للمستوى المعاشي والطاقة ؟

ج – السبب في ذلك لا يكمن في كمية الغذاء فحسب وإنما يجب تحقيق توازن غذائي جيد يضمن للناس صحتهم ويوفر لأجسامهم الطاقة .

علل –نظمت اتفاقات دولية كاتفاقية تجارة السكر الدولية واتفاقية تجارة القمح الدولية ؟

ج – وذلك لضمان استقرار تجارة المواد الغذائية كإحدى الحلول للقضاء على أزمة الغذاء العالمي .

س – ما الحلول المقترحة للقضاء على أزمة نقص الغذاء في العالم ؟

ج – 1. توفير كمية مناسبة من الغذاء .

2. العمل على تحقيق توازن غذائي جيد يضمن للناس صحتهم ويوفر لأجسامهم الطاقة .

3. بذلت جهود دولية لضمان استقرار تجارة المواد الغذائية فنظمت اتفاقات دولية بهذا الشأن كاتفاقية تجارة السكر الدولية واتفاقية تجارة القمح الدولية .

ثانياً- مصادر القوى الأساسية :

وتتمثل في الطاقة الذرية – النفط – الفحم – القوى الكهرومائية .

 

 النفط :

علل – على الرغم ما للفحم من أهمية من وجهة نظر عالمية ، إلا أن النفط والغاز بدءا تبوأ مواقع الصدارة بين هذه المصادر ؟

ج – نعم ، لان السيطرة على موارد النفط يعتبر عاملا مهما في تقويم القوة لدى الدول فبذلت الدول محاولات للسيطرة على موارد النفط وظهور سياسة دبلوماسية النفط في الشرق الأوسط  .

دبلوماسية النفط : مصطلح ظهر للوجود أثناء محاولات الدول السيطرة على نفط الشرق الأوسط كجزء من محاولاتها في السيطرة على موارد النفط حيث يعتبر النفط عامل مهم في تقويم الدولة .

س – أكتب في أهمية السيطرة على موارد النفط كإحدى العوامل المهمة في تقويم قوة الدول ؟

ج – تبرز أهمية النفط كونه لا يتوزع بانتظام على دول العالم المختلفة بحيث أن مناطق متطورة وصناعية تستهلك كميات كبيرة من النفط والغاز في مجالات الصناعة والنقل و التدفئة تفتقر لهذه الموارد ، كدول الاتحاد الأوربي واليابان وان ما يوجد منه فهو متوفر في دول اقل تطورا ولا تستهلك ألا كميات محدودة من أنتاجها كدول الشرق الأوسط .

إضافة إلى ارتباط النفط بأزمات عالمية قد تنتج بسبب هبوط كميات المعروض منه في الأسواق الدولية آو ارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ أو تعرض الدول المستهلكة لمواسم برد قارص جدا فيزيد الطلب عليه مما دفع هذه الدول للبحث عن بديل له أو تشجيع استثمار الاحتياطي العالمي منه أو من خلال تحديد كمية ما يستهلك منه أو توسيع الخزين منه .

س – أكتب في ما يلي (( ترتبط بالنفط أزمات ، تفرض نفسها على العلاقات الدولية )) – مهم -

ج – نعم ، حيث أن ارتباط النفط بأزمات عالمية قد تنتج بسبب هبوط كميات المعروض منه في الأسواق الدولية آو ارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ أو تعرض الدول المستهلكة لمواسم برد قارص جدا فيزيد الطلب عليه مما دفع هذه الدول للبحث عن بديل له أو تشجيع استثمار الاحتياطي العالمي منه أو من خلال تحديد كمية ما يستهلك منه أو توسيع الخزين منه .

الموارد المائية :

علل – اعتماد الدول الاسكندنافية وسويسرا وايطاليا على القوى المائية كمصدر للطاقة ؟ ج – لان هذه الدول تفتقر كلياً لمصادر الطاقة كالفحم والنفط وغيره فاعتمدت على القوى المائية للحصول على الطاقة اللازمة

علل – أن التجارة الخارجية للمنتجات الصناعية واستثمارات تصنيعها تتحكم بطيف من العلاقات الدولية ؟

ج – نعم ، لأنها هي التي تملك الإجابة عن أمكانية الاكتفاء الذاتي للدولة أو الاعتماد على غيرها من الدول وبما أن حجم الإنتاج الصناعي ونوعه يعتمد على نقله وتوزيعه على أسواقه فان قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها .

الموارد المعدنية :

المواد الستراتيجية : هي تلك المواد التي لا يمكن للدولة الاستغناء عنها اثناء الحرب كأهمية القصدير و المنغنيز و التنكستون و الكروم والزئبق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

المواد الضرورية جدا : هي تلك المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها للدفاع الوطني ولكن الحصول عليها سهل أثناء الحروب مثل الألمنيوم و الاسبست والفانديوم .

 

المواد الأولية النادرة : هي تلك المواد المتوفرة داخل الدولة إلا أن استعماله يتوقف على مرورها ببعض العمليات الصناعية كالنحاس والحديد و الفولاذ والمغنسيوم .

علل – انحسار حجم التجارة الدولية للنيكل و المنغنيز عالمياً ؟

ج – وذلك بسبب اقتصار وجود رواسبهما على دولتين فقط في العالم .

 

س – صنف الموارد المعدنية على أساس من أهمية هذه الموارد في قوة الدولة ؟

ج –

 المواد الستراتيجية : هي تلك المواد التي لا يمكن للدولة الاستغناء عنها أثناء الحرب كأهمية القصدير و المنغنيز و التنكستون و الكروم والزئبق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

المواد الضرورية جدا : هي تلك المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها للدفاع الوطني ولكن الحصول عليها سهل أثناء الحروب مثل الألمنيوم و الاسبست والفانديوم .

 

المواد الأولية النادرة : هي تلك المواد المتوفرة داخل الدولة إلا أن استعماله يتوقف على مرورها ببعض العمليات الصناعية كالنحاس والحديد و الفولاذ والمغنسيوم .

التصنيع :

علل – للتصنيع أهمية كبيرة في تقويم قوة الدول ؟

ج – لأنه يتحكم بمستويات المعيشة في الدول من جهة و أهميته في أوقات الأزمات الدولية من جهة أخرى فيلعب دورا في تحديد قرار الحرب والسلام .

 

علل - أن قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها ؟

ج - لان حجم الإنتاج الصناعي ونوعه يعتمد على نقله وتوزيعه ( برا أو بحرا أو جوا )  على الأسواق فان قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها .

قوة الدولة وتصنيفها

هنالك تعاريف عديدة للقوة من أبرزها :-

1. تُعرف القوة على أنها قدرة الدولة على استخدام مواردها على اختلاف أشكالها المحسوسة ( المنظورة وغير المنظورة ) بطريقة تؤثر فيها على سلوك الدول الأخرى ومن ابرز هذه الطرق التدخل العسكري الذي لا يحصل إلا أذا توفر للدولة قدر كاف من الموارد المتاحة .

2. تُعرف القوة بأنها قدرة الدولة على تقرير سياستها بنفسها .

3. يقصد بالقوة المساهمة في صنع القرارات .

4. وعرفت القوة بأنها الوسيلة أو الهدف الذي تسعى الدولة إليه في علاقاتها الخارجية .

5. عرفت القوة بأنها التأثير والسيطرة و الإمكانية والقابلية وان فضل البعض مصطلح ( قابلية الدولة ) على غيره من هذه المصطلحات .

6. عرف البعض القوة على أنها التفوق العسكري .

7. ذهب آخرون في تعريفهم لها إلى معنى أوسع مما جاء في التعريف السابق حيث اشتمل ايضا على الإجراءات و الأساليب غير العسكرية التي تعتمدها الدولة في علاقاتها الدولية كالمفاوضات و فعاليات الجبر أو القسر أو الضغط الاقتصادي أو غيرها .

8. وعرفت بمعنى التنظيم . ويريد به الكيفية أو الطريقة التي تعتمدها الدولة لتحقيق غرضا معينا أو نهاية مرسومة وهذا لا يقتصر على تنظيم معين للدولة وإنما يشمل كافة أنواع تنظيماتها السياسية و الإدارية والتعليمية و الحضارية و الاقتصادية والاجتماعية .

أهمية القوة ( للدولة )

1. تمنح القوة الدول حرية لرسم خططها الاقتصادية والسياسية والعسكرية تفوق بها غيرها من الدول التي تفتقر إليها .

2. لا بد من القوة للدولة لتحمي بها سيادتها وتبني مكانتها في المجتمع الدولي .

3. أن توفر قدر كاف من القوة يتيح للدولة أداء وظيفتها الداخلية و الخارجية هاتان الوظيفتان الضروريتان لبقاء الدولة حيث تضمن الأولى منهما وحدة الشعب وأمنه ورفاهيته والأخرى حماية مواطني الدولة من الخطر الخارجي .

أشكال القوة

1. القوة الداخلية : ويقصد بها كفاءة سيطرة الدولة على مقاليد الأمور كافة داخل الدولة ويتحقق ذلك من خلال ما تقيمه من تنظيم أداري وأسلوب حكم و توزيع للسلطات فيها أي من خلال فعالية مؤسساتها الحكومية

2. القوة الخارجية : ويطلق عليها في الغالب تسمية القوة السياسية وتعني درجة التأثير الذي تمارسه الدولة في علاقاتها الخارجية .

3. القوة العسكرية : وتعرف هذه القوة بما تملكه الدولة من قدرات  عسكرية من حيث عدد أفرادها و أسلحتها وكفاءتها و حداثتها وما تستخدمه من وسائل سوق و تعبئة وقابليتها على خوض حرب واسعة النطاق طويلة الأمد .

4. القوة الاقتصادية : للقوة الاقتصادية للدولة أهميتها لاعتماد أشكال القوة الأخرى عليها .

تستمد الدولة قوتها الاقتصادية من :

- موارد طبيعية وبشرية داخل حدودها

- أو مما تحصل عليه من بقية الدول

- وعن طريق كفاءة الاستثمار لهذه الموارد وما تملكه من تقنيات حديثة

- ودرجة الاكتفاء الذاتي

- وبحسب علاقاتها التجارية وما تصدره من رأس مال وما توظفه مصارفها وشركاتها خارج الدولة .

- يجب أن تتصف الدولة بـ(الرجوعية) أي قدرة الدولة على استعادة حيويتها الاقتصادية اثر الكوارث التي تتعرض لها

الرجوعية : وهي مقدرة الدولة على استعادة حيويتها الاقتصادية اثر الكوارث التي تتعرض لها .

 على أن تكون الدولة قادرة على إدامة اقتصادها الوطني داخليا ( خاصة أوقات الأزمات )

5. قوة الرأي أو القوة الإعلامية : ونقصد بها قوة التأثير على الرأي من خلال استخدام الدولة المنظم للإعلام بما فيه الدعاية و الحرب النفسية سواء كان داخل الدولة (وهذا يساهم في البناء الوطني ) لما يحققه من توحيد للرأي العام خصوصا وان انتشار الإعلام وتأثيره يعتمد على انتشار التعليم .

وهنالك الأعلام الخارجي : وهو أذا ما وجه الإعلام باتجاه الخارج أي نحو الشعوب الأخرى ويلعب دور في التقارب بين الشعوب

 

6. القوة التنظيمية : ويقصد بها قوة تماسك الدولة وتستمده من نوعية الحكومة التي تعتمدها وأوجه تنظيمها بمستوياته الثلاثة ( التقسيم الإداري للدولة – الكفاءة التنظيمية للحكومة في مجال استثمار موارد الدولة – ديمقراطية مؤسساتها )

7. القوة السكانية : وهي القوة التي تستمدها الدولة من عدد سكانها ومهاراتهم وصحتهم وعملهم وتركيبهم العمري و الجنسي ونشاطهم الاقتصادي وأخلاقياتهم ومدى تماسكهم الوطني .

8. قوة علاقاتها الدولية : وتتمثل في ما للدولة من علاقات دولية وعضوية في المنظمات و التحالفات الدولية وقوة هذه التحالفات وإمكانية الوثوق بها .

9. القوة الشاملة : تأخذ هذه القوة جميع الأنواع أعلاه مجتمعة لذا فان تحديد المظاهر الايجابية لهذه القوى يحدد القوة الشاملة وترتيبها بين دول العالم المختلفة .

10 . القوة المورفولوجية : وهذه تنبع من المعطيات الجغرافية للدولة أي ما لها من مساحة و شكل وموقع وظواهر تضاريسية .

أشكال قوة الدولة الأخرى

1. القوة الفعلية : وهي القوة المتوفرة فعلاً لدى الدولة وبمقدورها استخدامها في أية لحظة وفي الوقت المناسب الذي تحدده .

2. القوة الكامنة : ويطلق عليها ايضا تسمية ( القوى الممكنة ) ويقصد بها الإمكانات كافة التي في حوزة الدولة و بمقدورها تطويرها وتحويلها إلى قوة فعلية في المستقبل وقد تستخدم الدولة قوتها الكامنة لتحقيق مصالحها دون اللجوء إلى الحرب .

3. قوة السمعة أو القوة الاعتبارية : قوة السمعة أو القوة الاعتبارية ويقصد بها قوة الدولة التي تقدرها لها الدول الأخرى .

  القوى الممكنة ( القوة الكامنة ) :- ويقصد بها الإمكانات كافة التي في حوزة الدولة و بمقدورها تطويرها وتحويلها إلى قوة فعلية في المستقبل وقد تستخدم الدولة قوتها الكامنة لتحقيق مصالحها دون اللجوء إلى الحرب .

خصائص القوة ( للدولة )

1. لا تتصف القوة بصفة مادية لذا يتم التعرف عليها من مظاهرها ونتائجها .

2. تتصف القوة بالندرة وهذا يدفع الدول إلى الاجتهاد في المحافظة على ما لديها من قوة متجنبة التفريط بها .

3. القوة شيء نسبي غير مطلق فهي تحدد بمقارنتها بما لدى الدول الأخرى من قوة لذا وصفت بالنسبية وهذه بدورها دائمة التغير تبعا لتغير ما لدى الدولة و الدول الأخرى منها .

4. قد تتصف القوة بالظهور المفاجئ إذ يحصل أحيانا أن يظهر لدولة تتصف بالضعف دور فعال وسريع غير متوقع في أزمة معينة .

5. أن القوة مفهوم حركي غير ثابت تتألف من عناصر مادية وغير مادية عديدة ترتبط ببعضها بالوضع الدولي ويتخذ هذا الارتباط له أشكال متنوعة تختلف تأثيراتها من وقت لأخر ومن مكان لأخر .

6. لا يمكن للدولة أن تستخدم دائما قوتها الكلية .

7. لا تتوزع القوة بانتظام على أنحاء الدولة آذ يستأثر قلب الدولة أو ما يعرف بالإقليم الفعال بالقدر الأكبر من قوة الدولة لتتدرج بالقلة باتجاه خارجه إلى الحد الذي قد يواجه فيه تأثير أخر لدولة أو دول مجاورة .

الإقليم الفعّال : تسمية تطلق على قلب الدولة حينما يستأثر بالقدر الأكبر من قوة الدولة لتتدرج بالقلة باتجاه خارجه .

الأشكال التنظيمية للدولة و المنظمات الدولية

يمكن تمييز ثلاثة أشكال للدولة هي :

1. الدولة الموحدة كاملة السيادة : كفرنسا حيث تنحصر السلطة بيد الحكومة والبرلمان .

2. الدولة الاتحادية ( الفدرالية ) بمعنى توزيع السلطة بين مستويين مثلما هو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية حيث السلطة الفدرالية و الولايات ولكل من هذين المستويين صلاحيات معينة .

3. الدولة الكونفدرالية : وهي مجموعة من الدول تنتظم في تنظيم سياسي إلا أن كل دولة تحتفظ بسيادتها كالجامعة العربية و الاتحاد الأوربي .

التنظيم السياسي

أن الدولة عبارة عن تنظيم سياسي ينتظم في رقعة محددة من الأرض هي الوطن لشعب يعيش في هذا الوطن ويشعر بالارتباط به ويرسم الدستور حدود هذا التنظيم السياسي حيث يرسم الدستور العلاقة بين مكونات الدولة بين الشعب والدولة وهو يحدد نظامه السياسي ( ملكي – جمهوري ) ويحدد شكل البرلمان وشكل الحكومة والقضاء الذي يقضي بالأحكام سواء بين مكونات السلطة أو بين الأفراد أو بين الأفراد والحكومة .

يقر الدستور في الدول التي يسودها النظام الديمقراطي باستفتاء شعبي والدستور هو الذي يحدد شكل النظام السياسي للدولة ( مركزي أو لا مركزي ) ( فدرالي أو كونفدرالي ) ويحدد عمل الأحزاب السياسية و الطريقة التي تجري فيها الانتخابات .

أن الدولة هي التي تزود الأفراد بهويتهم الزمانية والمكانية فتتجه الدولة للداخل ( أي المجتمع المدني ) وللخارج ( أي منظومة العلاقات الدولية ) .

 

 

المنظمات الدولية

أصناف المنظمات الدولية :-

1. إستراتيجية : والهدف الأساسي من قيامها عسكري كحلف شمال الأطلسي .

2. المنظمات السياسية : وهذه لها صفة حضارية ومثالها المجلس الأوربي الذي تأسس سنة 1958 م .

3. المنظمات السياسية – الحضارية : ومثالها منظومة الدول الأمريكية .

4. المنظمات الاقتصادية : مثل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك .

5. الأمم المتحدة : وهي أعلى منظمة دولية من حيث عدد الدول الأعضاء فيها ومن حيث الاتساع الجغرافي ومن أهم أغراضها المحافظة على الأمن والسلم الدولي ومن أهم أغراض هذه المنظمة تنمية العلاقات الودية بين الأمم و التعاون الدولي على حل المشاكل العالمية و الاقتصادية و الاجتماعية والعمل على تعزيز احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية .




المنظمات القارية

المنضمات القارية :- وهي التي يقتصر الدخول فيها على قارة واحدة كمنظمة الوحدة الأفريقية ومنظمة الدول الأمريكية .

المنظمات الإقليمية

المنضمات الإقليمية :- وهي المنظمات التي تدخل فيها دول منظمة أو إقليم كالسوق الأوربية المشتركة .

دراسة تطبيقية لجغرافية العراق السياسية

مقومات الدولة العراقية و تقويم قوتها :

أ . المقومات الطبيعية : وتشمل ( الموقع – الحجم ( المساحة ) – شكل العراق – تضاريس العراق – المناخ )

1. الموقع :

الموقع الفلكي :-

يتحدد موقع العراق الفلكي بخطي طول ( 38 درجة و45 دقيقة شرقا – 48 درجة و 45 دقيقة شرقا ) وبدائرتي عرض ( 29 درجة و5 دقيقة شمالا – 37 درجة و 22 دقيقة شمالا ) وهذا الموقع منح العراق صفات الدولة الدفيئة التي تمتاز بفصل نمو على مدار السنة ونمو محاصيل زراعية دائمية مثل النخيل وأشجار الفاكهة كالحمضيات وأشجار العنجاص والعرموط التي تكثر وسط العراق .

كذلك مكّن هذا الموقع العراق من تنوع محاصيله الفصلية كالقمح و الشعير والرز ومحاصيل الخضروات والمحاصيل الزيتية والمحاصيل الصناعية كقصب السكر .

لذا تبرز أهمية الإنتاج الزراعي العراقي من حيث تنوع الإنتاج وتنوع مقاديره والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في الاقتصاد الوطني .

علل – للإنتاج الزراعي في العراق أهمية ؟

ج - تبرز أهمية الإنتاج الزراعي العراقي من حيث تنوع الإنتاج وتنوع مقاديره والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في الاقتصاد الوطني .

الموقع من اليابسة والماء :-

يتمثل في اطلالة العراق على الخليج العربي مما يمكنه من الاتصال بالعالم خاصة في مجال التجارة حيث يصدر النفط عن طريق موانئ العراق الجنوبية مثل ميناء العمية وهنالك موانئ للاستيراد مثل ميناء ام قصر .

ولموقع العراق اهمية من الطرق البرية الممتدة من اوربا و شرق البحر المتوسط الى اواسط اسيا حيث تمر عبر العراق كما له اهمية بالنسبة للطرق البرية بين اوربا والخليج العربي متمثلة بسكك الحديد .

 

س – اكتب في (( للعراق موقع استراتيجي مهم سواء من الناحية العسكرية او الاقتصادية )) .وزاري

ج -

الموقع الاستراتيجي من الناحية العسكرية :-

حيث يعتبر المرتكز لمنطقة الشرق الاوسط اضافة الى دور الجبال في الشمال والشرق التي تعتبر مناطق دفاعية اضافة لما للاهور جنوب العراق مثل هذه الميزة الدفاعية اما منطقة السهل الرسوبي فتتيح سهولة حركة القوات العسكرية العراقية بمرونة عالية .

الموقع الاستراتيجي من الناحية الاقتصادية  :-

لما يملكه من موارد التي في مقدمتها النفط الذي يلعب دور في اقتصاد البلد من عملة صعبة وينعكس على علاقات البلد مع الدول المستهلكة للنفط العراقي كالدول الصناعية واليابان وغيرها .

حدود العراق :

س – حدد طبيعة الحدود العراقية مع جيرانه ؟

ج –

- الجزء الغربي و الجنوبي ( الحدود مع سوريا – الأردن – السعودية – الكويت )  : حدود حضارية

- الجزء  الشمالي ( الحدود مع تركيا ) : حدود تقطع مناطق جبلية .

- الجزء الشرقي ( الحدود مع ايران ) : حدود تقطع مناطق جبلية في معظم الحدود مع ايران حيث تقطع مناطق جبلية في شمال شرق العراق بحيث تمتد في معظمها محاذية للسلاسل الجبلية في شرق العراق – أو تقطع منطقة الاهوار في جنوب شرق العراق .

وهنالك حدود بحرية للعراق على ساحل الخليج العربي تمتد على مساحة 942 كم 2 .

2. الحجم ( المساحة ) :

تبلغ مساحة العراق ( 435052 كم2 ) وتتنوع مظاهر السطح لذا اصبح صالحا للزراعة والسكن لذا يعد قادرا على اعالة اعداد كبيرة من السكان نسبيا .

 

علل – يعد العراق قادرا على أعالة أعداد كبيرة من السكان نسبيا ؟

ج - بسبب تتنوع مظاهر السطح لما للعراق من مساحة كبيرة تبلغ ( 435052 كم2 )  لذا أصبح صالحا للزراعة والسكن لذا يعد قادرا على اعالة اعداد كبيرة من السكان نسبيا .

 

3. شكل العراق :

شكل العراق شكل مثالي وهو الشكل المندمج .

4. تضاريس العراق :

علل – تتنوع التضاريس في العراق إلى حد تظهر فيه جميع أشكال التضاريس المعروفة في العالم ؟

ج – نعم ، حيث تظهر المنطقة السهلية المتمثلة بالسهل الرسوبي والمنطقة المتموجة والمنطقة الجبلية بالإضافة للهضاب كالهضبة الغربية وهضبة الجزيرة و وديان الأنهار المتمثلة بدجلة والفرات وروافدهما .

اتفاقية نهر الدانوب : هي أحدى الاتفاقيات الدولية التي عقدت بين الدول التي يمر بها نهر الدانوب الدولي الذي يجري وسط أوربا وشرقها لغرض تنظيم توزيع مياهه بين هذه الدول

5. المناخ :

 يتصف مناخ العراق بتنوع عناصره من منطقة الى اخرى في العراق وهذا التنوع يعني غنى التنوع باستعمالات الارض

 

المقومات البشرية

تتمثل بخصائص السكان في العراق من حيث العدد و توزيعهم في أنحاء العراق ونمو السكان وخصائصهم الديموكرافية ( هرم السكان ) والتجانس الحضاري لسكانه من حيث اللغة و الدين والعادات الاجتماعية  و الأسس الاقتصادية للدولة .

التنظيم السياسي في العراق

س – ((حدد الدستور العراقي التنظيم السياسي لجمهورية العراق )) وضح ذلك

ج – نعم ، حيث حدد الدستور نظام الحكم بكونه نظام جمهوري اتحادي فدرالي برلماني يقوم على أساس التعددية الحزبية ويعمل بفصل السلطات الثلاث التنفيذية (رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الذي يرأسه رئيس الوزراء ) و التشريعية ( البرلمان ) والقضائية ( المحاكم بمستوياتها المختلفة العليا والأقل رتبة ) .

يضمن الدستور الحريات العامة للشعب منها :

- حرية الصحافة وحرية التعبير .

- حقوق الإنسان .

تتمتع منظمات المجتمع المدني بمكانة مهمة .

 

جغرافية السياحة والترويح

جغرافية السياحة : هو علم المكان حيث تمتد الظواهر السياحية في المكان ، وهي فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية وتهتم ببعدين هما نقطة انطلاق السائح من منطقة إقامته ومركز استقباله .

جغرافية الترويح : هي علم المكان حيث تمتد ظواهر الترويح .

السياحة : هي مجموع النشاطات الحضارية ( أي الاقتصادية – الاجتماعية – التنظيمية ) الخاصة بانتقال الأفراد إلى بلد غير بلدهم والانتقال إلى غير منطقتهم وإقامتهم فيه لمدة لا تقل عن 24 ساعة بأي قصد كان ما عدا قصد العمل الذي لابد وان يدفع أجره من داخل البلد الذي تمت الزيارة إليه .

 تهتم جغرافية السياحة ببعدين هما..................... و .......................  .

ج - نقطة انطلاق السائح من منطقة إقامته و مركز استقباله .

تصنف السياحة إلى ................. و ................... .

ج – السياحة الداخلية والسياحة الخارجية .

علل – تُعد السياحة الخارجية أكثر أهمية من الناحية الاقتصادية ؟

ج – باعتبار أن السياحة الخارجية تساهم في إدخال العملات الأجنبية إلى البلاد .

مقومات النشاط السياحي و الترويحي

1. المعطيات السياحية للمنطقة : وهي معطيات بيئية وأخرى اثارية وتاريخية وفولوكلورية وحضارية .

2. طاقة المناطق السياحية على استيعاب السياح : وتشمل البنى التحتية من فنادق ومطاعم ومقاهي وملاعب ومنتزهات و خطوط النقل المتنوعة من مركبات وقطارات و النقل الجوي .

3. التفاعل الاجتماعي بين سكان المناطق السياحية والسياح وهذا يستلزم نشر المعرفة و الثقافة السياحية بين هولاء السكان .

4. الدعاية و الإعلان : ولهما أهمية كبيرة فمن خلالهما يحصل التعريف بالمناطق السياحية و بالإمكانات السياحية المتوفرة .

تعريف السائح

السائح : هو الشخص المسافر لطلب الراحة و الاستجمام أو لأسباب صحية أو الشخص الراغب في زيارة مناطق الآثار ومواقع التاريخ و الشواخص الدينية ومراكز المعرفة والتراث .

س / هنالك مجموعة من الأشخاص لا ينطبق عليهم تعريف السائح ، فمن هم ؟

- المسافر لأغراض العمل في البلد الذي يصل إليه  .

- المسافر لغرض الاستقرار و السكن في البلد الذي يصل إليه .

- الطلاب الذين يسافرون لأغراض الدراسة .

- الذين يتوقفون أثناء سفرهم في بلد ما وان بلغت مدة التوقف 24 ساعة .

الفارق بين السياحة والترويح

السياحة : تستلزم السياحة قطع مسافة بحدود 150 كم وان يبقى الفرد في مكان السياحة فترة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد على 12 شهر .

الترويح : لا يشترط في الترويح هذا الشرط .

العوامل المشجعة على السياحة و الترويح

1. توفر ظروف السلم والأمان .

2. ارتفاع المستوى المعيشي والثقافي للسكان .

3. توفر الوقت الفائض ويقصد منه الوقت خارج ساعات العمل .

4. تطور طرق النقل .

5. تسهيل مهمات السفر لا سيما السفر خارج البلاد .

 

السياحة الدولية وتوزيعها الجغرافي

س – وزع جغرافياً الدول السياحية في العالم ؟

ج – اسبانيا – ايطاليا – اليونان – فرنسا – ألمانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – اليابان – بلدان جنوب شرق اسيا – تايلندا –الصين – أفريقيا جنوب الصحراء – أمريكا اللاتينية – مجموعة بلدان الاقيانوس .

 

س - وزع جغرافياً الدول السياحية في الوطن العربي ؟

ج – مصر – لبنان – المغرب – تونس – سوريا .

علل – تنامت السياحة في الوطن العربي منذ عقد السبعينيات ؟

ج – لتوفر الكثير من مقومات السياحة في بلدان الوطن العربي خصوصاً فيما يتعلق بعناصر الجذب السياحي او ما يتعلق بالبنى التحتية والتسهيلات الرسمية .

السياحة وامتصاص قدر من البطالة و اثرها في ميزان المدفوعات

س – للسياحة كقطاع أهمية بالغة على المستوى العالمي ؟

*. تعتبر المورد الأول للمداخيل في العالم بحيث تجاوزت مداخيلها مداخيل صادرات النفط ومشتقاته والآلات الالكترونية وكثير من السلع الأخرى .

*. عرفت السياحة كقطاع نمو فاق بقية القطاعات الأخرى ، حيث ارتفعت إيرادات السياحة بنسبة 13% خلال الفترة ما بين عامي ( 1983م  – 1993 م ) بينما لم تتجاوز الخدمات التجارية نسبة 10 % وصادرات السلع 7% .

*. لقطاع السياحة اثر على العمالة من خلال امتصاص قدر من البطالة التي تحدث في قطاعات أخرى لان قطاع السياحة يحفز النمو السريع سواء كان ذلك مباشر ( كتطوير المنشات السياحية وخدماتها ) أو غير مباشر حيث يكون محفزا لنمو قطاعات تنتج سلع وخدمات تستهلك من طرف المنشات والسياح على السواء كالصناعات الحرفية و الأنشطة التقليدية .

*. التشغيل في قطاع السياحة لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة بالمقارنة مع القطاعات الأخرى ( خصوصا الصناعة ) وتكون ركائز الاستثمار تكون بصفة عامة اكبر وأسرع من مثيلاتها بالقطاعات الأخرى .

*. يساهم قطاع السياحة في عملية التوازن الاقتصادي و الاجتماعي في عدة مناطق من خلال أيجاد الاستثمارات خاصة في مناطق الجذب السياحية .

التوزيع الجغرافي للسياحة الدولية

علل – انخفاض نسبة السياح الداخلين إلى قارتي أوربا وأمريكا الشمالية ؟

ج – بسبب ازدهار وجهات سياحية أخرى على رأسها شرق اسيا (هونغ-كونغ ، سنغافورة ، تايلندا ، الصين ، ماليزيا ، اندنوسيا ) ومنطقة المحيط الهادئ وبنسبة اقل في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، إضافة إلى أن السفرات السياحية للمسافات البعيدة ارخص وأسهل وهذا سيجعل السياحة مع أوربا في حالة منافسة ويخفض نسبة السياح إلى أوربا .

حسب إحصائيات عام 2000 فان أكثر دول العالم التي يدخلها السياح هي :-

1. فرنسا – 70 مليون سائح .

2. اسبانيا .

3. الولايات المتحدة الأمريكية – 74 مليار دولار سنويا .

دول العالم من حيث مدخولات السياحة هي :-

1. الولايات المتحدة الأمريكية – 74 مليار دولار سنويا .

2. ايطاليا

3. فرنسا

دول العالم من حيث مدخولات السياحة الخارجة هي :-

1. الولايات المتحدة الأمريكية – 51 مليار دولار  .2. ألمانيا .3. اليابان .

مساهمة السياحة في الاقتصاد العالمي

1. تساهم السياحة بنسبة 11% من مجموع الإنتاج المحلي .

2. توفر نحو 200 مليون فرصة عمل أي حوالي 8% من مجموع فرص العمل في العالم .

3. تساهم السياحة بنحو 5،5 مليون فرصة عمل سنويا حتى عام 2010 م .

4. تشكل الصادرات السياحية رقم ( 1 ) في التجارة الدولية حيث بلغت قيمة الصادرات السياحية 532 بليون دولار عام 1998 م .

5. معدل الدخل السياحي لعام 2001 بلغ نحو 462 بليون دولار .

6. بلغ معدل نمو الدخل السياحي في الفترة بين ( 1988 م – 2001 م ) ما يقارب 11 % .

7. أدى تطور الصناعات الحرفية و التقليدية في المجتمعات السياحية إلى زيادة تفاعل المجتمع المحلي مع السياحة بالإضافة إلى زيادة فرص العمل في هذا المجال .

8. أدى تطور السياحة إلى زيادة مشاريع التنمية التحتية من طرق وماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي ومطارات بالإضافة إلى مشاريع التنمية الفوقية من خدمات سياحية مثل المطاعم و الفنادق و الاستراحات .

منظمة السياحة العالمية

علل – تأسيس منظمة السياحة العالمية عام 1898 م ؟

ج – بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

علل – تأسيس الاتحاد العربي للسياحة ؟

ج – بهدف تنشيط السياحة بين الدول العربية ويشرف على اجتماعات وزراء السياحة العرب وعلى عقد المؤتمرات و الندوات ونشر البحوث ذات الصلة بالسياحة وترجمة الدراسات الأجنبية المتعلقة بها .

منظمة السياحة العالمية : هي منظمة دولية تعنى بتنظيم حركة السياحة في العالم   أنشئت عام 1898 م بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

علل – تأسيس منظمة دولية تعنى بالسياحة الدولية عام 1898 م ؟

ج - بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

دراسة تطبيقية لجغرافية السياحة و الترويح في العراق

1. السياحة الداخلية :

أ . المقومات البيئية للسياحة :

كان لتنوع التضاريس دور في تنوع البيئة الجغرافية للعراق ففي شمال العراق تتنوع مظاهر سطح الأرض من سهول و وديان و خوانق و جبال ولهذا التنوع اثر في ظهور بعض المظاهر الجيمورفولوجية كتكوين الشلالات والمساقط المائية وارتفاع قمم الجبال إلى أكثر من 3000 م و وفرة الغابات وما تحمله بعض أشجارها من ثمار برية.

وتقل درجات الحرارة في بعض المناطق الجبلية في شهور الصيف عن  14 درجة مئوية وفي فصل الشتاء تسقط الثلوج فيها كما في محافظتي السليمانية و دهوك والمناطق الجبلية في اربيل ونينوى .

– وزع جغرافياً المناطق السياحية في شمال العراق ؟

ج – السليمانية – دهوك – المناطق الجبلية في اربيل ونينوى – مصيف شقلاوة - جبل سفين – مصيف صلاح الدين – مصيف حاج عمران – شلالات بيخال قرب الحدود التركية – مصيف سرجنار – بحيرتا دوكان و دربندخان – مصيف احمد اوة – مصيف طويلة – مصيف بياره قرب الحدود الإيرانية المشهورة بغاباتها الجميلة و شلالاتها .

مصيف سرسنك ومصيف سولاف في دهوك وفيها ما يشجع على السياحة من شلالات ومجاري مائية وغابات بأشجار متنوعة مثل أشجار الجوز والتفاح والكمثري و السنديان .

– وزع جغرافياً المناطق السياحية في جنوب العراق ؟

ج – في مثلث ( ميسان – ذي قار – البصرة ) حيث ينخفض السهل الرسوبي مكون اهوار واسعة تصل إلى ( 9177 كم 2 ) – مدينة الجبايش - مدينة الفهود في هور الحمّار .

تُعد مناطق والاهوار جنوب العراق مراكز يقصدها السياح فهي تحتفظ بمناظر

جميلة خلابة وفعاليات صيد السمك وصيد الطيور والتعرف على الجوانب الفلكلورية لسكان هذه الاهوار .

وزع جغرافياً المناطق السياحية في الهضبة الغربية وسط العراق ؟

ج – تقدم البيئة الصحراوية فوق الهضبة الغربية فرصة واسعة للسياحة الصحراوية حيث يمكن ممارسة ركوب الخيل والجمال ومشاهدة بعض المظاهر الجيمورفولوجية من مناضد و وديان جافة وتُعد عين التمر منطقة انطلاق إلى داخل الصحراء .

المقومات التاريخية و الاثارية و الدينية في العراق

المقومات التاريخية و الاثارية :

- مدينة ذي قار : توجد في هذه المحافظة الآثار السومرية ( مدينة أور و الزقورة )

- القادسية : أثار مدينة نفر قرب مدينة عفك .

- بابل : من أشهر الأماكن السياحية المعروفة عالميا .

- محافظتي نينوى – دهوك : اثأر أشور .

- بغداد : تعتبر الوريث التاريخي لمدينة بغداد وفيها اثأر تعود إلى العصر العباسي والعثماني

المقومات الدينية :

محافظة كربلاء : تضم مرقد الإمام الحسين ( عليه السلام  ) و أخيه العباس ( عليه السلام  ) والشهداء الذين استشهدوا معهما في واقعة الطف سنة ( 61 هــ ) .

- محافظة النجف : تضم مرقد الأمام علي ( عليه السلام  )  ويتوجه لهاتين المدينتين ملايين من العراقيين والمسلمين على مدى أيام السنة .

محافظة بغداد : تضم مرقد الإمامين موسى ابن جعفر ( الكاظم عليه السلام ) وحفيده الأمام محمد الجواد ( عليه السلام ) في الكاظمية ، كما يوجد في الاعظمية  مرقد أبو حنيفة النعمان ( طاب ثراه ) ، إضافة إلى وجود العديد من مراقد الأولياء الصالحين الذين عاشوا في بغداد منذ أكثر من 800  عام .

 

السياحة الخارجية

يقصد السياح العراقيين الكثير من البلدان لغرض السياحة منها :

- سورية لبنان الأردن- تركيا- إيران

علل – تتباين أعداد السياح العراقيين إلى البلدان المجاورة من عام إلى أخر ؟

ج- وذلك بتأثير العلاقات السياسية وتأثير التعقيدات السياسية التي حصلت في بعضها كبلدان .

علل – يقل عدد السياح العراقيين المتوجهين إلى بلدان المغرب العربي  ؟

ج – لبعد هذه البلدان عن العراق .

س – ما هي ابرز الخطوات التي تشجع زيادة دخول السياح إلى العراق ؟

ج – يجب أن تهتم الدولة بموضوع السياحة باعتباره من النشاطات الاقتصادية المهمة من خلال الاهتمام بالمرافق السياحية و المناطق السياحية و التعريف المنظم بها عبر القنوات الفضائية و وسائل الأعلام الأخرى و نشر ثقافة التعامل السياحي و تدريب العاملين في هذا النشاط بمستوى ممتاز .



 

الفصل السادس

الجغرافية السياسية وجغرافية السياحة

أولا تعريفها ونشوء الدولة

أ . تعريفها :

منذ ظهور أول كتاب يحمل اسم الجغرافية قبل 2000 عام والجغرافيون يولون اهتمامهم لدراسة الدولة وقد تنامت الدراسات التي نحت هذا المنحى حتى أن القرن التاسع عشر شهد أثرا واضح لها في الجغرافية البشرية .

الجغرافية السياسية :- هي حقل من حقول الجغرافية البشرية ينصب اهتمامها على دراسة تأثير عوامل معينة في العمليات  السياسية المختلفة وعلى ربط وتحليل التفاعلات البشرية مع العوامل الجغرافية الأرضية وهي  تدرس المنطقة السياسية ما بين دولة مستقلة ذات سيادة وأخرى فاقدة لها فضلا عن دراسة الوحدة الإدارية داخل الدولة .

 

س – عدد مجالات اهتمام الجغرافية السياسية :

1.     تحليل البنية الطبيعية ومدى تأثيرها في الحياة السياسية الداخلية والخارجية للدول

2.     الاهتمام بالتغير الذي يطرأ على البيئة الطبيعية والمجتمع .

3.     تأثير هذا التغير على العلاقات الداخلية والخارجية وشكل الدولة .

4.     الاهتمام ببعض النظريات الاستراتيجة العامة .

5.     دراسة الخدمات والوظائف العامة .

6.     دراسة مستقبل العمل السياسي في ظل العوامل الجغرافية المتغيرة .

7.     دراسة المشكلات والصراعات الدولية وأسبابها ودوافعها ونتائجها المتعددة .

 

 

علل - أن القرن التاسع عشر شهد أثرا واضح لها في الجغرافية البشرية ؟

ج – لظهور كتاب يحمل اسم الجغرافية السياسية وذلك في نهاية القرن التاسع عشر .

علل – لقد استخدمت التقنيات الحديثة في تحليلات الجغرافية السياسية المعاصرة ؟

ج – لقياس كفاءة وتأثير أنماط الوحدات السياسية كافة .

مناهج البحث الحديثة في الجغرافية السياسية

1.  المنهج الإقليمي :- يأخذ هذا المنهج في دراسته دولة واحدة  أو مجموعة من الدول كوحدة واحدة مهتما بالعلاقات المتبادلة بين العوامل الجغرافية  و سياسة الدولة .

2.  المنهج المورفولوجي :- يتناول هذا المنهج في مجال تفسيره ِ الظاهرات السياسية للدولة الخصائص المورفولوجية والتي نقصد بها الشكل والمساحة والموقع وموقع العاصمة والأقاليم الحضارية والسكان ومركز الثقل الاقتصادي والسياسي للدولة والأقاليم المتطورة والأقاليم الأقل تطورا .

3.  المنهج التحليلي :- ويقصد به  منهج تحليل القوة ويأخذ بنظر الاعتبار في مجال تحليله لقوة الدولة البيئة الطبيعية والحركة والموارد الاقتصادية والسكان والأوضاع الإدارية  و السياسية والمكان .

4.  المنهج التاريخي :- ويتتبع هذا المنهج تطور المشكلات السياسية  الدولية هادفا من ذلك فهم تلك المشكلات  في ضوء أسبابها التاريخية .

5.  المنهج الوظيفي :- وهو من مجموعة المناهج الحديثة يتناول الدولة كإقليم سياسي مؤكدا في دراسته على الأسباب التي تضمن للدولة ديمومتها محليا و إقليميا و وظيفيا  وهو بهذا تناول العوامل الجغرافية ودورها في تحديد توجهاتها السياسية وتطورها .

6.  المنهج  السلوكي :- يتناول هذا المنهج سلوك البشر أفراد أو جماعات تجاه ظاهرة سياسية معينة كالانتخابات مثلا وذلك من جوانب معينة من العملية السياسية كاتخاذ القرارات والأفكار السياسية والانتماء الحزبي وغيرها .

خطوات المنهج العلمي في الجغرافية السياسية

1.       الملاحظة ونقصد بها اختيار موضوع معين للبحث .

2.       تحديد المشكلة : والتي هي سؤال غير مجاب عليه يدور حول موضوع البحث .

3.       الفرضية : وهذه تنبع من المتغيرات الجغرافية السياسية .

4.   البرهان : وهذه تسعى إلى البرهنة على صحة الفرضية ويتطلب ذلك تحليل البيانات باستخدام تقنيات حقلية وكمية وكارتوكرافية ومنطقية .

نشوء الدولة وتطورها

المراحل التي مرت بها نشوء الدولة وتطورها :-

اولاً . العشيرة : أن بذرة الدولة الأولى كانت هي العشيرة التي هي تنظيم ضمن مساحة من الأرض يعززه اعتقاد أفرادها بالانتماء إلى بعضهم بصلة القربى إضافة إلى وحدة العادات و التقاليد و وحدة المكان من الأمثلة عليها جماعة البوشمن التي تسكن صحراء كلهاري جنوب غرب أفريقيا و التي ما زالت تعيش على الصيد و الجمع .

العشيرة :- هي تنظيم ضمن مساحة من الأرض يعززه اعتقاد أفرادها بالانتماء إلى بعضهم بصلة القربى إضافة إلى وحدة العادات و التقاليد و وحدة المكان من الأمثلة عليها جماعة البوشمن التي تسكن صحراء كلهاري جنوب غرب أفريقيا و التي ما زالت تعيش على الصيد و الجمع .

ثانياً . دولة المدينة : وهو تنظيم اقتصر على المدينة و المنطقة المحيطة بها وهي في الغالب مناطق زراعية ، وأول ما عُرفَ هذا الشكل السياسي هو بلاد سومر  حيث امتلكت دولة المدينة رئيساً و حكومة و جيش و ضرائب و قوانين  ورقعة من الأرض وشعور لدى الناس بالانتماء إلى هذه الدولة ومن الأمثلة الأخرى مدينة أور و أوروك التي يعتقد أن تسمية العراق جاءت من تسمية هذه البلاد .

ثالثاً . الشكل الإمبراطوري للدولة : أول ما عُرفَ الشكل الإمبراطوري كان في بلاد سومر التي اتسعت باتجاه الغرب والشرق والجنوب ، كذلك عرفت بلاد الرافدين الإمبراطورية الاكدية التي اتخذت من مدينة أكد عاصمة لها ، ثم تلتها الإمبراطورية البابلية التي اتسعت إلى الشرق حتى وصلت إلى السواحل الشرقية للبحر المتوسط ، تلتها الإمبراطورية الأشورية التي اتخذت من نينوى عاصمة لها وتوسعت وامتدت باتجاه الغرب حتى الساحل الشرقي للبحر المتوسط وشمالا لتضم إليها جنوب شرق الأناضول وأصبح شمال وادي النيل جزء منها .

الدولة الامبراطورية :- هي اتحاد دول المدن طوعاً تدفعهم الى ذلك ضغوط و تهديدات خارجية او قسرا اذا ما شعرت احدى المدن بأن لها من القوة ما يسمح لها بضم دول المدن الاخرى لها .

 

انتقل هذا التنظيم السياسي ( الدولة ) من بلاد الرافدين باتجاهين هما :

·     الاتجاه الغربي : حيث انتقل إلى وادي النيل لينتقل بدوره من بلاد النيل إلى بلاد الإغريق و بلاد الروم وباتجاه جنوبي غربي حيث ظهرت مجموعة دول في جنوب غرب أفريقيا كما في بلاد مالي .

·     الاتجاه الشرقي : انتقل هذا التنظيم السياسي ( الدولة ) من بلاد الرافدين إلى بلاد فارس و أواسط اسيا ومنه إلى بلاد الهند و إلى الصين .

س-  عرف العالم الجديد الشكل السياسي الجديد( الإمبراطورية  ) ، تكلم عنها ؟

حيث ظهرت دولة ( المايا ) ودولة ( الازتك ) التي مركزها ألان ما يعرف بالمكسيك كذلك ظهرت إمبراطورية ( الانكا ) في حدود ألف سنة قبل الميلاد في منطقة جبال الانديز .

وفي العصور الوسطى ظهرت الدولة العباسية التي كان مركزها بغداد وامتدت هذه من المحيط الأطلسي غربا حتى أواسط اسيا ومن بلاد الأناضول شمالا حتى بحر العرب جنوبا ، وقد ورثت الدولة العثمانية اغلب أراضي الدولة العباسية .

تبعها بقرن من الزمن ظهور الإمبراطوريات الاستعمارية ومنها الإمبراطورية البريطانية و الفرنسية و الهولندية و الألمانية وكانت أعظمها اتساعا الإمبراطورية البريطانية .

ونالت كثير من الدول استقلالها بعد أن كانت تحت سيطرة هذه الإمبراطوريات ومنها العراق وظهور مجموعة من الدول بعد انحلال الاتحاد السوفيتي و المعسكر الشرقي .

( فراغات ) – من الجماعات التي لازالت تعيش على الجمع والصيد هي .............. في صحراء ................ في ................ أفريقيا .

ج – البوشمن – كلهاري – جنوب غرب أفريقيا .

البوشمن : هي إحدى الجماعات التي لا تزال تعيش على الجمع والصيد في صحراء كلهاري في جنوب غرب أفريقيا و تعد من ابرز الأمثلة على الشكل الأول للدولة المتمثل بالعشيرة .

دولة المدينة : هو احد الأشكال المنظمة للدولة وتقتصر فيه على المدينة والمنطقة المحيطة بها وهي في الغالب مناطق زراعية وأول ما عرف هذا الشكل في بلاد سومر  .

الدولة الإمبراطورية : هو تنظيم سياسي جاء بعد أن اتحدت طوعاً دول المدن فيما بينها بسبب الضغوطات و التهديدات الخارجية أو أنها اتحدت قسراً أذا ما شعرت إحدى المدن بضعفها مقابل مدن أخرى أكثر قوة منها وقد عرف أول شكل إمبراطوري للدولة في التاريخ في بلاد سومر .

( فراغات ) – الإمبراطورية الاكدية اتخذت من ............... عاصمة لها أما الامبراطوية البابلية فكانت عاصمتها .............. كما عرفت الإمبراطورية الأشورية في بلاد الرافدين التي اتخذت ................ عاصمة لها .

ج – أكد – بابل – نينوى .

( فراغات ) – عرف العالم الجديد إمبراطوريات عديدة فقد ظهرت في الأمريكيتين دولة ............... و ............... التي مركزها المكسيك وظهرت إمبراطورية ............. في حدود الألف سنة قبل الميلاد في جبال الانديز . ج – المايا – الازتك – الانكا .

دولة الازتك : هي إحدى الإمبراطوريات التي ظهرت في العالم الجديد كان مركزها المكسيك .

إمبراطورية الانكا: هي أحدى الإمبراطوريات التي ظهرت في العالم الجديد ظهرت في حدود ألف سنة قبل الميلاد في منطقة جبال الانديز .

الإمبراطوريات الاستعمارية الحديثة : وهي الإمبراطوريات التي ظهرت في عصر الاستكشافات والثورة الصناعية قامت هذه الإمبراطوريات على أساس القوة البحرية خاصة للإمبراطورية البرتغالية والإمبراطورية الاسبانية اللتان تقاسمتا العالم عام 1494 م .

مقومات الدولة وتقويم قوتها – المقومات الطبيعية

أ . مقومات الدولة الطبيعية :- تتمثل هذه المقومات بحجم الدولة ومساحتها وشكلها وما يرتبط بها من حدود و موقع و أشكال السطح و المناخ و التربة و النبات الطبيعي .

1 - دور الموقع في قوة الدولة

أن الموقع مفهوم نسبي يتضمن العلاقة المكانية لظاهرة بظاهرة أخرى أو ظواهر أخرى وعلى هذا الأساس يتم تصنيف أنواع المواقع فقد يكون على أساس موقع الدولة من درجات دوائر العرض و خطوط الطول ويعرف هذا التصنيف ب الموقع الفلكي .

أو يتم تمييز موقع أخر لها على أساس موقع الدولة من المسطحات المائية و كتل اليابسة الرئيسة .

أو يتم تمييز موقع على أساس موقع الدولة من الدول المجاورة لها مباشرة ويعرف هذا بموقع الجوار . الأكثر شيوعا هو الموقع الفلكي .

 

 

 

 

 

أ - الموقع الفلكي

تحيط بالكرة الأرضية شبكة تعرف بـ ( شبكة العالم ) وتقوم هذه ِ على أساس خطين رئيسيين هما :-

1. خط الاستواء :- تم تحديد خط الاستواء على أساس موقعه ِ حيث يقع على مسافة متساوية من القطبين .

2. خط الطول الرئيس :- وهو خط الطول المار بمرصد ( كرنتش ) وتم تحديد خط الطول الرئيس على أساس اتفاق دولي تم التوصل إليه سنة 1884 م .

يحدد خطا الطول والعرض المارين بواسطة الدولة موقعها الفلكي . أذا كانت الدولة واسعة المسافة فيتم تحديد الموقع الفلكي لهذه الدولة بواسطة خطي الطول المارين أقصى الغرب وأقصى الشرق لها وخطي العرض المارين بأقصى الشمال وأقصى الجنوب .

علل / تفوق أهمية الموقع من دوائر العرض ما للموقع من خطوط الطول ؟

ج / لان خصائص المناخ لأي منطقة يعتمد على مقدار المسافة التي تبتعد بها عن خط الاستواء .

علل / لا غرابة أن نجد نواة الدولة في المناطق المدارية تتجه إلى المرتفعات ؟

ج / لان السكان في هذه المناطق يبتعدون عن الارتفاع في درجات الحرارة مفضلين عليها السكن في المناطق المرتفعة أينما وجدت لانخفاض الحرارة فيها .

علل / وقوع عاصمة الأكوادور في حوض كيوتو ؟

ج / تقع عاصمة الأكوادور في المنطقة ما بين خطي عرض 10 جنوبا وخط طول 38 غربا وهذه تقع على ارتفاع 9340 قدم فوق مستوى سطح البحر حيث يفضلونها للسكن لانخفاض درجات الحرارة في هذه المنطقة المرتفعة .

 

علل / وضح العبارة التالية ( اهمية تحديد الموقع الفلكي في الدراسات الجغرافية السياسية ) .

ج – انه يبين اذا ما كانت الدولة واسعة ام لا ، كذلك ان خصائص المناخ في اي منطقة يعتمد على مقدار المسافة التي تبتعد بها عن خط الاستواء و الملاحظ على الخريطة السياسية للعالم  ان الدول الكبيرة تقع كليا او جزئيا ضمن المنطقة المعتدلة  حيث تتمتع  بمناخ فصلي وأعاصير تُنوع خصائص مناخها أما في الجزء الجنوبي فقد حال ضيق اتساع القارات أن تغدو دولاً كبيراً اما في المناطق المدارية فيبتعد الناس فيها عن المناطق العالية الحرارة مفضلين عليها السكن في المناطق المرتفعة اينما وجدت لانخفاض الحرارة فيها 

شبكة العالم : وهي شبكة وهمية تحيط بالكرة الأرضية قامت على أساس من خطين رئيسيين هما دائرة خط الاستواء و خط الطول الرئيس ( خط كرنتش ) الذي حدد على أساس اتفاق دولي سنة 1884 م .

حوض كيتو : هو حوض يوجد في الاكوادور في قارة امريكا الجنوبية وتقع عليه مدينة كيتو عاصمة الاكوادور حيث تقع على ارتفاع 9430 قدم فوق مستوى سطح البحر .

 

 

2 - الموقع من المسطحات المائية

علل / لموقع الدولة من المسطحات المائية وكتل اليابسة أهمية فائقة ؟

ج / وذلك لدورها في تحديد خصائص الدولة ومصالحها حيث نجد أن مشاكل الدولة القارية تختلف تماما عن مشاكل الدولة التي لها سواحل بحرية بغض النظر عن طول هذه السواحل ..

س / كيف يتم تحديد درجة قارية الدول ؟

ج / يتم تحديد قارية الدول بواسطة  :-

أ. حساب النسبة بين طول حدودها البرية وطول حدودها البحرية . لكن هذه الطريقة تفتقر إلى الدقة لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة هذه الحدود .

مثال على ذلك الحدود الساحلية لروسيا وكندا عند المحيط المتجمد الشمالي حيث أن هذه الحدود وفق هذا المقياس تُظهر نسباً عالية للحدود البحرية لكن من جهة أخرى فهي لا تقدم لهاتين الدولتين ألا فرصا بحرية غاية في الضالة .

علل / أن طريقة احتساب النسبة بين طول الحدود البرية للدول وحدودها البحرية لتحديد قارية الدول طريقة تفتقر إلى الدقة ؟

ج / لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة هذه الحدود .

أ - الموقع البحري

ناقش العبارة التالية " أن فرصة الدولة ومسؤوليتها البرية تزداد كلما ازدادت جبهاتها البحرية "

ج / لطول الخطوط الساحلية للدولة تأثير في بنيتها الحضارية و السياسية منها التجارة البحرية للدولة التي تتأثر بدورها كثيرا بالطبيعة المغلقة أو المفتوحة للبحر .

كما أن للمواقع البحرية الإستراتيجية وظائف في أوقات معينة منها ( الوظيفة السلمية و الوظيفة الحربية ) .

الوظيفة السلمية :- مثالها البحر المتوسط حيث تعمل على توفير طرق الملاحة البحرية

الوظيفة الحربية :- مثالها البحر المتوسط وله وظيفة حربية في أوقات الحروب خصوصا بعد أن تمت السيطرة على عدد من المواقع الإستراتيجية فيه وهي جبل طارق ومالطا وكريت وقبرص وبور سعيد .

ب - الموقع القاري

أن اغلب دول العالم لها إطلالة على البحار وهناك القليل من الدول ذات الموقع القاري الصرف ومنها ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا ) فتضطر هذه الدول إلى تنظيم تجارتها عبر البحار من خلال موانئ و طرق دول صديقة تقع بينها وبين البحر .

علل / أن درجة قارية الدول وتأثيراتها تختلف من دولة إلى أخرى ؟

ج / وذلك اعتمادا على عدد من العوامل من أبرزها عدد الدول المجاورة و طبيعة علاقة الجيرة معها ونمط الحدود وخاصيتها وجاذبية اليابسة مقارنة مع ما عليه البحر .

علل / تعتمد الدول ذات الموقع القاري الصرف على دول أخرى في تجارتها ؟

ج / أن اغلب دول العالم لها إطلالة على البحار وهناك القليل من الدول ذات الموقع القاري الصرف ومنها ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا ) فتضطر هذه الدول إلى تنظيم تجارتها عبر البحار من خلال موانئ و طرق دول صديقة تقع بينها وبين البحر .

عدد فقط أهم الدول ذات الموقع القاري الصرف ؟

ج / ( أفغانستان – بوليفيا – باركواي – سويسرا – جيكيا – سلوفينيا )

جـ - موقع الجوار

موقع الجوار : هو موقع الدولة من الدول المجاورة لها من حيث عددها وطبيعة علاقة الجيرة بها .

علل / أن لخطوط الحدود التي تفصل بين كل دولة عن جيرانها أهمية حيوية ومباشرة

ج / لان اغلب مشاكل موقع الجوار تقوم على أساس الحدود و الجيران .

الحدود

س / عدد ابرز أنواع الحدود الفاصلة بين الدول ؟

1. حدود حضارية : وهي التي تفصل بين مجموعتين بشريتين يختلفون باللغة على سبيل المثال .

2. الحدود الطبيعية : وهي التي تأخذ من مظاهر سطح الأرض أساسا في رسمها كخطوط تقسم المياه المارة بقمم الجبال أو الأنهار .

3. الحدود الفلكية : وقد   أحيانا الخطوط الفلكية في رسم الحدود أذا لم تكن هناك ظواهر بشرية أو طبيعية يعتمد عليها في رسم الحدود .

الموقع الاستراتيجي : ( بالمعنى العسكري ) وهو المكان الذي تترتب على السيطرة عليه أمكانية الحماية من العدو وقد يمكن الدولة من الهجوم على العدو .

الموقع الاستراتيجي ( بالمعنى الشامل ) هو  البؤرة التي ترتكز عليها التخطيط لتحقيق النجاح في كل منها وله أهمية في تعزيز قوة الدولة وأمنها واقتصادها و علاقاتها الخارجية .

علل – أن كافة الحدود هي من صنع الإنسان حتى تلك التي تمتد مع امتداد الساحل ؟

ج – لأنه يأخذ بنظر الاعتبار عند تشكيل الحدود مشكلة ارتفاع ماء البحر وانخفاضه والمسافة عن الساحل .

الدول الحاجزة : هي مناطق انتقال حضاري بين جانبي الدولة الحاجزة وقد ينظر لها بمنظور طبيعي ومكاني وحضاري ايضاً وقد تكون ساحة للحرب إذا فشلت في أداء وظيفتها الدفاعية  .

 

 

 

دور الحجم في قوة الدولة

علل / حجم الدولة عامل مهم في تقويم الوحدة السياسية ؟

ج – نعم فبدون حجم ملائم للدولة لا يمكن أن تصنف الدولة كقوة عالمية قائدة وهذه المساحة لن تمكن الدولة من توفير حيز يستوعب أعداد كبيرة للسكان .

علل / لا يعني الحجم الكبير للدولة دائما العظمة و القوة ؟

ج / وذلك لان نسبة كبيرة من هذه الأراضي لا قيمة كبيرة لها إضافة إلى عجز كثير من الدول الواسعة المساحة من أعالة أعداد كبيرة من السكان كاستراليا التي تبلغ مساحتها حوالي 3 مليون كم 2 .

دور الشكل في قوة الدولة

علل – أن الشكل المفيد للدولة هو المندمج ؟

ج – نعم ، حيث يتصف الشكل المندمج للدولة بقصر طول الحدود بالنسبة لمساحة الدولة وهذا يضفي على الدولة ميزة القدرة للدولة أن تدافع عن نفسها أذا ما تعرضت للهجوم إضافة إلى ما تضيفه فائدة للشكل المندمج للدولة من قوة اقتصادية وحضارية وسياسية .

 

1. الشكل المندمج :- يتصف الشكل المندمج للدولة بقصر طول الحدود بالنسبة لمساحة الدولة وهذا يضفي على الدولة ميزة القدرة للدولة أن تدافع عن نفسها أذا ما تعرضت للهجوم إضافة إلى ما تضيفه فائدة للشكل المندمج للدولة من قوة اقتصادية وحضارية وسياسية .

2. الشكل الدائري :- من الجانب النظري يُعد الشكل الدائري الذي تقع فيه العاصمة في المركز هو الشكل المثالي للدولة ويمكن التعبير عن الانحراف من الشكل المثالي هذا باستخدام أرقام يمكن التوصل إليها بحساب النسبة بين محيط الدائرة الذي يحيط بمساحة البلاد و الطول الحقيقي للحدود فكلما كان الرقم صغيرا كلما أشار إلى الاقتراب من الشكل المثالي .

3. الشكل المستطيل :- يصعب في هذا الشكل للدولة من الدفاع عن العاصمة ومراكز الدولة الاقتصادية و الحضارية .

4. الشكل الذي لا تتصل فيه أجزاء بالوحدة المركزية للدولة : وتصنف الدول فيه إلى

أ . الشكل المنكسر :- ويقصد به أن جزءا أو أكثر من الدولة غير مرتبط بالكتلة المساحية الرئيسة لها .

ب . الشكل المشضى :- يعني أن الدولة تتألف من عدد من الوحدات الرئيسة غير المتصلة ببعضها .

ج. الشكل المبعثر :- ويعني أن أجزاء مختلفة منه توجد في أجزاء مختلفة من العالم

 

.

دور التضاريس في قوة الدولة

علل - تمثل التضاريس عنصرا أساسيا من عناصر الجغرافية السياسية للدولة ؟

ج – لأنها تلعب دورا في قوتها تؤدي معه وظيفة داخلية يمكن تتبعها من خلال ما لكل من فئتيها الأساسيتين  ( السهول والمرتفعات ) إضافة لدور الأنهار .

علل – السهول هي الشكل الأكثر ارتباطاً بالتطور السياسي للدولة ؟

ج – لان السهول تعتبر ملائمة للتقدم الاقتصادي و الاجتماعي فهي ملائمة للاستيطان البشري و النمو الحضاري فنجد أن معظم سكان العالم يسكنون السهول ومعظم الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تكون في السهول .

علل – قد تتسع السهول لكن لا يظهر لها دور في تقدم الدولة ؟

ج – نعم إذا ما سادت فيها أحوال مناخية تقلل من أهميتها كما هي الحال بالنسبة لسهول سيبيريا في روسيا .

علل – للأنهار أهميتها في قوة الدولة السياسية ؟

ج – نعم فهي عامل توحيد للمناطق التي تجري فيها وقد تظهر كعامل فصل حيث تستخدم في رسم الحدود السياسية .

دول الأنهار : هي أقدم الدول في العالم فالأنهار بما توفره من إرسابات غنية ومياه ري للزراعة ووسيلة للنقل والمواصلات عملت على إنشاء الحضارات القديمة ونشوء الوحدات السياسية على ضفافها كما في بلاد الرافدين وبلاد النيل .

الأنهار الدولية : وهي الأنهار التي تجري في أكثر من دولة وهي موضع نزاع بين الدول المارة بها ويتم حل هذه النزاعات من خلال عقد اتفاقيات تنظم الاستخدام الملاحي لهذه الأنهار و توزيع مياهها وطرق استغلالها .

 

دور المناخ في قوة الدولة

علل – تكون الأقاليم القطبية غير مناسبة لان تكون نواة دولة ؟

وتتمثل في درجات الحرارة حيث ففي المناطق القطبية حيث تنخفض درجات الحرارة تغدو هذه المناطق أو الأقاليم محدودة لسكن البشري فلا تصلح ان تكون نواة لدولة .

تصويل التربة ( غسل التربة ) : ظاهرة تحدث في السهول الاستوائية حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة بشكل دائم وتكون غير صالحة للاستيطان .

علل – تكون المناطق المدارية أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان ؟

ج – لأنها تكون ذات فصل جاف قصير نسبياً فتكون الأحوال المناخية أكثر مثالية مما هي عليه في أنحاء المناطق المدارية .

علل – لا يظهر الاستيطان في المناطق الصحراوية في العالم ؟

ج - لان المناخ شديد الحرارة مع فصول جافة يمثل عائقا أمام التطور السياسي المعاصر للدولة فلا يظهر الاستيطان الا حيث تتوفر مياه تكفي للزراعة .

 

مقومات الدولة البشرية

وتشمل كلاً من : 1 – دور خصائص السكان في قوة الدولة 2 – الأسس الاقتصادية لقوة الدولة .

1- دور خصائص السكان في قوة الدولة

س – اكتب في (( بما أن الدولة ظاهرة بشرية لا عجب آن تلعب خصائص السكان دوراً بارزاً في قوتها )) .

- أعداد السكان : هناك علاقة واضحة بين قوة الدولة وعدد سكانها كما في الصين و الهند و الولايات المتحدة الأمريكية .

 

 

- علاقة أعداد السكان بالحيز المكاني للدولة ( الكثافة العامة ) : حيث أن ثلاثة أرباع سكان العالم يتركزون في ثلاث مناطق هي

 

سبب الكثافة السكانية

اسم المنطقة

المنطقة

سهول واسعة + مناخ ملائم للزراعة .

الصين – اليابان – كوريا

المنطقة الأولى

سهول واسعة + مناخ ملائم للزراعة

جنوب أسيا في الهند وما جاورها .

المنطقة الثانية

الثورة الصناعية

قارة أوربا في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا .

المنطقة الثالثة

الثورة الصناعية

الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الامريكية .

المنطقة الرابعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علل -  تركز السكان في الصين – اليابان – كوريا و في منطقة جنوب أسيا ؟

ج - أن تركز السكان في هذه المناطق مرتبط بالأحوال الطبيعية ( السهول الواسعة المناخ الملائم للإنتاج الزراعي

علل -  تركز السكان في قارة أوربا في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا ؟

علل - تركز السكان في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية ؟

ج – حصلت الزيادة السكانية في هذه المناطق مع قيام الثورة الصناعية مما أتاح لها استيراد المنتجات الزراعية من أجزاء أخرى في العالم .

علل – أن الاكتظاظ السكاني حيثما وجد يسبب التوتر الدولي ؟

علل – أن الاكتظاظ السكاني من أعظم تحديات العالم المعاصر ؟

ج – نعم حيث لعبت الدعاوى بالاكتظاظ السكاني وعجز مساحة الدولة عن توفير حاجات السكان من الإنتاج الزراعي إلى تبرير دعاوي التوسع الإقليمي وظهور مفهوم مجال الحياة كما فعلت ألمانيا وايطاليا بين الحربين العالميتين وكان من مبررات قيام الحرب العالمية الثانية .

مجال الحياة : نوع من انواع التوسع الاقليمي يظهر عندما تعجز مساحة الدولة عن توفير حاجات السكن من الانتاج الزراعي كما فعلت المانيا و ايطاليا بين الحربين العالميتين الاولى والثانية .

بنية السكان : وهي هرم السكان الذي يأخذ بنظر الاعتبار عند رسمه أعمار السكان و جنسهم ويتأثر بالحروب فتفقد الدول الكثير من الذكور أثناء الحروب فتختل النسبة بين أعداد الذكور والإناث فترتفع نسبة الإناث على الذكور .

( فراغات ) – تُحل مسألة النمو السكاني السريع باعتماد .................. فضلا عن ................... .

ج – السلام والتعاون الدولي – صيانة الموارد وتخطيط النمو السكاني .

دور بنيّة السكان الاثنوكرافية في قوة الدولة

الوحدة الاثنوكرافية : وهم مجموعة من الناس يشعرون بانتمائهم إلى بعضهم توحدهم عوامل اجتماعية وحضارية ، و تتصف بالمثالية أذا كان لها لغة واحدة أو دين واحد ويمارسون نفس العادات والتقاليد .

س – وضح أهم العنصرين الاثنوكافيين الأساسيين للدولة .

ج –

1 – اللغة :

هي العمود الفقري للدولة فاللغة ليست محض كلام وإنما هي في واقعها تكّون صور ذهنية معينة موحدة عند الناطقين بها فهي وسيلة للتعبير لذا فهي تتضمن فهما موحدا للأفكار لدى الناس الناطقين بلغة معينة فتعمل على التوحيد بينهم .

2 – الدين :

لم يعد الدين في الوقت الحاضر عاملا مباشرا في العلاقات الدولية برغم أهميته في الجغرافية السياسية وذلك بسبب العنف الديني وبسبب التعقيدات الدينية . لذا يجب أخذه بنظر الاعتبار عند تقويم قوة الدولة .

 

علل – يمكن تشبيه اللغة بالعمود الفقري للدولة ؟

ج – نعم ، فاللغة ليست محض كلام وإنما هي في واقعها تكّون صور ذهنية معينة موحدة عند الناطقين بها فهي وسيلة للتعبير لذا فهي تتضمن فهما موحدا للأفكار لدى الناس الناطقين بلغة معينة فتعمل على التوحيد بينهم .

 

 

 

علل - لم يعد الدين في الوقت الحاضر عاملا مباشرا في العلاقات الدولية برغم أهميته في الجغرافية السياسية ؟

ج - وذلك بسبب العنف الديني وبسبب التعقيدات الدينية . لذا يجب أخذه بنظر الاعتبار عند تقويم قوة الدولة حيث كان أحدى الأسباب الرئيسية لظهور باكستان المسلمة والهند الهندوسية بعد فترة المصادمات الدينية عام 1947 م  .

علل – لا يحصل تطابق بين الحدود السياسية و الحدود الدينية ؟

ج – نعم ، فنادراً ما تفصل الأقاليم الدينية عن بعضها بحدود دينية وفي الغالب تؤسس الأقليات الدينية احزاباً سياسية للحصول على حقوق دينية وثقافية لها .

 

الرس : هو تشابه الناس بخصائص طبيعية معينة كشكل الجمجمة وحجم الهيكل العظمي ولون البشرة ولون وبنية الشعر وشكل الأنف وشكل ولون العينين .

 

علل – أن موضوع الرس من اهتمامات الجغرافية السياسية ؟

ج – لزيادة رغبة العالم بقبول مفهوم المساواة بين البشر بعيدا عن الخلفية الرسية التي لها تأثير مباشر في البنية الداخلية للشعوب .

2 – الأسس الاقتصادية لقوة الدولة

تتمثل القوة الاقتصادية للدول في :

أولاً - الغذاء :

يفوق الغذاء في أهميته ما للأسس الاقتصادية الأخرى في تقدير قوة الدولة وعلاقتها مع الدول الأخرى ، حيث أصبح سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

 

علل - يفوق الغذاء في أهميته ما للأسس الاقتصادية الأخرى في تقدير قوة الدولة وعلاقتها مع الدول الأخرى ؟

ج – نعم ، حيث أصبح سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

 

 

علل – أصبح الغذاء سلاحاً سياسياً للقوة في العالم وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية ؟

ج  - نعم ، فنقص الغذاء ينتج عنه المجاعات وعدم الاستقرار في العالم بل انه كان عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وانه اليوم مشكلة تواجه المدنية في العالم .

علل – استخدام معدل ما يحتوي غذاء الفرد في الدولة من سعرات حرارية كمؤشر للمستوى المعاشي والطاقة ؟

ج – السبب في ذلك لا يكمن في كمية الغذاء فحسب وإنما يجب تحقيق توازن غذائي جيد يضمن للناس صحتهم ويوفر لأجسامهم الطاقة .

علل –نظمت اتفاقات دولية كاتفاقية تجارة السكر الدولية واتفاقية تجارة القمح الدولية ؟

ج – وذلك لضمان استقرار تجارة المواد الغذائية كإحدى الحلول للقضاء على أزمة الغذاء العالمي .

س – ما الحلول المقترحة للقضاء على أزمة نقص الغذاء في العالم ؟

ج – 1. توفير كمية مناسبة من الغذاء .

2. العمل على تحقيق توازن غذائي جيد يضمن للناس صحتهم ويوفر لأجسامهم الطاقة .

3. بذلت جهود دولية لضمان استقرار تجارة المواد الغذائية فنظمت اتفاقات دولية بهذا الشأن كاتفاقية تجارة السكر الدولية واتفاقية تجارة القمح الدولية .

ثانياً- مصادر القوى الأساسية :

وتتمثل في الطاقة الذرية – النفط – الفحم – القوى الكهرومائية .

 

 النفط :

علل – على الرغم ما للفحم من أهمية من وجهة نظر عالمية ، إلا أن النفط والغاز بدءا تبوأ مواقع الصدارة بين هذه المصادر ؟

ج – نعم ، لان السيطرة على موارد النفط يعتبر عاملا مهما في تقويم القوة لدى الدول فبذلت الدول محاولات للسيطرة على موارد النفط وظهور سياسة دبلوماسية النفط في الشرق الأوسط  .

دبلوماسية النفط : مصطلح ظهر للوجود أثناء محاولات الدول السيطرة على نفط الشرق الأوسط كجزء من محاولاتها في السيطرة على موارد النفط حيث يعتبر النفط عامل مهم في تقويم الدولة .

س – أكتب في أهمية السيطرة على موارد النفط كإحدى العوامل المهمة في تقويم قوة الدول ؟

ج – تبرز أهمية النفط كونه لا يتوزع بانتظام على دول العالم المختلفة بحيث أن مناطق متطورة وصناعية تستهلك كميات كبيرة من النفط والغاز في مجالات الصناعة والنقل و التدفئة تفتقر لهذه الموارد ، كدول الاتحاد الأوربي واليابان وان ما يوجد منه فهو متوفر في دول اقل تطورا ولا تستهلك ألا كميات محدودة من أنتاجها كدول الشرق الأوسط .

إضافة إلى ارتباط النفط بأزمات عالمية قد تنتج بسبب هبوط كميات المعروض منه في الأسواق الدولية آو ارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ أو تعرض الدول المستهلكة لمواسم برد قارص جدا فيزيد الطلب عليه مما دفع هذه الدول للبحث عن بديل له أو تشجيع استثمار الاحتياطي العالمي منه أو من خلال تحديد كمية ما يستهلك منه أو توسيع الخزين منه .

س – أكتب في ما يلي (( ترتبط بالنفط أزمات ، تفرض نفسها على العلاقات الدولية )) – مهم -

ج – نعم ، حيث أن ارتباط النفط بأزمات عالمية قد تنتج بسبب هبوط كميات المعروض منه في الأسواق الدولية آو ارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ أو تعرض الدول المستهلكة لمواسم برد قارص جدا فيزيد الطلب عليه مما دفع هذه الدول للبحث عن بديل له أو تشجيع استثمار الاحتياطي العالمي منه أو من خلال تحديد كمية ما يستهلك منه أو توسيع الخزين منه .

الموارد المائية :

علل – اعتماد الدول الاسكندنافية وسويسرا وايطاليا على القوى المائية كمصدر للطاقة ؟ ج – لان هذه الدول تفتقر كلياً لمصادر الطاقة كالفحم والنفط وغيره فاعتمدت على القوى المائية للحصول على الطاقة اللازمة

علل – أن التجارة الخارجية للمنتجات الصناعية واستثمارات تصنيعها تتحكم بطيف من العلاقات الدولية ؟

ج – نعم ، لأنها هي التي تملك الإجابة عن أمكانية الاكتفاء الذاتي للدولة أو الاعتماد على غيرها من الدول وبما أن حجم الإنتاج الصناعي ونوعه يعتمد على نقله وتوزيعه على أسواقه فان قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها .

الموارد المعدنية :

المواد الستراتيجية : هي تلك المواد التي لا يمكن للدولة الاستغناء عنها اثناء الحرب كأهمية القصدير و المنغنيز و التنكستون و الكروم والزئبق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

المواد الضرورية جدا : هي تلك المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها للدفاع الوطني ولكن الحصول عليها سهل أثناء الحروب مثل الألمنيوم و الاسبست والفانديوم .

 

المواد الأولية النادرة : هي تلك المواد المتوفرة داخل الدولة إلا أن استعماله يتوقف على مرورها ببعض العمليات الصناعية كالنحاس والحديد و الفولاذ والمغنسيوم .

علل – انحسار حجم التجارة الدولية للنيكل و المنغنيز عالمياً ؟

ج – وذلك بسبب اقتصار وجود رواسبهما على دولتين فقط في العالم .

 

س – صنف الموارد المعدنية على أساس من أهمية هذه الموارد في قوة الدولة ؟

ج –

 المواد الستراتيجية : هي تلك المواد التي لا يمكن للدولة الاستغناء عنها أثناء الحرب كأهمية القصدير و المنغنيز و التنكستون و الكروم والزئبق بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

المواد الضرورية جدا : هي تلك المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها للدفاع الوطني ولكن الحصول عليها سهل أثناء الحروب مثل الألمنيوم و الاسبست والفانديوم .

 

المواد الأولية النادرة : هي تلك المواد المتوفرة داخل الدولة إلا أن استعماله يتوقف على مرورها ببعض العمليات الصناعية كالنحاس والحديد و الفولاذ والمغنسيوم .

التصنيع :

علل – للتصنيع أهمية كبيرة في تقويم قوة الدول ؟

ج – لأنه يتحكم بمستويات المعيشة في الدول من جهة و أهميته في أوقات الأزمات الدولية من جهة أخرى فيلعب دورا في تحديد قرار الحرب والسلام .

 

علل - أن قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها ؟

ج - لان حجم الإنتاج الصناعي ونوعه يعتمد على نقله وتوزيعه ( برا أو بحرا أو جوا )  على الأسواق فان قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة نظام نقلها .

قوة الدولة وتصنيفها

هنالك تعاريف عديدة للقوة من أبرزها :-

1. تُعرف القوة على أنها قدرة الدولة على استخدام مواردها على اختلاف أشكالها المحسوسة ( المنظورة وغير المنظورة ) بطريقة تؤثر فيها على سلوك الدول الأخرى ومن ابرز هذه الطرق التدخل العسكري الذي لا يحصل إلا أذا توفر للدولة قدر كاف من الموارد المتاحة .

2. تُعرف القوة بأنها قدرة الدولة على تقرير سياستها بنفسها .

3. يقصد بالقوة المساهمة في صنع القرارات .

4. وعرفت القوة بأنها الوسيلة أو الهدف الذي تسعى الدولة إليه في علاقاتها الخارجية .

5. عرفت القوة بأنها التأثير والسيطرة و الإمكانية والقابلية وان فضل البعض مصطلح ( قابلية الدولة ) على غيره من هذه المصطلحات .

6. عرف البعض القوة على أنها التفوق العسكري .

7. ذهب آخرون في تعريفهم لها إلى معنى أوسع مما جاء في التعريف السابق حيث اشتمل ايضا على الإجراءات و الأساليب غير العسكرية التي تعتمدها الدولة في علاقاتها الدولية كالمفاوضات و فعاليات الجبر أو القسر أو الضغط الاقتصادي أو غيرها .

8. وعرفت بمعنى التنظيم . ويريد به الكيفية أو الطريقة التي تعتمدها الدولة لتحقيق غرضا معينا أو نهاية مرسومة وهذا لا يقتصر على تنظيم معين للدولة وإنما يشمل كافة أنواع تنظيماتها السياسية و الإدارية والتعليمية و الحضارية و الاقتصادية والاجتماعية .

أهمية القوة ( للدولة )

1. تمنح القوة الدول حرية لرسم خططها الاقتصادية والسياسية والعسكرية تفوق بها غيرها من الدول التي تفتقر إليها .

2. لا بد من القوة للدولة لتحمي بها سيادتها وتبني مكانتها في المجتمع الدولي .

3. أن توفر قدر كاف من القوة يتيح للدولة أداء وظيفتها الداخلية و الخارجية هاتان الوظيفتان الضروريتان لبقاء الدولة حيث تضمن الأولى منهما وحدة الشعب وأمنه ورفاهيته والأخرى حماية مواطني الدولة من الخطر الخارجي .

أشكال القوة

1. القوة الداخلية : ويقصد بها كفاءة سيطرة الدولة على مقاليد الأمور كافة داخل الدولة ويتحقق ذلك من خلال ما تقيمه من تنظيم أداري وأسلوب حكم و توزيع للسلطات فيها أي من خلال فعالية مؤسساتها الحكومية

2. القوة الخارجية : ويطلق عليها في الغالب تسمية القوة السياسية وتعني درجة التأثير الذي تمارسه الدولة في علاقاتها الخارجية .

3. القوة العسكرية : وتعرف هذه القوة بما تملكه الدولة من قدرات  عسكرية من حيث عدد أفرادها و أسلحتها وكفاءتها و حداثتها وما تستخدمه من وسائل سوق و تعبئة وقابليتها على خوض حرب واسعة النطاق طويلة الأمد .

4. القوة الاقتصادية : للقوة الاقتصادية للدولة أهميتها لاعتماد أشكال القوة الأخرى عليها .

تستمد الدولة قوتها الاقتصادية من :

- موارد طبيعية وبشرية داخل حدودها

- أو مما تحصل عليه من بقية الدول

- وعن طريق كفاءة الاستثمار لهذه الموارد وما تملكه من تقنيات حديثة

- ودرجة الاكتفاء الذاتي

- وبحسب علاقاتها التجارية وما تصدره من رأس مال وما توظفه مصارفها وشركاتها خارج الدولة .

- يجب أن تتصف الدولة بـ(الرجوعية) أي قدرة الدولة على استعادة حيويتها الاقتصادية اثر الكوارث التي تتعرض لها

الرجوعية : وهي مقدرة الدولة على استعادة حيويتها الاقتصادية اثر الكوارث التي تتعرض لها .

 على أن تكون الدولة قادرة على إدامة اقتصادها الوطني داخليا ( خاصة أوقات الأزمات )

5. قوة الرأي أو القوة الإعلامية : ونقصد بها قوة التأثير على الرأي من خلال استخدام الدولة المنظم للإعلام بما فيه الدعاية و الحرب النفسية سواء كان داخل الدولة (وهذا يساهم في البناء الوطني ) لما يحققه من توحيد للرأي العام خصوصا وان انتشار الإعلام وتأثيره يعتمد على انتشار التعليم .

وهنالك الأعلام الخارجي : وهو أذا ما وجه الإعلام باتجاه الخارج أي نحو الشعوب الأخرى ويلعب دور في التقارب بين الشعوب

 

6. القوة التنظيمية : ويقصد بها قوة تماسك الدولة وتستمده من نوعية الحكومة التي تعتمدها وأوجه تنظيمها بمستوياته الثلاثة ( التقسيم الإداري للدولة – الكفاءة التنظيمية للحكومة في مجال استثمار موارد الدولة – ديمقراطية مؤسساتها )

7. القوة السكانية : وهي القوة التي تستمدها الدولة من عدد سكانها ومهاراتهم وصحتهم وعملهم وتركيبهم العمري و الجنسي ونشاطهم الاقتصادي وأخلاقياتهم ومدى تماسكهم الوطني .

8. قوة علاقاتها الدولية : وتتمثل في ما للدولة من علاقات دولية وعضوية في المنظمات و التحالفات الدولية وقوة هذه التحالفات وإمكانية الوثوق بها .

9. القوة الشاملة : تأخذ هذه القوة جميع الأنواع أعلاه مجتمعة لذا فان تحديد المظاهر الايجابية لهذه القوى يحدد القوة الشاملة وترتيبها بين دول العالم المختلفة .

10 . القوة المورفولوجية : وهذه تنبع من المعطيات الجغرافية للدولة أي ما لها من مساحة و شكل وموقع وظواهر تضاريسية .

أشكال قوة الدولة الأخرى

1. القوة الفعلية : وهي القوة المتوفرة فعلاً لدى الدولة وبمقدورها استخدامها في أية لحظة وفي الوقت المناسب الذي تحدده .

2. القوة الكامنة : ويطلق عليها ايضا تسمية ( القوى الممكنة ) ويقصد بها الإمكانات كافة التي في حوزة الدولة و بمقدورها تطويرها وتحويلها إلى قوة فعلية في المستقبل وقد تستخدم الدولة قوتها الكامنة لتحقيق مصالحها دون اللجوء إلى الحرب .

3. قوة السمعة أو القوة الاعتبارية : قوة السمعة أو القوة الاعتبارية ويقصد بها قوة الدولة التي تقدرها لها الدول الأخرى .

  القوى الممكنة ( القوة الكامنة ) :- ويقصد بها الإمكانات كافة التي في حوزة الدولة و بمقدورها تطويرها وتحويلها إلى قوة فعلية في المستقبل وقد تستخدم الدولة قوتها الكامنة لتحقيق مصالحها دون اللجوء إلى الحرب .

خصائص القوة ( للدولة )

1. لا تتصف القوة بصفة مادية لذا يتم التعرف عليها من مظاهرها ونتائجها .

2. تتصف القوة بالندرة وهذا يدفع الدول إلى الاجتهاد في المحافظة على ما لديها من قوة متجنبة التفريط بها .

3. القوة شيء نسبي غير مطلق فهي تحدد بمقارنتها بما لدى الدول الأخرى من قوة لذا وصفت بالنسبية وهذه بدورها دائمة التغير تبعا لتغير ما لدى الدولة و الدول الأخرى منها .

4. قد تتصف القوة بالظهور المفاجئ إذ يحصل أحيانا أن يظهر لدولة تتصف بالضعف دور فعال وسريع غير متوقع في أزمة معينة .

5. أن القوة مفهوم حركي غير ثابت تتألف من عناصر مادية وغير مادية عديدة ترتبط ببعضها بالوضع الدولي ويتخذ هذا الارتباط له أشكال متنوعة تختلف تأثيراتها من وقت لأخر ومن مكان لأخر .

6. لا يمكن للدولة أن تستخدم دائما قوتها الكلية .

7. لا تتوزع القوة بانتظام على أنحاء الدولة آذ يستأثر قلب الدولة أو ما يعرف بالإقليم الفعال بالقدر الأكبر من قوة الدولة لتتدرج بالقلة باتجاه خارجه إلى الحد الذي قد يواجه فيه تأثير أخر لدولة أو دول مجاورة .

الإقليم الفعّال : تسمية تطلق على قلب الدولة حينما يستأثر بالقدر الأكبر من قوة الدولة لتتدرج بالقلة باتجاه خارجه .

الأشكال التنظيمية للدولة و المنظمات الدولية

يمكن تمييز ثلاثة أشكال للدولة هي :

1. الدولة الموحدة كاملة السيادة : كفرنسا حيث تنحصر السلطة بيد الحكومة والبرلمان .

2. الدولة الاتحادية ( الفدرالية ) بمعنى توزيع السلطة بين مستويين مثلما هو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية حيث السلطة الفدرالية و الولايات ولكل من هذين المستويين صلاحيات معينة .

3. الدولة الكونفدرالية : وهي مجموعة من الدول تنتظم في تنظيم سياسي إلا أن كل دولة تحتفظ بسيادتها كالجامعة العربية و الاتحاد الأوربي .

التنظيم السياسي

أن الدولة عبارة عن تنظيم سياسي ينتظم في رقعة محددة من الأرض هي الوطن لشعب يعيش في هذا الوطن ويشعر بالارتباط به ويرسم الدستور حدود هذا التنظيم السياسي حيث يرسم الدستور العلاقة بين مكونات الدولة بين الشعب والدولة وهو يحدد نظامه السياسي ( ملكي – جمهوري ) ويحدد شكل البرلمان وشكل الحكومة والقضاء الذي يقضي بالأحكام سواء بين مكونات السلطة أو بين الأفراد أو بين الأفراد والحكومة .

يقر الدستور في الدول التي يسودها النظام الديمقراطي باستفتاء شعبي والدستور هو الذي يحدد شكل النظام السياسي للدولة ( مركزي أو لا مركزي ) ( فدرالي أو كونفدرالي ) ويحدد عمل الأحزاب السياسية و الطريقة التي تجري فيها الانتخابات .

أن الدولة هي التي تزود الأفراد بهويتهم الزمانية والمكانية فتتجه الدولة للداخل ( أي المجتمع المدني ) وللخارج ( أي منظومة العلاقات الدولية ) .

 

 

المنظمات الدولية

أصناف المنظمات الدولية :-

1. إستراتيجية : والهدف الأساسي من قيامها عسكري كحلف شمال الأطلسي .

2. المنظمات السياسية : وهذه لها صفة حضارية ومثالها المجلس الأوربي الذي تأسس سنة 1958 م .

3. المنظمات السياسية – الحضارية : ومثالها منظومة الدول الأمريكية .

4. المنظمات الاقتصادية : مثل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك .

5. الأمم المتحدة : وهي أعلى منظمة دولية من حيث عدد الدول الأعضاء فيها ومن حيث الاتساع الجغرافي ومن أهم أغراضها المحافظة على الأمن والسلم الدولي ومن أهم أغراض هذه المنظمة تنمية العلاقات الودية بين الأمم و التعاون الدولي على حل المشاكل العالمية و الاقتصادية و الاجتماعية والعمل على تعزيز احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية .




المنظمات القارية

المنضمات القارية :- وهي التي يقتصر الدخول فيها على قارة واحدة كمنظمة الوحدة الأفريقية ومنظمة الدول الأمريكية .

المنظمات الإقليمية

المنضمات الإقليمية :- وهي المنظمات التي تدخل فيها دول منظمة أو إقليم كالسوق الأوربية المشتركة .

دراسة تطبيقية لجغرافية العراق السياسية

مقومات الدولة العراقية و تقويم قوتها :

أ . المقومات الطبيعية : وتشمل ( الموقع – الحجم ( المساحة ) – شكل العراق – تضاريس العراق – المناخ )

1. الموقع :

الموقع الفلكي :-

يتحدد موقع العراق الفلكي بخطي طول ( 38 درجة و45 دقيقة شرقا – 48 درجة و 45 دقيقة شرقا ) وبدائرتي عرض ( 29 درجة و5 دقيقة شمالا – 37 درجة و 22 دقيقة شمالا ) وهذا الموقع منح العراق صفات الدولة الدفيئة التي تمتاز بفصل نمو على مدار السنة ونمو محاصيل زراعية دائمية مثل النخيل وأشجار الفاكهة كالحمضيات وأشجار العنجاص والعرموط التي تكثر وسط العراق .

كذلك مكّن هذا الموقع العراق من تنوع محاصيله الفصلية كالقمح و الشعير والرز ومحاصيل الخضروات والمحاصيل الزيتية والمحاصيل الصناعية كقصب السكر .

لذا تبرز أهمية الإنتاج الزراعي العراقي من حيث تنوع الإنتاج وتنوع مقاديره والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في الاقتصاد الوطني .

علل – للإنتاج الزراعي في العراق أهمية ؟

ج - تبرز أهمية الإنتاج الزراعي العراقي من حيث تنوع الإنتاج وتنوع مقاديره والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في الاقتصاد الوطني .

الموقع من اليابسة والماء :-

يتمثل في اطلالة العراق على الخليج العربي مما يمكنه من الاتصال بالعالم خاصة في مجال التجارة حيث يصدر النفط عن طريق موانئ العراق الجنوبية مثل ميناء العمية وهنالك موانئ للاستيراد مثل ميناء ام قصر .

ولموقع العراق اهمية من الطرق البرية الممتدة من اوربا و شرق البحر المتوسط الى اواسط اسيا حيث تمر عبر العراق كما له اهمية بالنسبة للطرق البرية بين اوربا والخليج العربي متمثلة بسكك الحديد .

 

س – اكتب في (( للعراق موقع استراتيجي مهم سواء من الناحية العسكرية او الاقتصادية )) .وزاري

ج -

الموقع الاستراتيجي من الناحية العسكرية :-

حيث يعتبر المرتكز لمنطقة الشرق الاوسط اضافة الى دور الجبال في الشمال والشرق التي تعتبر مناطق دفاعية اضافة لما للاهور جنوب العراق مثل هذه الميزة الدفاعية اما منطقة السهل الرسوبي فتتيح سهولة حركة القوات العسكرية العراقية بمرونة عالية .

الموقع الاستراتيجي من الناحية الاقتصادية  :-

لما يملكه من موارد التي في مقدمتها النفط الذي يلعب دور في اقتصاد البلد من عملة صعبة وينعكس على علاقات البلد مع الدول المستهلكة للنفط العراقي كالدول الصناعية واليابان وغيرها .

حدود العراق :

س – حدد طبيعة الحدود العراقية مع جيرانه ؟

ج –

- الجزء الغربي و الجنوبي ( الحدود مع سوريا – الأردن – السعودية – الكويت )  : حدود حضارية

- الجزء  الشمالي ( الحدود مع تركيا ) : حدود تقطع مناطق جبلية .

- الجزء الشرقي ( الحدود مع ايران ) : حدود تقطع مناطق جبلية في معظم الحدود مع ايران حيث تقطع مناطق جبلية في شمال شرق العراق بحيث تمتد في معظمها محاذية للسلاسل الجبلية في شرق العراق – أو تقطع منطقة الاهوار في جنوب شرق العراق .

وهنالك حدود بحرية للعراق على ساحل الخليج العربي تمتد على مساحة 942 كم 2 .

2. الحجم ( المساحة ) :

تبلغ مساحة العراق ( 435052 كم2 ) وتتنوع مظاهر السطح لذا اصبح صالحا للزراعة والسكن لذا يعد قادرا على اعالة اعداد كبيرة من السكان نسبيا .

 

علل – يعد العراق قادرا على أعالة أعداد كبيرة من السكان نسبيا ؟

ج - بسبب تتنوع مظاهر السطح لما للعراق من مساحة كبيرة تبلغ ( 435052 كم2 )  لذا أصبح صالحا للزراعة والسكن لذا يعد قادرا على اعالة اعداد كبيرة من السكان نسبيا .

 

3. شكل العراق :

شكل العراق شكل مثالي وهو الشكل المندمج .

4. تضاريس العراق :

علل – تتنوع التضاريس في العراق إلى حد تظهر فيه جميع أشكال التضاريس المعروفة في العالم ؟

ج – نعم ، حيث تظهر المنطقة السهلية المتمثلة بالسهل الرسوبي والمنطقة المتموجة والمنطقة الجبلية بالإضافة للهضاب كالهضبة الغربية وهضبة الجزيرة و وديان الأنهار المتمثلة بدجلة والفرات وروافدهما .

اتفاقية نهر الدانوب : هي أحدى الاتفاقيات الدولية التي عقدت بين الدول التي يمر بها نهر الدانوب الدولي الذي يجري وسط أوربا وشرقها لغرض تنظيم توزيع مياهه بين هذه الدول

5. المناخ :

 يتصف مناخ العراق بتنوع عناصره من منطقة الى اخرى في العراق وهذا التنوع يعني غنى التنوع باستعمالات الارض

 

المقومات البشرية

تتمثل بخصائص السكان في العراق من حيث العدد و توزيعهم في أنحاء العراق ونمو السكان وخصائصهم الديموكرافية ( هرم السكان ) والتجانس الحضاري لسكانه من حيث اللغة و الدين والعادات الاجتماعية  و الأسس الاقتصادية للدولة .

التنظيم السياسي في العراق

س – ((حدد الدستور العراقي التنظيم السياسي لجمهورية العراق )) وضح ذلك

ج – نعم ، حيث حدد الدستور نظام الحكم بكونه نظام جمهوري اتحادي فدرالي برلماني يقوم على أساس التعددية الحزبية ويعمل بفصل السلطات الثلاث التنفيذية (رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الذي يرأسه رئيس الوزراء ) و التشريعية ( البرلمان ) والقضائية ( المحاكم بمستوياتها المختلفة العليا والأقل رتبة ) .

يضمن الدستور الحريات العامة للشعب منها :

- حرية الصحافة وحرية التعبير .

- حقوق الإنسان .

تتمتع منظمات المجتمع المدني بمكانة مهمة .

 

جغرافية السياحة والترويح

جغرافية السياحة : هو علم المكان حيث تمتد الظواهر السياحية في المكان ، وهي فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية وتهتم ببعدين هما نقطة انطلاق السائح من منطقة إقامته ومركز استقباله .

جغرافية الترويح : هي علم المكان حيث تمتد ظواهر الترويح .

السياحة : هي مجموع النشاطات الحضارية ( أي الاقتصادية – الاجتماعية – التنظيمية ) الخاصة بانتقال الأفراد إلى بلد غير بلدهم والانتقال إلى غير منطقتهم وإقامتهم فيه لمدة لا تقل عن 24 ساعة بأي قصد كان ما عدا قصد العمل الذي لابد وان يدفع أجره من داخل البلد الذي تمت الزيارة إليه .

 تهتم جغرافية السياحة ببعدين هما..................... و .......................  .

ج - نقطة انطلاق السائح من منطقة إقامته و مركز استقباله .

تصنف السياحة إلى ................. و ................... .

ج – السياحة الداخلية والسياحة الخارجية .

علل – تُعد السياحة الخارجية أكثر أهمية من الناحية الاقتصادية ؟

ج – باعتبار أن السياحة الخارجية تساهم في إدخال العملات الأجنبية إلى البلاد .

مقومات النشاط السياحي و الترويحي

1. المعطيات السياحية للمنطقة : وهي معطيات بيئية وأخرى اثارية وتاريخية وفولوكلورية وحضارية .

2. طاقة المناطق السياحية على استيعاب السياح : وتشمل البنى التحتية من فنادق ومطاعم ومقاهي وملاعب ومنتزهات و خطوط النقل المتنوعة من مركبات وقطارات و النقل الجوي .

3. التفاعل الاجتماعي بين سكان المناطق السياحية والسياح وهذا يستلزم نشر المعرفة و الثقافة السياحية بين هولاء السكان .

4. الدعاية و الإعلان : ولهما أهمية كبيرة فمن خلالهما يحصل التعريف بالمناطق السياحية و بالإمكانات السياحية المتوفرة .

تعريف السائح

السائح : هو الشخص المسافر لطلب الراحة و الاستجمام أو لأسباب صحية أو الشخص الراغب في زيارة مناطق الآثار ومواقع التاريخ و الشواخص الدينية ومراكز المعرفة والتراث .

س / هنالك مجموعة من الأشخاص لا ينطبق عليهم تعريف السائح ، فمن هم ؟

- المسافر لأغراض العمل في البلد الذي يصل إليه  .

- المسافر لغرض الاستقرار و السكن في البلد الذي يصل إليه .

- الطلاب الذين يسافرون لأغراض الدراسة .

- الذين يتوقفون أثناء سفرهم في بلد ما وان بلغت مدة التوقف 24 ساعة .

الفارق بين السياحة والترويح

السياحة : تستلزم السياحة قطع مسافة بحدود 150 كم وان يبقى الفرد في مكان السياحة فترة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد على 12 شهر .

الترويح : لا يشترط في الترويح هذا الشرط .

العوامل المشجعة على السياحة و الترويح

1. توفر ظروف السلم والأمان .

2. ارتفاع المستوى المعيشي والثقافي للسكان .

3. توفر الوقت الفائض ويقصد منه الوقت خارج ساعات العمل .

4. تطور طرق النقل .

5. تسهيل مهمات السفر لا سيما السفر خارج البلاد .

 

السياحة الدولية وتوزيعها الجغرافي

س – وزع جغرافياً الدول السياحية في العالم ؟

ج – اسبانيا – ايطاليا – اليونان – فرنسا – ألمانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – اليابان – بلدان جنوب شرق اسيا – تايلندا –الصين – أفريقيا جنوب الصحراء – أمريكا اللاتينية – مجموعة بلدان الاقيانوس .

 

س - وزع جغرافياً الدول السياحية في الوطن العربي ؟

ج – مصر – لبنان – المغرب – تونس – سوريا .

علل – تنامت السياحة في الوطن العربي منذ عقد السبعينيات ؟

ج – لتوفر الكثير من مقومات السياحة في بلدان الوطن العربي خصوصاً فيما يتعلق بعناصر الجذب السياحي او ما يتعلق بالبنى التحتية والتسهيلات الرسمية .

السياحة وامتصاص قدر من البطالة و اثرها في ميزان المدفوعات

س – للسياحة كقطاع أهمية بالغة على المستوى العالمي ؟

*. تعتبر المورد الأول للمداخيل في العالم بحيث تجاوزت مداخيلها مداخيل صادرات النفط ومشتقاته والآلات الالكترونية وكثير من السلع الأخرى .

*. عرفت السياحة كقطاع نمو فاق بقية القطاعات الأخرى ، حيث ارتفعت إيرادات السياحة بنسبة 13% خلال الفترة ما بين عامي ( 1983م  – 1993 م ) بينما لم تتجاوز الخدمات التجارية نسبة 10 % وصادرات السلع 7% .

*. لقطاع السياحة اثر على العمالة من خلال امتصاص قدر من البطالة التي تحدث في قطاعات أخرى لان قطاع السياحة يحفز النمو السريع سواء كان ذلك مباشر ( كتطوير المنشات السياحية وخدماتها ) أو غير مباشر حيث يكون محفزا لنمو قطاعات تنتج سلع وخدمات تستهلك من طرف المنشات والسياح على السواء كالصناعات الحرفية و الأنشطة التقليدية .

*. التشغيل في قطاع السياحة لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة بالمقارنة مع القطاعات الأخرى ( خصوصا الصناعة ) وتكون ركائز الاستثمار تكون بصفة عامة اكبر وأسرع من مثيلاتها بالقطاعات الأخرى .

*. يساهم قطاع السياحة في عملية التوازن الاقتصادي و الاجتماعي في عدة مناطق من خلال أيجاد الاستثمارات خاصة في مناطق الجذب السياحية .

التوزيع الجغرافي للسياحة الدولية

علل – انخفاض نسبة السياح الداخلين إلى قارتي أوربا وأمريكا الشمالية ؟

ج – بسبب ازدهار وجهات سياحية أخرى على رأسها شرق اسيا (هونغ-كونغ ، سنغافورة ، تايلندا ، الصين ، ماليزيا ، اندنوسيا ) ومنطقة المحيط الهادئ وبنسبة اقل في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، إضافة إلى أن السفرات السياحية للمسافات البعيدة ارخص وأسهل وهذا سيجعل السياحة مع أوربا في حالة منافسة ويخفض نسبة السياح إلى أوربا .

حسب إحصائيات عام 2000 فان أكثر دول العالم التي يدخلها السياح هي :-

1. فرنسا – 70 مليون سائح .

2. اسبانيا .

3. الولايات المتحدة الأمريكية – 74 مليار دولار سنويا .

دول العالم من حيث مدخولات السياحة هي :-

1. الولايات المتحدة الأمريكية – 74 مليار دولار سنويا .

2. ايطاليا

3. فرنسا

دول العالم من حيث مدخولات السياحة الخارجة هي :-

1. الولايات المتحدة الأمريكية – 51 مليار دولار  .2. ألمانيا .3. اليابان .

مساهمة السياحة في الاقتصاد العالمي

1. تساهم السياحة بنسبة 11% من مجموع الإنتاج المحلي .

2. توفر نحو 200 مليون فرصة عمل أي حوالي 8% من مجموع فرص العمل في العالم .

3. تساهم السياحة بنحو 5،5 مليون فرصة عمل سنويا حتى عام 2010 م .

4. تشكل الصادرات السياحية رقم ( 1 ) في التجارة الدولية حيث بلغت قيمة الصادرات السياحية 532 بليون دولار عام 1998 م .

5. معدل الدخل السياحي لعام 2001 بلغ نحو 462 بليون دولار .

6. بلغ معدل نمو الدخل السياحي في الفترة بين ( 1988 م – 2001 م ) ما يقارب 11 % .

7. أدى تطور الصناعات الحرفية و التقليدية في المجتمعات السياحية إلى زيادة تفاعل المجتمع المحلي مع السياحة بالإضافة إلى زيادة فرص العمل في هذا المجال .

8. أدى تطور السياحة إلى زيادة مشاريع التنمية التحتية من طرق وماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي ومطارات بالإضافة إلى مشاريع التنمية الفوقية من خدمات سياحية مثل المطاعم و الفنادق و الاستراحات .

منظمة السياحة العالمية

علل – تأسيس منظمة السياحة العالمية عام 1898 م ؟

ج – بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

علل – تأسيس الاتحاد العربي للسياحة ؟

ج – بهدف تنشيط السياحة بين الدول العربية ويشرف على اجتماعات وزراء السياحة العرب وعلى عقد المؤتمرات و الندوات ونشر البحوث ذات الصلة بالسياحة وترجمة الدراسات الأجنبية المتعلقة بها .

منظمة السياحة العالمية : هي منظمة دولية تعنى بتنظيم حركة السياحة في العالم   أنشئت عام 1898 م بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

علل – تأسيس منظمة دولية تعنى بالسياحة الدولية عام 1898 م ؟

ج - بسبب النمو المطرد لحركة السياحة في العالم .

دراسة تطبيقية لجغرافية السياحة و الترويح في العراق

1. السياحة الداخلية :

أ . المقومات البيئية للسياحة :

كان لتنوع التضاريس دور في تنوع البيئة الجغرافية للعراق ففي شمال العراق تتنوع مظاهر سطح الأرض من سهول و وديان و خوانق و جبال ولهذا التنوع اثر في ظهور بعض المظاهر الجيمورفولوجية كتكوين الشلالات والمساقط المائية وارتفاع قمم الجبال إلى أكثر من 3000 م و وفرة الغابات وما تحمله بعض أشجارها من ثمار برية.

وتقل درجات الحرارة في بعض المناطق الجبلية في شهور الصيف عن  14 درجة مئوية وفي فصل الشتاء تسقط الثلوج فيها كما في محافظتي السليمانية و دهوك والمناطق الجبلية في اربيل ونينوى .

– وزع جغرافياً المناطق السياحية في شمال العراق ؟

ج – السليمانية – دهوك – المناطق الجبلية في اربيل ونينوى – مصيف شقلاوة - جبل سفين – مصيف صلاح الدين – مصيف حاج عمران – شلالات بيخال قرب الحدود التركية – مصيف سرجنار – بحيرتا دوكان و دربندخان – مصيف احمد اوة – مصيف طويلة – مصيف بياره قرب الحدود الإيرانية المشهورة بغاباتها الجميلة و شلالاتها .

مصيف سرسنك ومصيف سولاف في دهوك وفيها ما يشجع على السياحة من شلالات ومجاري مائية وغابات بأشجار متنوعة مثل أشجار الجوز والتفاح والكمثري و السنديان .

– وزع جغرافياً المناطق السياحية في جنوب العراق ؟

ج – في مثلث ( ميسان – ذي قار – البصرة ) حيث ينخفض السهل الرسوبي مكون اهوار واسعة تصل إلى ( 9177 كم 2 ) – مدينة الجبايش - مدينة الفهود في هور الحمّار .

تُعد مناطق والاهوار جنوب العراق مراكز يقصدها السياح فهي تحتفظ بمناظر

جميلة خلابة وفعاليات صيد السمك وصيد الطيور والتعرف على الجوانب الفلكلورية لسكان هذه الاهوار .

وزع جغرافياً المناطق السياحية في الهضبة الغربية وسط العراق ؟

ج – تقدم البيئة الصحراوية فوق الهضبة الغربية فرصة واسعة للسياحة الصحراوية حيث يمكن ممارسة ركوب الخيل والجمال ومشاهدة بعض المظاهر الجيمورفولوجية من مناضد و وديان جافة وتُعد عين التمر منطقة انطلاق إلى داخل الصحراء .

المقومات التاريخية و الاثارية و الدينية في العراق

المقومات التاريخية و الاثارية :

- مدينة ذي قار : توجد في هذه المحافظة الآثار السومرية ( مدينة أور و الزقورة )

- القادسية : أثار مدينة نفر قرب مدينة عفك .

- بابل : من أشهر الأماكن السياحية المعروفة عالميا .

- محافظتي نينوى – دهوك : اثأر أشور .

- بغداد : تعتبر الوريث التاريخي لمدينة بغداد وفيها اثأر تعود إلى العصر العباسي والعثماني

المقومات الدينية :

محافظة كربلاء : تضم مرقد الإمام الحسين ( عليه السلام  ) و أخيه العباس ( عليه السلام  ) والشهداء الذين استشهدوا معهما في واقعة الطف سنة ( 61 هــ ) .

- محافظة النجف : تضم مرقد الأمام علي ( عليه السلام  )  ويتوجه لهاتين المدينتين ملايين من العراقيين والمسلمين على مدى أيام السنة .

محافظة بغداد : تضم مرقد الإمامين موسى ابن جعفر ( الكاظم عليه السلام ) وحفيده الأمام محمد الجواد ( عليه السلام ) في الكاظمية ، كما يوجد في الاعظمية  مرقد أبو حنيفة النعمان ( طاب ثراه ) ، إضافة إلى وجود العديد من مراقد الأولياء الصالحين الذين عاشوا في بغداد منذ أكثر من 800  عام .

 

السياحة الخارجية

يقصد السياح العراقيين الكثير من البلدان لغرض السياحة منها :

- سورية لبنان الأردن- تركيا- إيران

علل – تتباين أعداد السياح العراقيين إلى البلدان المجاورة من عام إلى أخر ؟

ج- وذلك بتأثير العلاقات السياسية وتأثير التعقيدات السياسية التي حصلت في بعضها كبلدان .

علل – يقل عدد السياح العراقيين المتوجهين إلى بلدان المغرب العربي  ؟

ج – لبعد هذه البلدان عن العراق .

س – ما هي ابرز الخطوات التي تشجع زيادة دخول السياح إلى العراق ؟

ج – يجب أن تهتم الدولة بموضوع السياحة باعتباره من النشاطات الاقتصادية المهمة من خلال الاهتمام بالمرافق السياحية و المناطق السياحية و التعريف المنظم بها عبر القنوات الفضائية و وسائل الأعلام الأخرى و نشر ثقافة التعامل السياحي و تدريب العاملين في هذا النشاط بمستوى ممتاز .

 

تعليقات